[esi views ttl="1"]
arpo37

طهران تعلن اسقاط طائرتي تجسس غربيتين

نقلت وكالة انباء «فارس» امس، عن قائد في الحرس الثوري الإيراني قوله ان قواته اسقطت طائرتي «تجسس غربيتين» من دون طيار في الخليج.

وقال امير علي حجي زاده قائد سلاح الطيران في الحرس الثوري: «يملك الغربيون قدرات لا يمكن الاستهانة بها خصوصاً الاقمار الاصطناعية وطائرات التجسس التي يمكنها التقاط صور».

وأضاف ان الطائرات من دون طيار تستخدم اساساً في العراق وافغانستان، لكن «بعض الخروقات سجلت فوق اراضينا».

وتابع: «اسقطنا حتى الآن الكثير من طائراتهم المتطورة للتجسس. وفي الخليج الفارسي اسقطنا اثنين من هذه الطائرات وهي المرة الاولى التي نعلن فيها ذلك»، من دون ان يحدد تاريخ اسقاط الطائرتين.

على صعيد آخر، حضت إيران تركيا على الكشف عن «الخاطفين الصهاينة» لنائب وزير الدفاع الإيراني السابق علي رضا اصغري الذي اختفى في اسطنبول في 2007.

وقال علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان): «يتعين على تركيا ان تكشف اسماء الارهابيين من الموساد (اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية)».

وأضاف النائب الإيراني «ان الذين كان لهم دور في عملية خطف (علي رضا) اصغري في تركيا ينبغي ان يظهروا وهكذا سيتم كشف الجريمة الصهيونية».

يأتي ذلك بعد انباء عن طلب إيران مساعدة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لمعرفة مصير اصغري بعد معلومات صحافية تحدثت عن احتمال وفاته في سجن اسرائيلي.

من جهة أخرى، ناشدت حو إلى مئة شخصية ألمانية، من سياسيين ورجال أعمال، طهران، الافراج عن صحافيين ألمانيين اثنين محتجزين في إيران منذ تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.

وكان وزير الخارجية غيدو فسترفيله من بين اعضاء حكومة المستشارة انغيلا مركل الذين انضموا إلى شخصيات عامة وزعماء المعارضة في توجيه المناشدة التي نشرت على أكثر من 15 صفحة في صحيفة «بيلد ام زونتاغ» الاسبوعية.

وقال فسترفيله في مناشدته: «ينبغي الافراج عن الاثنين في اسرع وقت ممكن وان يعودا إلى المانيا». وكرر الدعوة كل من وزير الدفاع كارل تيودور تسو غوتنبرغ ووزير المال وولفغانغ شيوبله ووزيرة العمل اورسولا فون دير ليين.

والقي القبض على الصحافيين من صحيفة «بيلد ام زونتاغ» بينما كانا يجريان مقابلة مع سجاد قادر زاده ابن سكينة محمدي أشتياني المحكوم عليها بالاعدام بتهمة الزنا. وأثارت قضيتها موجة من الغضب العالمي وابرزت المخاوف في شأن سجل حقوق الانسان في إيران. وتقول إيران إن الصحافيين لم يحصلا على تصريح بممارسة العمل الصحافي في البلاد.

في الوقت ذاته، صرح مسؤول قضائي إيراني بارز، بأن عقوبة الرجم حتى الموت بحق الإيرانية اشتياني، قد يتم الغاؤها. في المقابل، اكدت اشتياني انها تريد الادعاء على الصحافيين الالمانيين اللذين ارادا اجراء المقابلة مع ابنها ولا يزالان مسجونين في إيران.

وقالت اشتياني (43 سنة) امام وسائل اعلام اجنبية في تبريز شمال غرب إيران السبت: «قلت لسجاد (ابنها) ان عليه تقديم شكوى ضد اللذين لوثا سمعتي وسمعة البلد».

وقالت انها تنوي مقاضاة «الالمانيين ومحاميها السابق محمد مصطفائي ومينا احادي التي تترأس اللجنة الدولية لمكافحة الرجم (مقرها في مدينة كولونيا الالمانية) وعيسى طاهري» المتهم معها بقتل زوجها. وأضافت: «لدي ما يكفي من الاسباب لمقاضاتهم» جميعاً.

زر الذهاب إلى الأعلى