[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

قائد القوات الجوية الأمريكية يصل صنعاء وسط مخاوف من تحول اليمن إلى افغانستان جديدة

وصل قائد القوات الجوية الأمريكية الفريق مايك هوستيج الثلاثاء إلى صنعاء في زيارة إلى اليمن تستغرق أياما، في ظل توتر أمني مع القاعدة في اليمن، وتحذيرات من تورط أمريكا في عمليات عسكرية داخل اليمن..

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية فقد كان في استقبال الفريق هوستيج، قائد القوات الجوية والدفاع الجوي اللواء طيار ركن محمد صالح الأحمر وعدد من المسؤولين العسكريين في القوات الجوية والدفاع الجوي. ولم تذكر مزيد من التفاصيل..

وتأتي هذه الزيارة بعد اتهامات غير رسمية للولايات المتحدة بالتورط في عمليات عسكرية جوية في اليمن، قيل إنها استهدفت مخابئ لتنظيم القاعدة، لكن معظم ضحاياها كانوا من المدنيين، خصوصاً تلك التي أودت بحياة ما يقرب من 50 شخصاً في أبين وكذلك في شبوة، ومؤخراً استهداف أمين عام المجلس المحلي في مأرب عايض الشبواني ما أدى إلى استشهاده..

وأثارت تلك العمليات ردود فعل غاضبة في اليمن، وأدت إلى مطالبات للحكومة اليمنية بالتنصل عن اتفاقياتها الأمنية مع الولايات المتحدة، كما حذرت تقارير غربية من تحول اليمن إلى افغانستان جديدة..

وفي هذا السياق كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مطلع الأسبوع الجاري عن تزايد المخاوف في واشنطن من تورط الولايات المتحدة في حرب جديدة باليمن على غرار الحرب الدائرة في أفغانستان. فخلال الشهور الستة الأولى من العام الح إلى شنت القوات الجوية الأمريكية سلسلة هجمات متتالية على أهداف تعتبرها تابعة لعناصر تنظيم القاعدة في اليمن على حد قول الصحيفة الأمريكية التى أشارت إلى تكرار أخطاء الهجمات الصاروخية التى تشنها القوات الأمريكية في باكستان وأفغانستان حيث تؤدى إلى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء، الأمر الذى يعمق مشاعر العداء لأمريكا في اليمن.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر مخابراتية وعسكرية في واشنطن القول إن زيادة النشاطات الإرهابية في اليمن واشتراك مواطنين أمريكيين يعزز المخاوف من انتقال مركز الحرب الأمريكية على الإرهاب من أفغانستان إلى اليمن حسبما ذكرت الصحيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى