[esi views ttl="1"]
arpo37

قطر تحتفل باليوم الوطني وسط انجازات شملت مختلف مناحي الحياة

احتفلت دولة قطر اليوم باليوم الوطني والذي يوافق ذكرى تولي مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الحكم في البلاد عام 1878.

وشهد امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني المسير الوطني للقوات المسلحة والشرطة وقوة الأمن الداخلي (لخويا) والحرس الأميري الذي أقيم اليوم علي كورنيش الدوحة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني.
واشتمل العرض على طوابير من المشاة من الجيش والشرطة والحرس الأميري وعرض للخيول والهجن العربية الأصيلة كما اشتمل على عرض للاليات والمدرعات والمعدات العسكرية القديمة والحديثة وعرض جوي للمقاتلات وطائرات الهليوكوبتر وعرض آخر بحري للمراكب الشراعية التقليدية والحديثة.

ومنذ تولي الشيخ حمد مقاليد الحكم في البلاد في يونيو 1995 تميزت قطر بارتفاع ملحوظ وتنام مطرد في مؤشرات النهضة الحديثة التي تعني بالتنمية الشاملة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وعلى الصعيد الداخلي تبنت قطر خطة اصلاحات سياسية ودستورية كبرى بدأت باجراء انتخابات بلدية شاركت فيها المرأة القطرية ناخبة ومرشحة لأول مرة في عام 1999 كما تم اصدار دستور دائم بعد اقراره في استفتاء شعبي عام حظي بموافقة كبيرة في عام 2004.

كذلك شهدت قطر طفرة اقتصادية نوعية وضعتها على خريطة الاقتصاد العالمية في قطاعات الصناعات المرتبطة بتسييل الغاز وصناعة النفط والبتروكيماويات اذ احتفلت مؤخرا ببلوغها تصدير 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى العالم فضلا عن صدور القوانين المهيئة لمناخ الاستثمار وتأسيس الأجهزة والهيئات والمراكز المالية والاستثمارية التي تضمن التنمية المستدامة في البلاد.

كما احتلت قطر المرتبة الأولى عربيا في تقرير منظمة الشفافية العالمية الذي أصدرته في 17 نوفمبر 2009 والمركز 22 عالميا كما حققت انجازا عالميا مهما حيث قفزت إلى المرتبة الـ33 في تقرير التنمية البشرية الصادر عن مكتب الأمم المتحدة الانمائي لعام 2009.

وخارجيا حققت الدوحة العديد من المصالحات العربية والاقليمية التي استضافتها خلال السنوات الأخيرة من بينها جهود المصالحة بين الفرقاء اللبنانيين التي أسفرت عن اتفاق لبنان والذي أفضى مؤخرا إلى تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري كما تسعى قطر حاليا لحل أزمة دارفور.

كما حققت قطر في الفترة الاخيرة انجازا مميزا على الصعيد الرياضي من خلال فوزها باستضافة نهائيات كاس العالم 2022 والذي تعتبر كاول دول عربية في الشرق الاوسط تستضيف مثل هذه المناسبة الرياضية العالمية الكبرى.

زر الذهاب إلى الأعلى