[esi views ttl="1"]

اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن المركزي والحوثيين في صعدة

قال مراسل "نشوان" في صعدة شمال اليمن أن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم الجمعة بين قوات الأمن المركزي والمتمردين التابعين للحوثي في مديرية غمر شمال المحافظة.

وأكد المراسل أن المواجهات ضارية وتوقع أن تتوسع لتشمل مناطق أخرى في صعدة التي يسيطر على معظمها المتمردين الحوثيين منذ الاتفاق الأخير بينهم وبين الحكومة برعاية قطر.

من جهة ثانية نقل "مأرب برس" عن مصادر محلية بصعدة ان "لجنة الوساطة الرئاسية برئاسة الشيخ فارس مناع وصلت اليوم الجمعة إلى مديرية غمر بالمحافظة في محاولة لوقف التوتر والاشتباكات المسلحة التي سادتها في اليومين الماضين، وتحاول الوساطة بقدر المستطاع السيطرة على الأوضاع هناك لمنع انهيار الهدنة المبرمة بين الدولة وجماعة الحوثي العام الماضي، ونزع فتيل حرب سادسة بدأت ملامحها ترتسم".

وتأتي هذه المواجهات بعد يوم واحد من هجوم شنه الحوثيين على مركز المديرية واستولوا على مبنى الاتصالات وقتلوا واعتقلوا بعض الموظفين في تلك المنطقة.

وقد دارت اشتباكات عنيفة أمس الخميس بين الحوثيين الذين هاجموا منطقة "الجرشة" وبين قبيلة "أولاد عامر" الموالية للسلطة.

وفي وقت لاحق مساء الخميس علم "نشوان" من مصادر أمنية أن قوات الأمن قامت بإطلاق قذيفتين على فندق "البدوي" الموجود في المنطقة، والذي يستخدمه ويتردد عليه الحوثيين دون ذكر تفاصيل إضافية حول الضحايا.

لكن مصادر حكومية قالت أن الحوثيين استولوا على الفندق وقاموا بإحراقه..

يذكر أن قوات الأمن المركزي تشارك للمرة الأولى في المواجهات ضد المتمردين في صعدة.

وخاض الجيش اليمني 5 حروب متوالية في صعدة، لكنه لم يحسم المشكلة حتى اليوم.

ويرى المراقبون أن السبب الذي أدى إلى إطالة عمر التمرد في صعدة هو العفو المتكرر من قبل الرئيس صالح، والذي يتدخل في اللحظات الأخيرة من كل حرب لوقف العمليات العسكرية.

ويريد المتمردون الحوثيون المنتسبون للأسرة الهاشمية في شمال اليمن إعادة الحكم الإمامي الذي يدعون أنهم ورثوه من النبي محمد (ص) وحكموا اليمن أكثر من ألف عام، وأطيح به في الثورة اليمنيية الخالدة 1962.

ويعتنق الحوثيون المذهب الزيدي الجاردوي الذي يقول إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، نص على علي رضي الله عنه بالإشارة والوصف، دون التسمية والتعيين، وإنه أشار إليه، ووصفه بالصفات التي لم توجد إلا فيه، وإن الأمة ضلت وكفرت بصرفها الأمر إلى غيره.

واستطاعت الزيدية أن تكسب مشاعر اليمنيين في مناطق شمال اليمن بحجة أن أسياد المذهب هم أبناء رسول الله ويجب على الناس طاعتهم، باعتبارهم هم "السادة"!!

وتتهم الحكومة اليمنية إيران بدعم التمرد بدعوى "تصدير الثورة الخمينية" للعالم العربي.

_________
نشوان-خاص

زر الذهاب إلى الأعلى