[esi views ttl="1"]
arpo37

مقتل 43 شخصاً في تحطم طائرة ركاب صينية

تحطمت طائرة ركاب في شمال شرق الصين مساء الثلاثاء بعدما تجاوزت المدرج واشتعلت فيها النيران مما أدى إلى مقتل 43 شخصا من بين 96 كانوا على متنها في أسوأ كارثة جوية في الصين منذ عدة سنوات.

وقالت وسائل الاعلام الحكومية ان الطائرة التابعة لشركة خطوط طيران هينان تحطمت في الساعة 10.10 مساء بالتوقيت المحلي (1410 بتوقيت جرينتش) في ييتشون وهي مدينة صغيرة في اقليم هايلونججيانج بعد ان أقلعت من العاصمة الاقليمية هاربين.

وقال جين يي المسؤول المحلي في المدينة لوكالة تشاينا نيوز سيرفس انه تم بالفعل العثور على 43 جثة في الموقع حيث انشطرت الطائرة واشتعلت فيها النيران بعد تجاوز المدرج في مطار ييتشون.

ونقل تقرير الوكالة عن جين قوله ان الاشخاص الاخرين وعددهم 53 "نقلوا جميعا إلى المستشفى لتلقي العلاج وان أيا منهم لا يعاني اصابة تهدد حياته". وأضاف ان الاصابات تشمل رضوضا وجروحا وكسورا في الاطراف.

وقال صن بانجنان نائب رئيس شرطة هايلونججيانج لوكالة تشاينا نيوز سيرفس "انشطرت الطائرة على العشب على بعد 1.5 كيلومتر من المدرج وحدث انفجار محدود نتيجة ذلك."

ونقلت تقارير اخبارية صينية أخرى عن شهود أو مصادر لم تسمها ان الطائرة بدأت تتحطم وتشتعل فيها النار قبل أن تجتاز المدرج.

وتقول تقارير وسائل الاعلام الصينية انه كان يوجد 91 مسافرا وطاقم من خمسة افراد على متن الطائرة. وقالت وكالة تشاينا نيوز سيرفس ان الطائرة من طراز امبراير 190.

ويمثل هذا الحادث ضربة لقطاع الطيران الذي ينمو بسرعة في الصين والذي نجا من كوارث سنوات عديدة بفضل الطائرات الجديدة نسبيا وقواعد السلامة الصارمة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان تشانج ديجيانج نائب رئيس الوزراء وهو أكبر مسؤول يشرف على قضايا الامن والسلامة توجه إلى مكان الكارثة.

وكان اخر حادث طيران كبير تشهده الصين في عام 2004 عندما سقطت طائرة من طراز سي.ار.200 تقوم بتشغيلها تشاينا ايسترن ايرلاينز في بحيرة متجمدة في منغوليا الداخلية بعد وقت قصير من اقلاعها مما ادى إلى مقتل أكثر من 50 شخصا.

ومطار ييتشون هو مطار محلي صغير أفتتح العام الماضي ويعتبر واحدا من المطارات التي تقام في المناطق النائية من الصين للمساعدة في تعزيز التنمية الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى