[esi views ttl="1"]
arpo37

تحطم طائرة ركاب سودانية بدارفور ونجاة معظم ركابها

تحطمت طائرة تابعة لشركة سودانية على متنها نحو 30 راكبا الخميس في غرب دارفور ما ادى إلى مقتل ستة اشخاص على الاقل فيما نجا عدد من الركاب، على ما افاد مسؤولون وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم الطيران المدني السوداني عبد الحافظ عبد الرحيم "تحطمت طائرة صغيرة تابعة لشركة طيران محلية وعلى متنها حو إلى 35 شخصا عصرا في زالينجي في ولاية غرب دارفور. ونجا حو إلى 90% من الركاب، لكننا لا ندري عدد الضحايا".

واكد مسؤول رفيع في القوة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور الحادث وقال لوكالة فرانس برس ان الطائرة لم تكن مؤجرة إلى قوة حفظ السلام في هذه المنطقة غرب السودان التي تشهد حربا اهلية.

وقال المسؤول المحلي لشركة تاركو ايرلاينز التي تشغل الطائرة عصام الدين ابراهيم لوكالة فرانس برس "غادرت الانطونوف 24 الخرطوم في الساعة 13,27 (10,27 ت غ) وحطت في زالينجي في الساعة 16,18 (13,18 ت غ). لحظة هبوطها انفجرت عجلتان وانقسمت الطائرة إلى شطرين ثم بدأت تحترق".

وتابع "قتل شخص فيما جرح خمسة اخرون" موضحا ان الطائرة كانت تنقل 38 شخصا.

واشارت مصادر استشفائية محلية في حصيلة اولى إلى مقتل ستة اشخاص في الحادث.

وقال حاكم غرب دارفور جعفر عبد الحكيم اسحاق ادم لوكالة فرانس برس "الطائرة تابعة لشركة تاركو. اندلعت فيها النار عند هبوطها في مطار زالينجي. هناك ناجون وجرحى وقتلى لكن ليست لدينا حصيلة دقيقة حتى الساعة".

وغالبا ما تقع حوادث طائرات في السودان حيث الاسطول قديم. وتوظف الشركات المحلية الصغيرة طيارين من الاتحاد السوفياتي السابق وتستخدم طائرات صنعت في اوروبا الشرقية.

وبين ايار/مايو وحزيران/يونيو 2008 شهد اكبر بلد افريقي اربعة حوادث تحطم في اقل من شهرين ما ادى إلى اقالة مدير هيئة الطيران المدني.

في 10 حزيران/يونيو 2008 احترقت طائرة ايرباص آيه310 تابعة لشركة الطيران السودانية اثناء قدومها من عمان عند هبوطها في الخرطوم ما ادى إلى مقتل 30 شخصا.

ومذاك تحسن الوضع قليلا بالرغم من حظر بعض الحكومات الاجنبية عدة شركات طيران محلية بسبب خطر الحوادث المتفاقم.

وتشهد دارفور منذ سبعة اعوام حربا اهلية معقدة ادت إلى مقتل 300 الف شخص بحسب الامم المتحدة وعشرة الاف بحسب الخرطوم، اضافة إلى تهجير 2,7 ملايين شخص.

واكدت حركة العدل والمساواة الاكثر تسلحا بين متمردي دارفور هذا الاسبوع انها اسقطت طائرة مقاتلة من طراز ميغ-29 تابعة للجيش السوداني في ولاية جنوب كردوفان الواقعة بين دارفور (غرب) والخرطوم (وسط).

زر الذهاب إلى الأعلى