[esi views ttl="1"]
arpo27

حسن زيد: لو كنتُ مكان صالح لتحالفت مع الحوثيين ولسلمتُ مخازني لهم (حوار)

يبدو حسن زيد وربما عكس زملائه في اللقاء المشترك، أكثر تشاؤماً من الوضع اليمني بشكل عام، ومن إدارة الرئيس عبدربه منصور هادي لليمن بشكل خاص؛ إذ يرى أن هادي حصر نفسه على مجموعة قليله حوله، بل قال انه لايلتقي بالقوى السياسية بمختلف مشاربهم وأفكارهم وتوجهاتهم، وانه محصورٌ في لقاءاته على مستشاريه الاربعة فقط "من المؤتمر والمشترك".

رغم ماتمر به البلاد من انفلات امني، وتراخٍ سياسي، بدا الرجل متزنا، لديه حضور ذهني في مواجهة كل مايجري، ورؤية –قد نختلف أو نتفق معها- لكل مايدور على الساحة، لم ينس اصطحاب المبادرة الخليجية، الامر الذي جعلني أتساءل وأصفها بالوصاية، لكنه ابدى انزعاجه من هذا الوصف، وأوصاني بإعادة قراءتها بتركيز وعدم تكرار مثل هذا الكلام الذي ليس له معنى "حد تعبيره".

أما السيد جمال بن عمر فلم ينجُ من انتقاد حسن زيد الذي وصفه بانه مجرد موظف نفعي يسعى للبقاء أكثر في اليمن للحصول على مال أكثر ينفعه عندما يتقاعد..!!

ساعة من الزمن مع السياسي حسن زيد .. حاورناه وناورناه.. تواضع وابتسم..، ثم غضب وتفاعل وعلا صوته أكبر من الحاجة، ثم عدّل من جلسته كما لو كان يستعد لمواجهتي، ومع ذلك لم يُخرجه كل ذلك من الإطار العام الذي يجعله خفيفاً صريحاً ويقول كل شيء، في كل الأوقات، وتحت أي ظروف.

في هذا الحوار الشفاف والصريح الدي نشرته صحيفة "إيلاف" ويعيد "نشوان نيوز" نشره.. حسن زيد برر انسحاب حزب الحق من الحوار الوطني، وهاجم الرئيس عبدربه منصور هادي وانتقد جمال بن عمر..
الامر الذي يمكن ان نجزم بانه يسير في السياق المنتظم مع قيادة اللقاء المشترك ولصالح المشترك هو تأكيده على وجود العوامل التي تربط المشترك وتجعله متماسكا في الوقت الحالي، ودافع بشراسة عن "الحوثيين" أو ما يُطلق عليهم "أنصار الله"، داعيا إياهم إلى التقارب مع السلفيين..!!

عناوين فرعية

* أدعو إلى التواصل مع السلفيين، والخلاف بيننا حول مصادر التشريع، وبعض القضايا يمكن تجاوزها
* ابن عمر مجرد موظف يسعى للبقاء في اليمن للحصول على مال ينفعه للتقاعد
* اختيار فرنسا لوضع الدستور جريمة، لانه يعني الانتصار للنموذج الرئاسي المختلط، وهو اعلان رسمي لإعدام الثورة التي قامت لتغيير النظام
* الذين يطالبون الحوثي بتسليم السلاح، عليهم أن يسلموا سلاحهم اولاً، ولنبدأ بالعاصمة، وبعد ذلك المدن الكبرى، إلى أن نصل صعدة
* المؤتمر الشعبي شريك في السلطة، ولايوجد مايجرم أي علاقة به سوى بقاء علي عبدالله صالح فيه.
* استمرار وجود علي عبدالله صالح في لعب دور سياسي في اليمن أربك العملية السياسية، ومنع من وجود اصطفافات بديلة وتحالفات جديدة
- أول شيء، لجنة تفسير المبادرة لم تنجز إلى الان، هذا على سبيل المثال لا الحصر، واعتقد ان ماتحقق من المبادرة الخليجية إلى الان هو نقل السلطة من الرئيس السابق إلى نائبه، لكن التغيير في ممارسة السلطة لم يحدث
* محمد المنصور وجماعته المنشقين قرّروا أن يفتحوا لهم غرفة وسموها حزب..!!
القيادي في اللقاء المشترك وامين عام حزب الحق حسن محمد زيد، وهو الشخصية السياسية المعروفة والمثيرة للجدل في اليمن بفعل بعض الآراء ووجهات النظر السياسية التي تتعارض بعض الوقت مع آراء ووجهات نظر شركائه في التكتل السياسي المشترك..

إلى تفاصيل هذا الحوار..

* لنبدأ من اخر التطورات السياسية على الساحة، وتحديدا من الحوار الوطني ومارافقه من لغط سياسي كبير نتج عنه اعلان بعض الاحزاب عدم المشاركة فيه، وكنتم احد اولئك المنسحبين، لماذا؟
- أولا، كان لنا ملاحظات نحن وجميع أحزاب اللقاء المشترك حول قرار تشكيل اللجنة الفنية لأنها لم تكن مهمتها واضحة، ولأن الرئيس أُعطي مرجعية لحسم أي خلاف، ولأنها خلطت مابين موضوعات مرحلة التهيئة والإعداد؛ ومرحلة الحوار نفسه، وأيضا لأن التمثيل لم يكن متناسب، فقد اقتصرت على ثلاثة أحزاب من أحزاب اللقاء المشترك، ولأن الحراك لم يُمثل، وكذلك لم تتضح المعايير التي على أساسها اختيار الأعضاء خصوصاً وقد غاب التمثيل الشبابي، وتقدمنا بمذكرة للأخ الرئيس تضمنت ملاحظاتنا والتقينا به وسلمناه إياها في حينه.

* هل يشترط أن تكون من جميع أحزاب المشترك، هي لجنة فنية للإعداد فقط؟
- لم يُقصد بها هذا، وإنما قصد به أن وجود 3 أشخاص من قيادات المشترك مع أهميتهم واحترامنا لهم، إلا أنهم لم يتم تسميتهم من قبل أحزاب اللقاء المشترك، وبالتالي فهم لايمثلوا كيانات، وأيضاً لم يتم تسميتهم من أحزابهم، وبالتالي هم لايمثلون أيضاً تلك الأحزاب، بمعنى أنّ من أصدر القرار تصرّف بحرية مطلقة متجاوزاً الأحزاب والكيانات، وفي ذلك تجاوز للآلية التنفيذية المزمنة.

* تقصد أن هناك أشخاص في اللجنة الفنية لاينتمون لأي حزب؟
- أقصد أن الأحزاب لم تختارهم بل تم الاختيار من قبل الرئيس نفسه دون التشاور مع أحد، بالإضافة إلى أن هناك أشخاص لايمثلون كيانات أو أحزاب أو قوى سياسيه، وإنما تم اختيارهم عشوائياً، مع أنهم أثبتوا جدارتهم واستحقاقهم الصفة التي مُنحوها.

*"مقاطعا".. يمثلوا القوى المستقلة؟
- طيب ماهو المعيار الذي بموجبه تم اختيار هؤلاء (المستقلين) فهم يمثلون الملايين من المستقلين، لم يحدث تنافس ولا إعلان ولا توجد فئة اسمها مستقلين، معنى أن الشخص الذي اختارهم منح نفسه حق التصرف المطلق لقضية متعلقة بتوافق يمني، يُفترض أن اليمنيين جميعهم يتوافقون عليها، قيل أنه ابن عمر الذي رشحهم للرئيس، وابن عمر لايمتلك جهاز مخابرات ولاجهاز إحصاء ولاتعداد سكاني، ولايستمد معلوماته من أحد الأجهزة الأمنية التي تصنف الناس، إذن على أي أساس تم اختيارهم.!.

* من تعتقد أنه اختار هؤلاء الأشخاص الذين تتحدث عنهم؟
- القرار موقّع من الرئيس عبد ربه منصور هادي، ثم إن هذه لاتخضع لمن تعتقد أو لاتعتقد، قضايا مثل هذه ينبغي أن تكون الآلية واضحة وشفافة، قضية اختيار ممثلين لقوى سياسية واجتماعية ستحدد مصير البلد عبر حوار وطني يُفترض فيه أن يمنح السلطة القادمة ويمنح مايمكن التوافق عليه شرعية توافقية تعطيه زخم تمثيلي للشعب اليمني، لكن ممارسة نوع من الدكتاتورية ومحاولة تعويض صورة عامة انطبعت في أذهان الكثير من الناس عن ضعف السلطة بممارسة نقيضها لاتحتملها الأوضاع في اليمن.

* هناك من يقول ان السفارة الأمريكية والسفير الأمريكي، هم من اختاروا الكثير من الشخصيات في اللجنة الفنية؟
- لا أعتقد أن السفير الأمريكي يُقحم نفسه في مثل هذا، ولو أقحم نفسه وقبِل الرئيس ذلك، فهي منتهى المهانة لليمنيين، لايمكن للأمريكيين أن يمارسوا مثل هذا الدور.

* إذن يبدو ان اللجنة الفنية من اختيار الرئيس هادي ومؤسسة الرئاسة؟
- الرئيس ومن حول الرئيس، وبعض القوى السياسية التي تحظى بثقة الرئيس.

* الحوار وحزب الحق

* انتم، هل انسحبتم من الحوار الوطني بشكل كامل؟
- انسحبنا بشكل كامل نعم.

* حزب الحق التابع (لحسن زيد) أم حزب الحق التابع (لمحمد المنصور)؟
- لا يوجد حزب حق تابع لحسن زيد، وآخر تابع لمحمد المنصور، البيان الذي صدر أصدره الأخ المنصور ونحن توافقنا عليه.

* إلى أين وصلت المشاكل الانشقاقية داخل حزب الحق؟
- هي ليست انشقاقية، هم مجموعة قرّروا أن يفتحوا لهم غرفة وسموها حزب.

* هذا الموضوع قد تكلمتم عليه كثيرا، لكن أسألك عن دور لجنة شؤون الأحزاب في فض مثل هذا الخلاف داخل الأحزاب؟
- لجنة الأحزاب عندما حدث هذا الانشقاق لم تكن تعترف بنا، عاودنا الاتصال بها بعد إعلان الاخوة الأربعة الانفصال عن الحزب، وقدمنا لها وثائق ونحن بصدد عقد المؤتمر العام، ونحن ندعو وقد دعونا الإخوان الذين انفصلوا عن الحزب من أعضائه بالمشاركة بالمؤتمر.

* بصراحة حتى نكون واضحين، هناك من يقول ان حزب الحق منقسم قسمين، ولم يعقد مؤتمره العام إلى الآن، وبالتالي انسحابه من الحوار الوطني لايشكل سوى ضجة إعلامية ليس إلا؟
- هذا مشروع.

* يعني تريدون أن تعملوا ضجة إعلامية فقط؟
- وهذا مشروع، هذه قضية وطنية كبيرة، لايمكن أن يتحاوروا بها بهذه الطريقة.

* كانت مشاركتكم ستكون من أجل الدفاع عن هذه القضية الوطنية الكبيرة؟
- مشاركتنا بأربعة أشخاص، هناك تسع لجان، بالإضافة إلى اللجان الحوارية لاعلاقة لها أو ستكون علاقتها ليست متصلة بأهم مخرج من مخرجات الحوار، وهي قضية التعديلات الدستورية، والأهم من ذلك كله التعديلات الدستورية، الآن الفرنسيين أعدوها، وكأن الحوار ملهاه لإعطاء شرعية لما يُعد لنا من الخارج.

* الدستور وضعته فرنسا، ونحن فقط نوافق عليه، هل هو هكذا؟
- هناك لجنة فرنسية، والظاهر أن القوى السياسية قد وافقت على ذلك.

* كونكم جزء من اللقاء المشترك، ماهو موقفكم من هذه القضية الوطنية الكبرى، وقضية أن يكون الدستور موضوع بيد الفرنسيين؟
- للأسف الشديد مع بدء مرحلة التنفيذ والإعداد للحوار الوطني، الأخوة في اللقاء المشترك الممثلين باللجنة الفنية للحوار الوطني انشغلوا بأعمال اللجنة وتركوا عمل المشترك، وتقريبا اجتماعات المشترك معطلة نهائيا، ولم نجتمع.

* بانسحابكم هذا، ماذا تعتقدون أنكم تصنعون، ثم ماذا ستفعلون بعد هذا الانسحاب؟
- نحن سنعد رؤيتنا لمخرجات الحوار فيما يتعلق بالقضايا الرئيسية لموضوعات الحوار والتي يجب أن تتضمن بالتعديلات الدستورية، وأهمها العلاقة بين الشمال والجنوب، والحرية الدينية والحرية المذهبية التي لعبت الدور الكبير في حروب صعدة ولاتزال، والقضية التي ثار من أجلها الشباب وهي قضية التداول السلمي للسلطة والحقوق والحريات، (ضمانات احترام حقوق الإنسان)..

* هذا بشكل عام، لكن أقصد ما هي آليتكم التي يمكن أن تعملوها بعد هذا الانسحاب، هل ممكن أن تدعون إلى حوار منفصل عن مؤتمر الحوار الوطني؟
- أهمية مؤتمر الحوار الوطني، سواء كان هذا الذي تعد له السلطة، أو إذا فكرت أطراف أخرى أن تعمل حوار وطني، أهميته تتمثل في أن مخرجاته تتحول إلى صيغة دستورية، بدون هذا لامعنى لمؤتمر الحوار إلا حشد جماهيري واستهلاك للوقت والاراء فقط.

* الوصاية وجمال بن عمر

* ألا يعني أن انسحابكم من الحوار الوطني هو هروب من نتائجه؟
- ليس هروب من الحوار الوطني، بل هو رفض للوصاية الدولية في أخص خصوصياتنا كيمنيين والتي تتمثل في اختيار ممثلينا في اللجنة الفنية للحوار، ثم في اختيار ممثلينا في الحوار، وفي لجان صياغة الدستور وهذا الذي يعنينا بدرجة أساسية، فنحن نرفض الوصاية التي مثلها جمال بن عمر، وأنا قلت قبل أشهر، اي قبل بدء الإشراف الدولي على الحوار الوطني بأن الأسوأ هو أن تمارس الوصاية الدولية علينا..

* "لماذا" لماذا ترفضها وهي محل ترحيب كافة القوى السياسية؟
- لان الوصاية الدولية للإسف الشديد مع احترامنا لها لاتنتج إلا كوارث، كما حدث في الصومال، عدم وجود قوة لها مصلحة خاصة في أي قضية تضغط من أجل انجازها لا ينتج إلا تعويم للمشكلة وترحيل لها وبالتالي تعقيدها.

* أنتم قبلتم بالمبادرة الخليجية وهناك من يصفها بالوصاية؟ وابن عمر يمثل الدول الراعية لها؟
- لا يوجد في المبادرة الخليجية نص على ان يتم تفويض السيد جمال بن عمر في تحديد نسب المشاركين وحصصهم، كما لايوجد فيها نص على وصاية السيد جمال بن عمر على الأحزاب والقوى والمكونات السياسية "يأخذ نص اتفاق المبادرة ويسلم نسخة منها لي ويقول": هذه المبادرة الخليجية، لكي لانقول كلام على عواهنه ما الذي في المبادرة الخليجية يوحي بالوصاية الدولية.

* أنتم قبلتم بها، وهناك دول راعية للمبادرة الخليجية؟
- هناك فرق بين الدول الراعية للمبادرة والوصاية الأجنبية، السعودية لها مصلحة.

* خليك من السعودية، الدول العشر الراعية على المبادرة؟
- العشر الدول الأخرى لهم مصالح في استقرار اليمن، ومصلحة مباشرة، ولهم قرار، وآلية تنفيذ القرار واضحة، حتى الولايات المتحدة الأمريكية رغم أن ممارستها خصوصا التدخل العسكري فيه استهانة بالإنسان اليمني وقتله، وهذا كلام غير مقبول، لكن لها مصلحة واضحة، وبالتالي تنفيذها لمصالحها واضحة على عكس ما يسمى بالإرادة الدولية، تأتي الإرادة الدولية عبر موظفين، الموظفين هؤلاء ليس لهم ولاء لا للبلد الذي ينتمون إليه ولا للبلد الذي يمارسون الوصاية عليه...

* "مقاطعا" ممكن تفهمني اكثر هذه النقطة؟
- اقصد ان الموظفين الدوليين عبارة عن موظفين يحصلون على أكبر كمية من النقود المالية ليعيشوا بها في بلدانهم عندما يتقاعدون، وبالتالي ليس لهم قضية، يعني كل من دفع له أكثر سيكون ولاءه له، وكل ما زادت طول أمد فترة مهمته كلما زاد دخله من أي قضية هذا الذي قصدته أنا.. فشلوا في الصومال، وفشلوا في كل مكان مارست فيه الوصاية الدولية دور المشرف والمباشر نتيجة لعجز مايسمى بالدول الكبرى أو الدول الإقليمية المؤثرة لعجزها عن ممارسة دور ضاغط، تأتي الإرادة الدولية لكي تُميع المشكلة وتضيع البلد الذي تمارس الوصاية عليه..

* هل تقصد بكلامك المبعوث الدولي جمال بن عمر؟
- نموذج ابن عمر مثال على هذا.

* تقصد أن بن عمر ينفذ أهداف خارجة عن...؟
- "مقاطعا"، ليست أهداف، لا توجد له أهداف، إلا طول وتمديد أمد الأزمة لكي يستمر يستلم مرتب لفترة أطول..!!

* حتى تطول فترة عمله في اليمن فقط؟
- نعم، حتى تطول فترة عمله، ولهذا تتعقد المشكلة ولا يُبالي.

* لكن، هل هذا يعني أن جمال بن عمر غير مرتبط بقضية الدول العشر المراقبة أو الراعية للمبادرة الخليجية واهتمامات اليمن واستقرار اليمن؟
- أولا، لاتوجد الآن إرادة دولية موحّدة، بعد الانقسام الموجود في سوريا، غياب الإرادة الدولية الموحدة حد كثيراً من الضغط في سبيل انجاز المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، في سبيل انجاز نقل السلطة، غابت الإرادة الدولية الموحدة.
قبل حدوث الانشقاق في سوريا كان هناك ضغط دولي شديد على اليمن، أنجزنا الاتفاقية والآلية التنفيذية، بعدها غابت الإرادة الدولية الموحدة وحدث نوع من الانقسام الدولي، هذا الانقسام الدولي هو الذي أعطى ابن عمر مساحة واسعة جدا، نظرا للانقسام بين الدول الكبرى، هذه المساحة تؤدي إلى تعقيد المشكلة أكثر وهذا ماسيحدث للأسف الشديد نتيجة لغياب الإرادة الدولية والإقليمية الواضحة للضغط على أطراف الأزمة الرئيسية بانجاز ما تعهدوا به.

* بما أن هناك تمييع للقضية، برايك كم نسبة ما تحقق من المبادرة حتى الآن؟
- أول شيء، لجنة تفسير المبادرة لم تنجز إلى الان، هذا على سبيل المثال لا الحصر، واعتقد ان ماتحقق فقط هو نقل السلطة من الرئيس السابق علي صالح إلى نائبه الرئيس عبد ربه منصور هادي، لكن من حيث المبدأ التغيير لم يحدث، في ممارسة السلطة، هناك تعيينات بسيطة في بعض الوزارات، وإحلال وتغيير لقوى محسوبة على المؤتمر الشعبي العام إلى......

* "مقاطعا" قوى محسوبة على اللقاء المشترك؟
- لا مش محسوبة على اللقاء المشترك، بعض الأحيان محسوبة على الرئيس عبدربه منصور هادي مباشرة.

* هل أوفى الشركاء في التزامهم بتنفيذ شروط المبادرة الخليجية؟
- لا، كلهم يمددوا ويأخذوا وقت عسى أن تتغير الموازين، الطرف الذي يشعر أنه خاسر كالمقامر يسعى إلى تعويض خسارته، والطرف الرابح بيواصل عملية...

* "مقاطعا".. العرقلة من الطرفين؟
- لايوجد عرقلة، إنما لايوجد رؤية، غابت الرؤية، نحن وقعنا تحت الضغط، والضغط الآن انتفى، والرئيس للأسف الشديد تواصله مع الناس عبر أشخاص محدودين جدا ولهذا مُغيب وليس على علم بما يجري في البلد.

* الرئيس عبربه منصور هادي

* ظروف الرئيس والوضع الأمني وانشقاق الجيش، الرئيس لم يستطع أن يحمي نفسه، ألا يمكن أن نعطيه مهلة وعذر، قبل الحكم؟
- العذر.. "صمت" أنا سأقول أن عندي مرض، ولديّ 20 عذر، لكن إذا كان عنده رغبة، كما التقى بفريق نادي الأهلي بتعز الفائز بكأس رئيس الجمهورية، بإمكانه أن يلتقي بالقوى السياسية..!!.

* يعني الرجل لايلتقي بالقوى السياسية ومحصور حول نفسه فقط؟
- لا يلتقي إلا بقلة قليلة، بعدد محدود ممن حوله، ربما المستشارين الأربعة فقط لاغير.

* علاقتكم به في أحزاب المشترك، وحزب الحق خصوصا؟
- لايُوجد أي تواصل، منذ أن انتخب حتى الآن لا يوجد أي تواصل.

* وماذا عن زيارة بان كي مون، ماذا كانت تعني، ألا يعني أن هناك دعم دولي لليمن؟
- لا، بالعكس أنا فهمتها أنها تعويض عن غياب الدعم الدولي، بان كي مون وابن عمر موظفين لا يمثلان مجلس الأمن.

* من يمثلان إذن؟
- الجهاز الإداري للامم المتحدة.

* مع من يشتغلوا؟
- مع الإجماع الدولي إذا كان هناك إجماع دولي.. بان كي مون يعتبر بأن انجاز التسوية في اليمن إنجاز شخصي له، لأنه سمى له ممثل، وابن عمر موظف.

* هناك من يقول أن ابن عمر يؤدي دور واضح في مصلحة اليمن، وخروجها من الأزمة؟
- العبرة بالنتيجة والنتيجة نجاح الحوار أو فشله، وهو في تقريره لمجلس الأمن يعترف بأنه لم يُنجز شيء من مهمته فهو يقول كما نقلوا عنه في رسائل الخدمة الإخبارية: أن اليمن لازالت مهددة، وأن اليمن ما يزال يواجه تحديات على هيكلة الجيش والارهاب والفساد، وأن العملية الانتقالية مهددة من الذين لم يفهموا أنه يجب القيام بالتغيير، وقال إن المعطلين من كل طرف لم يتخلوا عن العرقلة وعدم استقرار اليمن، وقال إن النهج التحريضي الحزبي لإعلام الطرفين يزيد من تأجيج نار العلاقات المتأزمة، يعني مندوب اليمن تحول إلى واعظ قال كل شيء ولم يقل شيء.

* واضح من كلامه هذا أن الأطراف الداخلية التي أقدمت على التوقيع على المبادرة الخليجية لاتريد لليمن الاستقرار ومازالت منكفئة حول نفسها، وتريد مصلحتها الشخصية؟ دليل على أن المشكلة ليست مشكلة ابن عمر؟
- هذا أسوأ ما يمكن أن يقوله أي مراقب، أو أي مسؤول عن تنفيذ الاتفاق، التعميم آفة، مامعنى الطرفين الطرفين، معنى ذلك أني شجعت الطرف الأكثر حرصاً على إفشال المبادرة إذا كان طرف مسؤول بنسبة 99% وطرف آخر مسؤول بنسبة 5%، شجعتُ الطرفين على أن يكونا في كفة واحدة، هذا الكلام يقوله ابن عمر منذ تم تعيينه، ما هو الجديد في ما قاله اخيرا في مجلس الامن..!!

* أنت تقصد أنه لم يحدد ويسمي الطرف المعرقل؟
- نعم، لماذا لم يسمي.. الكلام العام يساعد الطرف الذي يسعى إلى إفشال العملية السياسية، ويسعى إلى افشال الحوار ومخرجاته إلى مضاعفة الجهود في عرقلة الحوار، ما دام هو وغيره متهم، وهو لم يُسمي، بالتالي فالطرف المخرب أو المعرقل سيواصل في التخريب.

* لربما أخذها من أن تحديد الجهة بالأسماء والشخصيات قد يساهم في عملية انفجار الوضع أكثر، ويزيد من الكبر والعناد لهذه الجهة أو الأسماء؟
- حتى لو افترضنا أن هذا هو الدافع الرئيسي، معناه أن القوى التي تحاول أن تفجر الوضع مُهابة ويُخشى من ردة فعلها، وبالتالي عليها أن تتمادى فيما تفعله، لأن الطرف الدولي الذي يُفترض به أنه يمتلك الإرادة الدولية للقمع والرد يخاف من رد فعل هذه القوة العابثة، وبالتالي على هذه القوة العابثة، حسب هذا الكلام بأن عليها أن تتمادى أكثر.

* هل يعني أن هؤلاء لايمتلكون السلطة والقمع على هذه القوة، أم أن الموضوع فيه تمييع للوضع فقط؟
- بالنسبة لي أعتقد أن الرعاية الدولية دلالة - ممثلة بالأمين العام عبر ممثله الشخصي- على غياب الإرادة الدولية الموحدة، لم يعد هناك إرادة دولية موحدة، كان هناك إرادة دولية موحدة قبيل الانقسام الحاصل في سوريا.

* هناك مصالح للإرادة الدولية في اليمن، حتى لو لم تكن موحدة؟
- أنا أقول أنها لم تعد موحدة كما حدث في ليبيا مثلا، كان هناك شبه إرادة موحدة، روسيا مع الولايات المتحدة مع الصين.

* أين الخلاف في القضية اليمنية؟
- الخلاف يتضح من خلال عدم الضغط الدولي المباشر، لا يوجد رسائل واضحة.

* خلافات اللقاء المشترك

* محور اللقاء المشترك والمشاكل الأخيرة التي تعتريه، أنت تقول انه لم يجتمع منذ فترة وانحصر عمله حول اللجنة الفنية، هل تعتقد أن هناك بوادر لبقاء اللقاء المشترك، أم أن نجمه قد بدأ في الآفول؟
- الأطراف كلها متمسكة به، من هو مستفيد بالتمثيل للمشترك متمسك باحتكار تمثيله، ولايوجد بديل حتى الآن نتيجة للاستقطاب الحالي، واستمرار وجود علي عبدالله صالح في لعب دور سياسي في اليمن أربك العملية السياسية.

* استمرار وجود علي عبدالله صالح سيجعلكم أكثر تمسكا باللقاء المشترك؟
- استمرار وجود علي عبدالله صالح منع من وجود اصطفافات بديلة وتحالفات جديدة.

* معنى هذا أنه كان المفترض أن تتشكل تحالفات جديدة؟
- نعم يفترض بغياب علي عبدالله صالح، ان تنشأ تحالفات جديدة.

* أنتم بالنسبة لكم في حزب الحق لا زلتم متمسكون في البقاء ضمن اللقاء المشترك؟
- نحن الآن مشغولون في إعداد المؤتمر العام للحزب.

* ومن ثم سيكون لكم ربما وجهة جديدة؟
- هذا سيقرره المؤتمر العام.

* ماالمانع أن تعمل تيارات كحزب الحق والأمة والحوثيون بتشكيل قوة سياسية ويكوِّنوا تحالف جديد؟
- هؤلاء كلهم حزب واحد، هم كلهم كانوا حزب الحق، وهؤلاء لايمثلون قوة كبيرة لوحدهم مع حجمهم الكبير.

* حتى الحوثيون؟
- كلهم لا يمثلون قوة وطنية كبيرة.

* اللقاء المشترك يمثل هذه القوة؟
- نعم، هو يمثل قوة وطنية كبيرة، فيه تعدد، لو قلت الحوثي وحزب الحق والاشتراكي والناصري والبعث واتحاد القوى الشعبية مع الرشاد السلفي، هؤلاء يمثلون قوة وطنية، ليش ما ذكرت الرشاد، ممكن أن نلتقي مع الرشاد السلفي.

* ممكن أن تلتقوا مع حزب الرشاد السلفي؟
- نعم، ممكن.

* هل حدث تواصل أو تفكروا بالتواصل؟
- نعم، التقيت بالأمين العام الحميقاني وعلاقاتنا طيبة.

* هناك بُعد ايدلوجي ربما واسع بين حزب الحق واتحاد الرشاد؟
- لا لا، الفرق بيننا فقط في أصول الفقه، في اشياء بسيطة سنتناساها، الآن الاستعمار الحديث جاء وأنسانا الإسلام كله, الخلاف بيننا والسلفيين هو حول ترتيب مصادر التشريع وبعض القضايا الكلامية، يمكن تجاوزها.

* هذه دعوة منك، أنه ممكن تتواصلوا مع حزب الرشاد السلفي؟
- نعم، ممكن نلتقي، ونعمل سويا، ليش لا.

* من خلال وجودك في اللقاء المشترك هل تشعر أن المياه لازالت تجري بين أحزاب اللقاء المشترك، والتقارب لا يزال موجود؟
- بعض الإخوان يردد دائما بأن اللقاء المشترك نشأ لحاجة.

* وهذه الحاجة هي إسقاط الرئيس السابق علي عبدالله صالح؟
- مش إسقاط الرئيس علي عبدالله صالح، هو اصطفاف وطني من أجل التغيير وفق مشروع سياسي وضعناه ووقعنا عليه، اللقاء المشترك تأسّس بناءً على مشروع الإصلاح السياسي ثم تطور هذا المشروع في رؤية الإنقاذ الوطني من خلال اللجنة التحضيرية للحوار الوطني...

* ألم يكن الهدف الرئيسي هو اسقاط علي عبدالله صالح؟
- إسقاط الرئيس كشخص لم يكن هدفنا، إنما تغيير النظام السياسي من نظام رئاسي برلماني مختلط إلى نظام برلماني كما أقريناه، ومن نظام انتخابي يعتمد الدائرة الفردية إلى نظام يعتمد على نظام القائمة النسبية، ومن نظام مركزي ضعيف إلى نظام لامركزي.

* بالمختصر تغيير النظام بشكل عام؟
- نعم، تغيير النظام، الثورة أتاحت فرصة، ربما الآن وجدت بعض القوى السياسية المنضوية في اللقاء المشترك أنه بإمكانها أن تعبر أو تنفذ برنامجها السياسي الخاص من خلال علاقاتها المباشرة بالرئيس عبدربه منصور هادي، من خلال عقد تحالف ثنائي بينها وبينه..!!

* تقصد أن يكون هناك حلقتي وصل، يبقوا مع اللقاء المشترك لتحقيق بعض الأغراض، ويمارسوا التواصل والاتفاق مع الرئيس هادي؟
- يعني تبقى الصفة التمثيلية، لكن العلاقة الرئيسية هي الآن بالأولوية مع الرئيس هادي، الرهان عليه.

* بصراحة إعلام المشترك بشكل عام غير مفهوم، كل الأطراف في المشترك تهاجم بعضها بعضا، الأيام الأخيرة تم تجميد عضوية الإصلاح في محافظة إب؟
- هناك خلافات الآن مطروحة، أنا مثلا لو كنت في إب كنت سأقف مع الإصلاح، إذا كانت القضية هي رفع الساحات، ما دام اخترنا التسوية السياسية فأعتقد ان استمرار الساحات عبث على الأقل الساحات بشكل دائم، لو كانت الساحات بشكل منقطع، مثلا كل أسبوع وكل اسبوعين وكل ما دعت الحاجة إليها، كانت ستبقى رمزيتها مؤثرة أكثر من بقاءها بشكل دائم.

* لماذا بالغت بعض أحزاب اللقاء المشترك في إب، وجمّدت عضوية الإصلاح؟
- هي رفضت لأن القرار اتخذه الإصلاح منفرداً.

* وعلاقة المركز التنفيذي للمشترك في صنعاء بهذا التجميد؟
- لم نجتمع لنناقش هذا، اجتمعنا مرتين عقب تجميد عضوية الإصلاح في إب، لكن الوقت لم يسمح لنا لمناقشة القضية، كان هناك قضايا ملحة أكثر أهمية.

* وما تزال عضوية الإصلاح مجمدة في إب؟
- أنا بصراحة أتساءل هل من حق المكاتب التنفيذية تجميد عضوية حزب، لا أعتقد أن لائحة أحزاب اللقاء المشترك تمنح الفروع حق التجميد، لكن هذا إذا اجتمع المشترك لاحقا سيناقشه بالتأكيد.

* المشترك والحوثي

* حول التوافق الأخير الذي حصل بين الحوثيين أو "أنصار الله" واللقاء المشترك والإصلاح بشكل خاص، مامعلوماتكم عنه؟
- لم يلتقوا بالإصلاح فقط، اللقاء تم بين أحزاب اللقاء المشترك والإخوان "أنصار الله"، حدث توافق واتفقوا على إعداد ورقة تكون أساس لتثبيت قاعدة للشراكة بين "أنصار الله" واللقاء المشترك.

* وتم الاتفاق عليها؟
- أُقر صياغة هذه الورقة، وكُلف أشخاص لإعدادها.

* قيل أنه حدث أكثر من تحالف وتم فرط عقده بسرعة؟
- أبداً لم يحدث، لابد أن تتأكد من معلوماتك.

* اقصد انه تم توقيع أوراق أو اتفاقية، وحصل اتفاق لحل مشاكل ووقف مواجهات فقط؟
- لابد أن يكون هناك رؤية واضحة يتفق عليها، حدثت لقاءات لحل مشاكل ومواجهات، أي ان الاتفاقات السابقة كانت وقتيه ولمعالجة اختلالات ومواجهات، اللقاء الأخير يضع رؤية مستقبلية للعلاقة.

* لكن حاليا، هل هناك رؤية؟
- نعم، هناك رؤية لبناء مشروع مؤسسي للتحالف بين "أنصار الله" والمشترك.

* ماذا عن الحديث عن التحالف المؤتمري الحوثي، هل تقر بذلك؟
- أولا الإخوة "أنصار الله" عودونا أن لايعملوا شيء بالسر، ولو كان هناك لقاء رسمي بينهم وبين المؤتمر الشعبي العام لكان أعلن عنه، لأن مصلحة المؤتمر الشعبي العام ومصلحتهم الإعلان عن هذا، والمؤتمر الشعبي الآن شريك في السلطة، ولايوجد ما يبرر على الإطلاق تجريم أي علاقة معه، المشكلة الوحيدة هو استمرار وجود علي عبدالله صالح على رأس المؤتمر الشعبي العام، ولو خرج علي صالح من المؤتمر الشعبي العام لحدثت اصطفافات من نوع جديد.

* هناك أنباء تتحدث عن وجود دعم مادي ومعنوي من الرئيس السابق للحوثيين، وهناك وثيقة لا اعلم مدى صحتها تؤكد توجيه علي صالح لتسهيل الاستيلاء على المعدات العسكرية الثقيلة والمتوسطة التي يمتلكها الحرس الجمهوري؟
- وثيقة!!، ليس لديّ علم، ماهي الوثيقة، لم أطلع على اي وثيقة بهذا الخصوص، وليست موجودة، وأجزم بأنها غير صحيحة.

* الوثيقة تبين توجيه الرئيس السابق علي صالح لقائد الحرس الجمهوري بصرف أسلحة للحوثي؟
- "يضحك".. قائد الحرس هو ابنه، لماذا لايُعطي الأمر بالتلفون، لماذا يوثق هذه الحواله خطيا، وهل تتصور أن الحوثيين بحاجة إلى تحويل سلاح من شخص في قمة مسؤولية السلطة مع طرف كان يعاديه وتقاتل معه في ست سنوات حرب، ولو افترضنا صحة ذلك فهل سيكتب له بالأمر كتابة، وهل عندنا الأمور منظمة حتى لايمكن أن يسلم ابنه السلاح إلا إذا كان هناك حواله خطية، مجرد وجود هذه الوثيقة أعتقد أنها أكذوبة..

* لكن الجو العام، والخطاب الإعلامي الحزبي يتحدث وبشكل واسع عن التحالف بين المؤتمر والحوثي؟
- لا تصدق كلما يشاع، فالكذب أكثر من الصدق كما يقال، ومع هذا أنا لو كنت مكان علي عبدالله صالح لسعيت للتحالف مع "أنصار الله" ولسلمتُ معظم مخازني لهم.

* وهذا الذي ربما يحدث حاليا، نحن نتحدث عن هذا التحالف من منطلق أن علي صالح قد يرى أن أنسب جهة للتحالف معها هو الحوثي؟
- لن يقبلوا بالتحالف معه مطلقا، لكن أن يدعمهم في مقابل شق صف المعارضين له وفي مقابل ايجاد توازن بينهم وبين الإصلاح، يتفق وطريقة تفكيره ومتوقع منه لكن العائق بالنسبة لعلي عبدالله صالح هو علاقته بالسعودية وبموقف السعودية الرافض لأي علاقة مع "أنصار الله".

* نُقل عنك ان مطالبة الحوثيين بتشكيل حزب سياسي نوع من الاستحمار، والقصد منه محاولة شق صف الحوثيين، إلى ماذا استندت على هذا الرأي؟
- نعم، لأن التجمع اليمني للإصلاح ليس حزباً، بل هو تجمع يمني، ليس مسمى حزب، تجمع قوى من الإخوان المسلمين بالإضافة إلى المشايخ.

* بعيدا عن الاسم هو يمارس دور سياسي تحت مسمى واضح ومسؤول عن هذه الممارسة؟
- وهؤلاء يمارسون العمل السياسي.

* أين هم؟
- موجودين في الساحة وهم طرف في الحوار، هل تريد منهم أن يلبسوا بدلة وكرفتة، بلون معين ليميزوا عن غيرهم؟

* لا أقصد اللباس، أين الجهة الرسمية التي تمثلهم، وتكون مسؤولة عن أفعالهم؟
- هناك جهة رسمية، لديهم رئيس أو مرشد أعلى (عبدالملك الحوثي)، معهم مكتب سياسي، ومكاتب سياسية في المحافظات والآن دخلوا في الحوار الوطني مع الأطراف الأخرى، أنا قلت استحمار لأننا نردد كلمات ليس لها دلالة واقعية، التجمع اليمني للإصلاح تجمع، وحماس (حركة المقاومة الاسلامية) هل هي حزب، هي صيغة مقاومة ومع هذا تحكم في غزة، هذا مسميات لا مشاحة في المصطلحات، نحن نردد كلمات لانعقل معناها ونستحمر ونظل نرددها ولا ندري ما معناها.

* الدخول في الانتخابات الا يعني وجود حزب سياسي؟
- عندما يدخلوا الانتخابان هناك شيئين اثنين، إذا اشترطت اللجنة العليا للانتخابات أن يقدموا مرشحيهم باسم حزب، وإلا الصيغة الأخرى يقدموا مرشحيهم كمستقلين لهم شعار،إذا اشترطت عليهم اللجنة العليا لقبول مرشحيهم باسم موحد أي يسجلوا حزب في هذه الحالة هي الحالة الوحيدة التي ممكن ان يُفرض عليهم تسمية نفسهم حزب.

* أنت تُتهم دائما أنك تمارس دور المنقذ للحوثي؟
- أنا منقذ!!، لست منقذ ولا شيء، هم أكبر مني الان كحزب.

* في الخطاب الإعلامي، حسن زيد يمارس دور المنقذ للحوثيين كلما اشتد عليهم الخناق؟
- الآن معهم محمد عبدالسلام، وهو آية من آيات الله في الفصاحة والبلاغة والقدرة على التعبير، لم يعودوا بحاجة لأحد، عندهم وسيلة إعلام، لهم قناة وعندهم وسائل أخرى، وليسوا بحاجة لأحد، الآن أصبحوا أمة قائمة بحد ذاتها.
أعتقد أنه لايجوز لأي أحد أن يمارس الوصاية على الآخرين، هذا فيه استعلاء وغرور وكبر، أن أقول على بني فلان أن يشكلوا حزب سياسي، أو يلبسوا لباس معين، هذا نوع من الاستكبار وممارسة القهر غير المقبول.

* هناك من يطالبهم بتشكيل حزب وتسليم السلاح؟
- لا يجوز أن يكون هناك طرف في البلد يحمل سلاح منظم غير الدولة، وهؤلاء الذين يطالبون الحوثي بتسليم السلاح، عليهم أن يسلموا سلاحهم اولاً، لكن كل القوى السياسية تقريباً تملك السلاح على الأقل أفرادها يملكون أسلحة، ولنبدأ أولا بالعاصمة، اولاً وقبل ذلك لابد أن نحول سلاح الدولة من سلاح مليشاوي تتنازعه قادة أفراد أو قوى ذات طابع مذهبي إلى سلاح وطني، بعدها نبدأ نطالب الجماعات السياسية التي تحمل السلاح بتسليم سلاحها ونبدأ بالأقرب فالاقرب، نبدأ من العاصمة وبعد ذلك المدن الكبرى، إلى أن نصل إلى صعدة.
وأنصار الله هم ملزمين بموجب الاتفاقات التي أقر التزامهم بها يحيى الحوثي في (بوتسدام الالمانية) في اللقاء الأخير مع بعض القيادات السياسية أقر التزامهم بالاتفاقات السابقة، ومن ضمنها اتفاق الدوحة الذي يُلزمهم بتسليم السلاح الثقيل، وأعتقد أن السلاح الثقيل قد سلموه، وإذا عندهم سلاح ثقيل قطعا سيسلموه، لكن أولا قبل كل شيء نحول القوات المسلحة اليمنية إلى قوة مسلحة وطنية ذات طابع وطني، نحررها من التبعية سواءً كانت لأشخاص أو قبيلة أو لمذهب أو لحزب أو طائفة، ثم نبدأ بالمدن الكبرى، وأنا متأكد بأن الحوثي سيحترم تعهده وسيسلم ما تبقى لديه من سلاح ثقيل.

* هل تثق بانخراط الحوثيين في الحياة اسياسية والدخول إلى الحوار الوطني ويسلموا السلطة في صعدة للدولة؟
- هم مسلمين لها للدولة، منذ الآن، هل يوجد محافظ لصعدة والا لا.

* محافظ اختاروه هم ويقع تحت حمايتهم؟
- تحت حمايتهم كويس، أنا أشكر أي قبيلة تمنح الدولة سلطة في منطقتها تحت حمايتها.

* لكن الدولة إذا أرادت أن تفعل شيء لن تسمح لها القوة العسكرية للحوثي؟
- الدولة عندما تتحول إلى دولة سلطة ضامنة لحق الجميع في الأمن والحرية والكرامة، أنا متفق معك الآن أنه لا يوجد دولة حاليا، لكن عندما توجد الدولة نطالب الحوثي بأن يترك الأمور لها، لكن إذا كانت الدولة يمثلها أشخاص وقبائل فمن الصعب أن أطالب من لديه القدرة على حماية نفسه ان يستسلم للعسف والقمع.

* هل أنت متفائل بالوضع في اليمن بشكل عام؟
- أنا أردد أن التشاؤم كفر، والثقة بالله كبيرة، رغم يأسي وفقداني الثقة في قدرة جمال بن عمر على إدارة البلاد.

* "مقاطعا".. إدارة البلاد؟
- أقصد شؤون الحوار الوطني، ولا أثق في نزاهة الفرنسيين في كتابة الدستور، ولا أعتقد جواز أن يصيغ الفرنسيين دستورنا وهو أي الدستور الوثيقة التي تتضمن مواضيع أصول الفقه وكتاب السير في الفقه.

* كيف قبلت القوى السياسية خصوصا اللقاء المشترك بأن يكتب الفرنسيون لنا الدستور ونحن فقط نوافق عليه؟
- هذا ماسمعناه، المشترك بالنسبة له لم يقبل ولم يرفض لأنه لم يناقش هذا الموضوع، وهي عبارة عن إشاعات متواترة لكن يبدو أن لها أصل، أسلوب إخراج الحوار وتركيب موضوعات الحوار، والتسع اللجان توحي ان هناك مخطط ما، لإيجاد نوع من الاغتراب ما بين مدخلات الحوار ومخرجاته، وبأن الحوار الوطني ماهو إلا ملهاه لكي يكون مبرر لمنح شرعية لمخرجات الحوار التي يُعد لها خارجيا وبعيداً عن أعين اليمنيين.
هناك إشغال للناس بموضوع الحوار، وإلا فالحوار الأساسي هو حول الدستور، واختيار فرنسا لوضع الدستور - إن صحت- جريمة، أنا لست ضد أن ننقل دستور أي جهة في الدنيا، أو شركة أو أي دولة لصياغة الدستور، لكن ان تختار فرنسا معنى ذلك الانتصار للنموذج القائم الحالي النموذج الرئاسي المختلط، وكأنه سيعلن عن إعدام هذه الثورة رسميا، قامت الثورة لكي تغير النظام وأهم دلالة لذلك تغيير النظام، إما أن يتحول النظام إلى نظام رئاسي يحاسب فيه الرئيس مثل مايحاسب عليه رئيس الولايات المتحدة على الكذبة أمام البرلمان، والبرلمان له دور تنفيذي ويضاف إلى الدور التشريعي، أو أن يتحول النظام إلى نظام برلماني مثل البريطاني أو الألماني، النظام المختلط مربك ومعقد وقد ثبت فشله.

* هل مشكلتنا هي مشكلة الدستور فقط؟ أم تطبيق الدستور؟
- مشكلة الدستور، الإيمان بالدستور أولا ثم تطبيقه، عندما يكون الدستور مواده متعارضه لايمكن أن يطبق.. الدستور الحالي كان متناقض في مواده، كما ذكرت مرارا قاتل البعض من أجل أن تكون المادة الثالثة الإسلام المصدر الوحيد للتشريع، طيب أدخلت المادة المعدلة على نفس مواد الدستور الذي لم يكن إسلاميا وعلى نفس المواد القانونية التي لم تكن إسلامية وحولنا الإسلام هذا إلى شعار مش مبدأ، يعني لو كانت المادة مبدأً حاكماً لغيّرنا كل مواد الدستور ودللنا على شرعيتها الاسلامية من الكتاب والسنة، ولكن لأنها أخذت كشعار أكتفينا بها وأضفينا على ما حكمنا أنه غير إسلامي بانه من الله!!؟، يعني نأخذ نصوص بدون جدية، لم يكن هناك أي نص في الدستور الحالي ينظم انتقال السلطة، لأنه كان يفترض أن السلطة لن تنتقل، مع أنه ينص على أن الرئاسة لدورتين فقط، طيب كيف سيتم نقل السلطة بعد الدورتين إلى الرئيس الجديد، يُفترض ان الدستور مجموعة من النصوص المتعاضدة التي تخدم بعضها البعض، وأنا ما عندي مانع أن ننقل الدستور البريطاني أو الأمريكي بحذافيره بالنص ونتبناه، المهم دستور يتفق واحتياجاتنا ونستفيد من تجربتنا، أليس من المهين لنا نحن اليمنيين الذين قمنا بأول ثورة في الوطن العربي من أجل الدستور عام 1948م أن نسلم بعجزنا عن صياغة دستور؟!

* الوقت داهمنا، هل من كلمة أخيرة مختصرة؟
- مع كلما سبق نؤكد على أننا لانزال نرجو أن ينجح الحوار الوطني لأننا ندرك حجم المخاطر المحيطة بنا في حال فشله والعياذ بالله، ولأننا ندرك حجم الخطر؛ رفضنا المشاركة الصورية غير المؤثرة، إلا أن مشاركتنا أو عدم مشاركتنا ليست الأهم، الأهم أن ينجح الحوار، ونخرج إلى بر الامان ان شاء الله.

زر الذهاب إلى الأعلى