[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

شبوة: تحليق متواصل لطائرة بدون طيار يسبب هلعاً ورعباً للمواطنين

علم "نشوان نيوز" من مصادر محلية في محافظة شبوة وسط اليمن، أن طائرة بدون طيار، يعتقد أنها تابعة للبحرية الأمريكية، تحلق منذ يومين على ارتفاع منخفض في مختلف مديريات المحافظة على مدار الساعة ما تسبب برعب كبير لدى السكان، خصوصاً بعد أن نفذت طائرات عسكرية غارات جوية راح ضحيتها عدداً من المدنيين الأبرياء..

يأتي ذلك بعد أن أصدر توجيهات من البيت الأبيض باستهداف الداعية اليمني الأمريكي أنور العولقي وإدارج اسمه ضمن قوائم المطلوبين، ويعتقد أنه يعيش متنقلاً في جبال شبوة بحماية قبيلته، حيث تتهمه واشنطن بالتحريض على الجهاد ضدها لكنها تؤكد أن أدلة تثبت تورطه مع القاعدة..

وفي تصريح لنشوان نيوز أكد رئيس منظمة "نسكو يمن" لمناهضة الفساد المحامي فيصل الخليفي أن ما تقوم به هذه الطائرة هو انتهاك صارخ لحقوق المواطنين، حيث مثل إزعاجاً للسكينة العامة، وزرع الهلع والخوف للمزارعين والرعاة، ومواطني الأرياف، مشيراً إلى أن المنظمة (نسكو يمن) تلقت عشرات البلاغات والشكاوى من المزارعين الذين أصيبوا بالخوف أثناء عملهم في مزارعهم وكذا مواطني الأرياف في عزائمهم وعزاهم وأعراسهم جراء تحليق تلك الطائرة على ارتفاع منخفض.. حيث باتوا يتوقعون قصفاً عشوائياً في أية لحظة..

موضحاً في اتصال هاتفي أن "ذلك يعد انتهاكا لجميع المواثيق الدولية لحقوق الانسان والعهد الدولي، وكذا القوانين اليمنية التي تحرم إزعاج السكينة العامة وبث الخوف والفزع للمواطنين، كون تلك الطائرة التي تجوب الأرياف ابتداءً من أبين حتى حضرموت قد أثارت الهلع..

وقال: نحن نعرف أن هذه الطائرة ليست يمنية، وإن كانت لجمع معلومات عن الإرهاب فالأولى أن تجمع من الأرض وليس من الجو".. مؤكداً أن مواطني شبوة يقفون ضد الإرهاب وضد القاعدة.. واستنكر بشدة تصريحات منسوبة لمحافظ محافظة صنعاء نعمان أحمد دويد، تحدث فيها عن لجوء الإرهابيين إلى شبوة.

وختم تصريحه لنشوان نيوز: :نتوجه للمعنين بالأمر، ونقول لهم ما هكذا تورد الإبل، وأمن الوطن من مواطنيه، وليس من طائرات في الجو"..

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية لاغتيال أنور العولقي، وهو الرجل الذي تصفه الصحافة الغربية بأنه "بن لادن الانترنت".. وارتبط اسمه كمحرض على العديد العديد من العمليات الهجومية الإرهابية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا.

وأعلن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية أوائل أبريل المنصرم عن خطة لتصفية أو اعتقال أنور العولقي، وقال المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه: "سوف نعتبر أنفسنا مقصرين إذا لم نجد طرقاً لملاحقة شخص ما يشكل تهديد خطير لهذا البلد، ويتآمر ضد الأمريكيين"..

وفي تعليقه على إدراج الولايات المتحدة الأمريكية العولقي في قائمة المطلوبين، قال مصدر أمني مسؤول يمني: "إن اليمن وفي حالة تسلمه أي أدلة وإثباتات من الولايات المتحدة تدين العولقي فإن الدولة ستتعامل إزاءها وفقاً للدستور والقانون اليمني".

زر الذهاب إلى الأعلى