[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

انتقادات واسعة للتقرير الأولي عن أحداث الدفاع وتحذيرات من محاولة الوقيعة مع السعودية

أثار التقرير الأولي الذي أعلنته اللجنة المكلفة بالتحقيق في العملية الإرهابية التي استهدفت وزارة الدفاع في اليمن ‏انتقادات واسعة ووصف بالتقرير الهزيل، بالإضافة إلى احتوائه اشارة غامضة لجنسيات المهاجمين اعتبر الكثير من المراقبين إنها تسعى للوقيعة.

وذكر التقرير أنه وصل الإرهابيون بما يقدر عددهم باثني عشر إرهابياً غالبيتهم يحملون الجنسية السعودية". دون أن يذكر أسمائهم على وجه الدقة أو عدد الذين يحملون الجنسية السعودية الأمر الذي اعتبر بعض المراقبين إنه سعي للوقيعة بين الرئيس هادي والسعودية وربطوا ذلك بتوتر العلاقات بين أمريكا والسعودية .

وسخرت تعليقات في موقع التواصل الاجتماعي من التقرير واعتبرته تقريراً هزيلاً، حيث لم يقدم تفاصيل أكثر مما يمكن أن يقدمه تقرير صحفي.

وقال المحامي هائل سلام: "(حيث وصل الإرهابيين بما يقدر عددهم باثني عشر إرهابي غالبيتهم يحملون الجنسية السعودية). هكذا تبدأ اللجنة الرئاسية المشكلة للتحقيق في واقعة اقتحام مجمع الدفاع، تقريراتها التحقيقية بشأن هذه الواقعة.
هكذا،دون ان تكلف نفسها عناء بيان كيف توصلت إلى معرفة جنسية غالبية المهاجمين، مع ان موضوع الجنسية هذا، هو أخطر مافي التقرير على الاطلاق".

وأوضح: (يقدر) عددهم...و(غالبيتهم) من الجنسية السعودية. الجنسية مسألة لايمكن التحقق منها، بمجرد المعاينة أو بأقوال شهود العيان، والتقرير لايذكر كيف تم التحقق منها،كما سلف البيان".

مؤكداً أن هذا ليس تشكيكا بصحة المعلومة المتعلقة بالجنسية،بله تشكيك بعدم كفاءة معديه، التي تبدو واضحة وجلية، إلى حد يثير الشك بعدم مهنية التقرير". وقال: الامر نفسه ينطبق على وزن العبوة الناسفة المستخدمة في التفجير،اذ يذكر التقرير ان وزن تلك العبوة (حوالي 500 كجم)،دون اي ذكر لكيفية التوصل إلى هذا التحديد،وهو امر لايمكن التحقق منه ،كذلك،من خلال مجرد المعاينة أو أقوال شهود العيان".

ومن جهة ثانية علق سلام: " يذكر التقرير ان بداية الهجوم كانت في الساعة 08:50 صباح الخميس،وان ثلاثة من المهاجمين قتلوا في البوابة عند بداية الاقتحام. وان مجموعة أخرى منهم قتلت عند انفجار السيارة بعد دخولها إلى ساحة المجمع. وأن ( الانتهاء من مهمة تطهير العناصر الإرهابية سعت "0430"صباحاً يوم الجمعة الموافق 6-12-2013م). واذا افترضنا ان عدد من قتلوا عند انفجار السيارة ثلاثة على أقل تقدير،فان المتبقي من المهاجمين 6 افراد.فهل يعقل ان تستمر تصفية هولاء الارهابيين الستة حتى الساعة 04:30 من صباح الجمعة؟ خاصة مع كل التعزيزات التي وصلت من قوات مكافحة الارهاب والقوات الخاصة، والاشغال العسكرية..حسبما جاء في التقرير؟".

من جهته اعتبر المحلل السياسي والخبير في النزاعات المسلحة علي محمد الذهب أن "التقرير الأولي للجنة المكلفة بالتحقيق في الواقعة، يعتبر استدعاء للمخابرات السعودية للمشاركة أو المساعدة في إكمال التقرير والوصول به إلى حالته النهائية ما يعني الإطالة من أمد الإفصاح عن الحقائق".

أما الصحفي نبيل الصوفي فقد علق بالقول: "هذا ماقلته، حين سمعت ان هادي وجه بتقرير في 24ساعة. قلت سيكون تقريرا صحفيا، وهذا ماسمعته الان في نشرة الساعة التاسعة. 12 جثة، واحدة منها تناثرت اشلاء، قتلت 52 من الجنود والاطباء، والبقية مجرد تفاصيل عادية. الجديد عندي، هو أن العملية حطمت جهاز كمبيوتر الدائرة المالية".

زر الذهاب إلى الأعلى