[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

صحف: شبكة إيرانية خططت لاغتيال سفير السعودية لدى القاهرة

ذكرت صحف سعودية الثلاثاء ان اجهزة الامن المصرية القت القبض قبل ثلاثة اشهر على شبكة إيرانية من ثلاثة اشخاص خططت لاغتيال سفير المملكة لدى القاهرة.

ونقلت "الحياة" والشرق" عن المستشار القانوني للسفارة السعودية في القاهرة سامي جمال الدين قوله ان "اجهزة الامن المصرية قبضت على شبكة إيرانية من ثلاثة اشخاص، كانت تخطط لاغتيال السفير احمد قطان".
واضاف ان "السلطات المصرية احاطت الجهات المعنية في الخارجية السعودية بتفاصيل المؤامرة، لكن الجانب السعودي فضل التكتم على الخبر وعدم الاعلان عنه" مشيرا إلى ان "المؤامرة بدأت منذ ثلاثة اشهر".
وتابع ان "المجلس العسكري المصري ابلغ قطان بتوفير حماية مشددة لكنه رفض ذلك".

واوضح جمال الدين انه "كان لدى الجميع تخوف من ان تستغل جهات خارجية تظاهر البعض امام مقر السفارة، لتقوم بدس عناصرها للهجوم على افراد البعثة الدبلوماسية".

واكد ان "الابواب الخلفية للسفارة تعرضت لهجوم من بعض المتظاهرين، الامر الذي دفع الاجهزة الامنية المصرية إلى اتخاذ الاحتياطات لضمان امن انتقال قطان إلى مطار القاهرة".

وكانت الرياض قررت مساء السبت الماضي استدعاء سفيرها لدى مصر واغلاق السفارة وقنصليتيها في الاسكندرية والسويس بسبب تظاهرات نددت بالمملكة اثر اعتقال محام مصري في مطار جدة.

واعتبرت المملكة التظاهرات "غير مبررة" ونددت ب"محاولات اقتحام البعثات الدبلوماسية".

زر الذهاب إلى الأعلى