[esi views ttl="1"]
arpo37

تشييع نائب عراقي من قائمة علاوي وسط اتهامات بالتقصير

وجه أقارب نائب عراقي من قائمة (العراقية) بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي اتهامات بالتقصير أثناء تشييع جثمانه الثلاثاء غداة اغتياله في الموصل مساء الاثنين.

وقال ناظم محمود العكيدي (60 عاما) وهو عم القتيل، نحمل المسؤولية كاملة للاجهزة الأمنية ومحافظ نينوى (آثيل النجيفي) والقائمة العراقية وخصوصا اسامة النجيفي زعيم قائمة الحدباء التي ينتمي اليها القتيل.

وكمن مسلحون للنائب الفائز بشار حامد العكيدي أمام منزله في حي العامل، جنوب غرب الموصل، وأطلقوا عليه النار فاصيب بجروح خطرة ونقل إلى المستشفى حيث ما لبث أن فارق الحياة بعد اصابته بسبع طلقات نارية في الصدر والرأس.

وقد فازت (العراقية) ذات الاتجاه الليبرالي في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من اذار/ مارس الماضي بحصولها على 91 مقعدا من أصل 325 في البرلمان المقبل.

وتضم الكتلة العديد من الشخصيات والاحزاب السنية خصوصا، بينها قائمة (الحدباء) بزعامة النجيفي البالغ النفوذ في محافظة نينوى الشمالية.

وأضاف العكيدي إن عناصر حماية النجيفي يعدون بالعشرات بينما حماية بشار شخصان أصيب أحدهما بالحادث ويحملون هويات سلاح لا تعترف بها قوات الجيش في نينوى فهل يجوز هذا الأمر؟

وتابع: نحن عشيرة كبيرة يجب أن نأخذ حقنا الدستوري يجب أن يحل ابن عمه برزان ميسر حامد مكانه لان بشار حقق نجاحا كبيرا ولدينا البديل.

ومن جهته، قال محمد العكيدي ابن عم النائب القتيل، هذا عمل ارهابي جبان اين الأمن والحكومة؟ الكل يعلم أن هذه منطقة ساخنة كان يجب توفير الحماية... نطالب الحكومة بالتحقيق الشفاف والواضح واظهار الجناة على التلفزيون. انها خسارة للعراقيين فهو انسان محب للخير في مجتمع الموصل.

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري أعلن أن قوة من الجيش قبضت على أحد المشتبه بتورطهم في اغتيال العكيدي.

وبدوره، قال اسامة النجيفي: هذا استهداف خطير لأحد القيادات فهو مسؤول عن الطلاب والشباب. ونعتقد أن هذا ما حدث جزء من مسلسل طويل من استهداف العراقية وهذه الحادثة هي الثانية في الموصل.

ويذكر أن مسلحين اغتالوا في السابع من شباط/ فبراير الماضي سهى عبدالله جارالله التي كانت مرشحة للانتخابات على قائمة (العراقية).

واضاف النجيفي: هناك أيضا استهداف سياسي من الحكومة كإجراءات المساءلة والعدالة... قدمنا طلبا للحكومة قبل الانتخابات بتوفير الحماية للمرشحين لكن تم رفض طلبنا وهذا تقصير خطير جدا أدى إلى هذه الحالة. نتهم الحكومة بالتقصير والارهاب بتنفيذ الاستهداف.

وكان أحد اقارب العكيدي أكد الاثنين أن شخصين مجهولين دخلا مكتب العكيدي المجاور لحديقة منزله وتبادلا الحديث مع الموجودين في المكان ثم باشرا اطلاق النار قبل أن يلوذا بالفرار.

وتابع رافضا ذكر اسمه، كان هناك أربعة مسلحين آخرين بانتظارهما في مكان قريب.

ويشار إلى أن حي العامل من المناطق المتوترة في غرب الموصل حيث ينشط العديد من المجموعات المسلحة ضمن منطقة مفتوحة تمتد حتى الحدود مع سوريا.

والعكيدي خريج قسم الكومبيوتر في جامعة الموصل انخرط مبكرا في النشاط السياسي حيث تولى رئاسة اتحاد الطلاب في الجامعة المذكورة.

وقد ترشح إلى انتخابات مجالس المحافظات مطلع العام 2009 ضمن قائمة (الحدباء) التي تهيمن على مجلس محافظة نينوى، لكن الحظ لم يكن حليفه. ويشار إلى أن العكيدي متزوح له ولدان، صبي وبنت.

ومن جهة أخرى، ذكرت مصادر أمنية عراقية أن ما لايقل عن 14 شخصا لقوا مصرعهم خلال عملية سرقة محلات للصاغة في حي البياع جنوب غرب بغداد قبل ظهر الثلاثاء.

وأوضحت أن حو إلى عشرة مسلحين اقتحموا 11 محلا لبيع الذهب والمصوغات في شارع العشرين في البياع وسرقوا محتوياتها قبل أن يقتلوا 14 شخصا، غالبيتهم من أصحابها، بإطلاق النار عليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى