[esi views ttl="1"]
arpo17

رئيس الاتحاد اليمني : حقوق خليجي عشرين هي الاعلى في تاريخ البطولة

كشف رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم الشيخ أحمد صالح العيسى ان قيمة حقوق نقل بطولة خليجي 20 التي اشترتها قناة ابو ظبي بلغت 35 مليون دولار، منها 30 مليون دولار قيمة النقل، وخمسة ملايين دولار لدعم المنتخب اليمني.

مشيرا إلى أن قيمة البيع الحقيقية هي 30 مليون دولار وهو أعلى رقم وصلت إليه بيع حقوق النقل التلفزيوني للدورة، إذ إنه يتماشى مع حقوق النقل، ورغم ذلك، فإنه عطفا ًعلى أهمية البطولة وما تم صرفه على الإعداد، يعتبر المبلغ بسيطا جداً على أرض الواقع،حسب تعبيره.

وأشار العيسى في حوار مع صحيفة(الوطن) السعودية إلى الميزانية الكبيرة التي رصدتها الحكومة اليمنية، والمعلن أنها (120) مليار ريال (حوالي 560 مليون دولار)، وهي تصرف من جهات مختلفة من وزارة الأشغال ووزارة السياحة ووزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ودعم المنتخب ووزارة الصحة وجهات أخرى ولكنها مبالغ ضخمة جداً تم استثمارها للإعداد لخليجي 20".

وكان من ضمن بنود الاتفاق التي أبرمت بين الجانب اليمني وفريق قناة أبو ظبي الرياضية مقابل حقوق نقل البطولة إعادة تأهيل فندق عدن بتكلفة 129 مليون درهم إماراتي.

وشهدت حقوق البطولة الإقليمية قفزة في قيمة حقوق النقل منذ النسخة 15 والتي أقيمت في الرياض 2003م ، وتصاعدت تدريجيا لتصل 23 مليون دولار بخليجي 19.

وكانت حقوق بطولة خليجي 19 الماضية التي استضافتها سلطنة عمان 2009م، بيعت لقناة "الجزيرة الرياضية" مقابل (23) مليون دولار - بحسب مصادر صحفية – وحينها باعت حقوق البث قبيل ساعات من يوم الافتتاح الرسمي إلى القناة الرياضية السعودية بمبلغ خمسة ملايين دولار فيما باعت الحقوق نفسها على القناتين الرياضيتين لتلفزيوني الكويت والبحرين بثلاثة ملايين دولار لكل قناة، بينما باعت حقوق نقل "خليجي 19" لتلفزيون اليمن وتلفزيون عمان بمليون دولار لكل قناة، وب 800 ألف دولار للقناة الرياضية العراقية , لكنها طلبت من قناتي أبوظبي ودبي الرياضيتين مبلغ 10 ملايين دولار بعدما كانت القناتان قد تقدمتا بطلب مشترك لشراء بث مباريات البطولة، وكانت توقعاتهما أن يكون سقف البيع من جانب القناة القطرية هو 5 ملايين دولار، على اعتبار أن الدورة الماضية تم بيع حقوق بثها من الجانب الإماراتي مقابل مليوني دولار، وبناء عليه فقد تعثرت المفاوضات ورفضت القناتان دفع المبلغ المطلوب.

* موقع الاتحاد اليمني

زر الذهاب إلى الأعلى