[esi views ttl="1"]
arpo14

ضعف اليورو في صالح الاقتصاد الخليجي

رأى خبراء ورجال أعمال أن انخفاض سعر اليورو انعكس ايجابا على الاقتصاد الخليجي عامة والقطري خاصة معزين ذلك إلى ان عملة تسعيرة الصادرات " النفط والغاز " واغلب السلع التجارية مقومة بالدولار فضلا عن ارتفاع فاتورة الواردات مقومة باليورو من الاتحاد الاوروبي حيث تصل ما بين 40 إلى 50 % وطالبوا الدول بضرورة إعادة النظر في محفظتها الاستثمارية بما يخدم مصلحتها الاقتصادية .

وقالوا ان الاتحاد الاوروبي بعملته الموحدة كان نموذجا للعملة القوية القادرة على تحدي الازمات وان الاثر السلبي قد يبعث بإشارات سلبية لبدء العمل بالعملة الخليجية الموحدة .

وتوقعوا ان يستمر تراجع اليورو فترة طويلة لان الاتحاد الاوروبي ربما يفضل مع انخفاض اليورو انتعاش المنتجات وزيادة الصادرات الاوروبية ، إلى ذلك كشف مديرو شركات صرافة زيادة الاقبال بنسبة 20 % على شراء اليورو وان قوة الدولار تخدم الاقتصاد القطري.

في البداية يرى د. خضير جيرة الله الخبير الاقتصادي والمحلل المالي ان انخفاض سعر اليورو ينعكس بالايجاب على الاقتصاد الخليجي معزيا ذلك إلى ان عملة تسعيرة الصادرات " النفط والغاز " واغلب السلع التجارية مقومة بالدولار فضلا عن ارتفاع فاتورة الواردات من الاتحاد الاوروبي حيث تصل الواردات ما بين 40 إلى 50 % مقومة باليورو وتابع جيرة الله بقوله عملية التذبذب واردة في العملات فاليوم نتحدث عن انخفاض لليورو ومنذ فترة تحدثنا عن انخفاض للدولار .. وقال " كما انه ليس هناك ثوابت في السياسة لا ثوابت في الاقتصاد لافتا في الوقت ذاته إلى انه يجب على الدول اعادة النظر في محفظتها الاستثمارية بما يخدم مصلحتها الاقتصادية.
وأرجع الخبير الاقتصادي والمحلل المالي تراجع اليورو إلى ديون اليونان فضلا عن الاجراءات التقشفية لدول الاتحاد الاوروبي ووقف المانيا التعامل على بعض العمليات للبيع على المكشوف ما انعكس بآثاره السلبية على اليورو.

و واضاف ان الاتحاد الاوروبي بعملته الموحدة كان نموذجا للعملة القوية القادرة على تحدي الازمات وان الاثر السلبي قد يبعث بإشارات سلبية لبدء العمل بالعملة الخليجية الموحدة.

وتوقع ان يستمر تراجع اليورو فترة طويلة معزيا ذلك إلى ان الاتحاد الاوروبي ربما يفضل مع انخفاض اليورو انتعاش المنتجات الاوروبية لزيادة الصادرات الاوروبية كما حدث مع انخفاض الدولار سابقا وزيادة الصادرات الأمريكية.

انخفاض التكلفة
يقول عادل لاري رئيس مجلس ادارة شركة لاري للصرافة زيادة الاقبال على شراء اليورو من 18 إلى 20 % نظرًا لانخفاض قيمته وسعره وتغيير بعض السياح وجهتهم السياحية إلى اوروبا لانخفاض التكلفة مشيرا في الوقت ذاته إلى ان انخفاض قيمة اليورو اثر على العملات الاخرى خاصة اسعار الذهب.

وقال ان الحالة النفسية لدى المتعاملين أدت إلى ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى خاصة مع مخاوفهم بشأن الأزمة اليونانية ومدى تأثيرها على باقي الاقتصادات الأوروبية، الأمر الذي دفع الكثير من المتعاملين للاتجاه نحو العملات الآمنة مثل الدولار الأمريكي والين الياباني، بينما انخفضت العملات عالية المخاطر بالإضافة إلى الأسهم والسلع أيضا، كاشفا عن زيادة التعامل بالدولار الأمريكي في الوقت الحالي.

وحول نسبة ارتفاع وانخفاض الحوالات خلال الفترة القادمة كشف لاري انه يتوقع انخفاضا في الحوالات بنسبة 20 % خلال الصيف نتيجة سفر العمالة.

ولفت إلى ان ارتباط الريال بالدولار جنبه كثيرا من التذبذب لان الدولار مهما مرض وضعف يتعافي ويعود بقوة من جديد .. وتابع قائلا حكومتنا الرشيدة لديها رؤية سديدة للأمور.

وكشف رئيس مجلس الادارة النقاب عن إبرام عقد جديد مع بنك مصر لاستلام التحويلات في نفس الوقت.

وقال يتمتع السوق المصرفي القطري بالقوة لزيادة تدفق الزوار والعمالة إلى قطر بالإضافة لزيادة وتيرة الاستثمارات التي يستقطبها المناخ الاستثماري القطري نتيجة المحفزات الكثيرة التي احدثت نوعا من الثقة للمستثمرين في السوق القطري فضلا عن الانشطة وزيادة القوة الشرائية نتيجة الدخل المرتفع والاقتصاد القوي الذي ينعكس إيجابا على المستثمرين.

افتتاح فرع جديد

وأضاف تأتي الحوالات المرسلة إلى سوريا ومصر في المركز الأول، تليها الحوالات المرسلة إلى اليمن ثم ما تبقى من الدول الإسلامية.. وتابع حجم التحويلات المالية الكبيرة من قطرإلى العالم يعكس مدى الازدهار الاقتصادي الذي تشهده الدولة، ومدى تدفق العمالة إليها موضحا ان ذروة الحوالات تكمن في بداية الشهر حيث تمثل حوالي 90 % بينما تصل في منتصف الشهر حوالي 50 %و40 % نهاية الشهر.

وشدد رئيس مجلس الادارة على استعداد صرافة اللاري لتلبية جميع الطلبات والعملات بأي كمية مشيدا بجهود مصرف قطر المركزي في متابعة مراكز الحوالات، وتذليل العقبات مؤكدا أن وكلاء هذه المراكز يتم اختيارهم بعناية.

فرع جديد

واشاد بكفاءة الموظفين وانه تم اختيارهم على اساس تمتعهم بالمهارة والتدريب العالي وحسن التعامل مع العملاء وتقديم افضل الخدمات.

وحول الخطط المستقبلية قال انه نظرا للاقتصاد القوي والاقبال المتزايد سيتم افتتاح فرع رابع جديد قريبا خارج الدوحة كاشفا في الوقت ذاته عن وجود عقود مبرمة مع شركات اجنبية بموافقة مصرف قطر المركزي.

وأشارلاري إلى أن آلية استلام الحوالة وإرسالها تتم من خلال عملية إلكترونية دقيقة موثوقة، وتقوم مراكز الحوالات بالتنسيق مع الجهات المختصة ومتابعة توجيهاتها.

تحويلات سريعة

وأضاف أن غالبية العملاء من الدول العربية خاصة العراق وسوريا ولبنان ومصر يفضلون التحويل بالدولار لاستفادتهم من فروق الاسعار في بلادهم خاصة مع ارتفاع الدولار حاليا ولفت لاري ان الشركة تقدم نوعين من الخدمات شراء العملات النقدية والثاني التحويلات السريعة والعادية كما تقدم خدمة التوصيل للمنازل التي تمت في تونس ومصر اضافة إلى التسليم الفوري بالارقام السرية لافتا إلى انه نظرا للتقدم الاقتصادي المطرد التي تشهده البلاد فان الشركة لديها خطط مستقبلية لفتح فروع لها في جميع المناطق وذلك بالتنسيق مع مصرف قطر المركزي والذي نتبع توجيهاته وتعليماته ولا نستطيع عمل اي شيء الا بموافقة المصرف اضافة إلى وجود اتفاقيات مع بنوك اجنبية واسيوية لكي تتم التحويلات بالسرعة المطلوبة منوها ان السوق القطري يستوعب شركات صرافة اكثر لقوته وتوسعاته المطردة اضافة إلى زيادة العمالة الوافدة إلى الدولة نتيجة المشاريع الضخمة المتمثلة في البنية التحتية الشاملة ومشاريع النفط والغاز العملاقة.

وعن الجديد الذي تقدمه الشركة لعملائها في ظل التقدم التكنولوجي بالعالم اكد رئيس مجلس الادارة ان الشركة تقوم بتغيير النظام الداخلي كل ثلاث سنوات وادخال انظمة جديدة بحيث لا ينتظر العميل اكثر من دقيقة اضافة إلى زيادة الكاونتر.

وعن وجود فروق في اسعار الصرف من صرافة لاخرى قال رئيس مجلس الادارة ان العملات اسعارها عالمية وهناك مراقبة من قبل مصرف قطر المركزي والفائدة التي تضعها كل صرافة بسيطة.

وقال لاري إن النمو الذي تحقق خلال الفترة الماضية جاء بعد قيام شركات الصرافة بالتوسع في الفروع والوصول إلى شرائح أوسع من المتعاملين، مشيرا إلى تفاؤله بمواصلة خلال العام الحالي رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها السوق خاصة بتأثير الأزمة البسيط على سوق العمالة في قطاعات مختلفة وفي مقدمتها القطاع العقاري.

يشار إلى ان اليورو سجل انخفاضا لأدنى مستوياته في 14 شهرا مقابل الدولار الأمريكي حتى وصل إلى مستويات 1.3000 وذلك بسبب الخوف المنتشر في السوق حول أداء الدول الأوروبية مع الأزمة اليونانية الأخيرة، ويأتي ذلك على الرغم من إقرار مساعدة الاقتصاد اليوناني بما يقرب من 110 مليارات يورو (143 مليار دولار)، ولكن لا تزال هناك شكوك كبيرة حول مدى قدرة اليونان على التعافي من تلك الأزمة حتى مع كل تلك المساعدات، هذا بالإضافة إلى المخاوف الخاصة باحتمال انتشار الأزمة في باقي الدول الأوروبية مثل البرتغال وأسبانيا والدول الأوروبية الأخرى، وبصورة عامة فإنه تم تخفيض التقييم الائتماني الخاص بالبرتغال الأمر الذي أدى إلى انخفاض اليورو لأدنى مستوياته منذ مارس 2009.

من جهته يقول رجل الاعمال راشد الدوسري ان الانخفاض في سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكى سيكون له تأثير ايجابي على الاقتصاد القطري لمحدودية العلاقات التجارية مع بعض الدول الاوروبية، وأزمة الديون لن يكون له تأثير مباشر على الاقتصاد المحلي.

واضاف ان الاجراءات التي تقدمها صناديق الاتحاد الاوروبي ستكون بمثابة اسعاف اولي لازمة الديون لافتا إلى ان الازمة ارخت بظلالها النفسي على سوق الأوراق المالية في قطر ودول المنطقة بسبب الوضع في اليونان ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى . وتوقع الدوسري ان يكون تأثير الازمة اليونانية محدودة التأثير على دول الخليج.

وقال أحمد الدسوقي مدير قسم التحويلات المصرية بصرافة الفردان انه رغم الانخفاض البسيط في اليورو مقابل الريال من 5 ريالات لليورو إلى 4.54 يحظى الان بإقبال كبير من العملاء فضلا على زيادة الاقبال ايضا على الجنيه الاسترليني والين الياباني.

واكد مدير الحوالات المصرية ان صرافة الفردان تمتلك خبرة طويلة وعريقة في المجال الصيرفي حيث تستخدم احدث التكنولوجيا وتحافظ على اسرار العميل وتشدد على اتخاذ كافة الاساليب القانونية للمحافظة على اموال العملاء كاشفا في ذات الوقت على ان التحويلات المصرفية تتم بالنظام الالكتروني والشركة تعمل به منذ اربع سنوات منوها إلى ان المنتج قابل للتطوير حسب طلب السوق ونحن نواكب النظم العالمية تطورا في العالم وندخلها في تعاملاتنا لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء.

ولفت مدير الحوالات المصرية إلى التوجيهات الدائمة والمتابعة الحثيثة من السيد فهد الفردان الرئيس التنفيذي لشركة الفردان للصرافة بضرورة تذليل العقبات امام العملاء وتطبيق احدث التكنولوجيا لسهولة وسرعة وسرية التحويلات وهو ما تنتهجه الشركة حاليا في نظامها الحديث لسرعة التحويلات " الفاست ريمت " كاشفا عن تطبيق نظام الحوالات السريعة " rashmony "
وفي الوقت ذاته امكانية توحيد مصاريف التحويلات لجميع الصرافات.

زر الذهاب إلى الأعلى