[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

بعد تصريحات بوتين: روسيا ترفض إخلاء غزة وتعد مشروع قرار في مجلس الأمن

بعد تصريحات بوتين الرافضة للحصار الإسرائيلي: روسيا ترفض إخلاء غزة وتعد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو لوقف التصعيد


أعلنت روسيا الجمعة، رفضها مطالبة إسرائيل بترحيل أكثر من مليون فلسطيني في قطاع غزة، وسط أنباء عن مشروع قرار روسي في مجلس الأمن يدعو لوقف التصعيد وإطلاق سراح الرهائن، عقب تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي هاجم حصار غزة، وأكد موقف بلاده بإنشاء دولة فلسطينية.

وفي تصريحات له، أكد مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا، أن قيام إسرائيل بإخلاء أكثر من مليون شخص أمر مرفوض، وأن روسيا تدين كل أشكال العنف وقتل المدنيين في كلا الطرفين، وفقاً ما نقلته روسيا اليوم.

وشدد نيبينزيا على أن قطع الكهرباء والماء والغذاء والدواء عن الناس أمر غير مقبول ويعيد إلى الأذهان ذكرى حصار لينينغراد، والقصف العشوائي للمناطق السكنية في غزة مرفوض.

وأشار مندوب روسيا الدائم إلى أن واشنطن تروج الأكاذيب دعما لإسرائيل ضد الفلسطينيين دون إيجاد حل، وقد منعت الولايات المتحدة الكثير من مشاريع القرارات لحل القضية.

كما أشار إلى أن روسيا لا يمكن أن تقبل التقاعس التام وعدم وجود أي رد فعل من جانب مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة، ومشروع القرار الذي قدمته البعثة الروسية يركز على الجانب الانساني وليس السياسي.

وأضاف، أن العقاب الجماعي لمواطني غزة وإجلاء أكثر من مليون مدني قد يؤديان إلى عواقب كارثية.

تصريحات بوتين ضد حصار غزة

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أطلق تصريحات لافتة، وقال إن حصار غزة غير مقبول، مضيفا أن الدعوات التي نسمعها بما في ذلك في الولايات المتحدة بفرض حصار على غزة يعيد إلى الأذهان حصار لينينغراد القرن الماضي.

وأضاف بوتين في تصريح صحفي اليوم الجمعة، تعليقا على توتر الوضع في الشرق الأوسط على خلفية الصراع الفسطيني - الإسرائيلي: "إننا ننظر الآن، حتى في الولايات المتحدة، إلى ظهور تقييمات لما يحدث، وتظهر خيارات مختلفة لتطور الأحداث، بما في ذلك الحديث عن إمكانية اتخاذ إجراءات عسكرية وغير عسكرية (ضد قطاع غزة) وهو نفس الحال أثناء حصار لينينغراد خلال الحرب العالمية الثانية".

وتابع الرئيس الروسي: "نحن نفهم أبعاد ذلك، من وجهة نظرنا هذا أمر غير مقبول"، وتابع "تجمعنا علاقات جيدة للغاية مع العالم العربي، منذ عشرات السنين، وبالطبع، مع فلسطين، التي تلقت وعودا منذ زمن بإنشاء دولة فلسطينية وعاصمتها في القدس الشرقية".

وأوضح أن قرارات إنشاء دولة فلسطينية تم اتخاذها على مستوى الأمم المتحدة، ومن حق الفلسطينيين التعويل على تنفيذ هذه الوعود.

وأضاف بوتين أن إسرائيل اصطدمت بهجوم غير مسبوق، ليس فقط في الحجم، ولكن أيضا في طبيعة التنفيذ، مشيرا إلى أنه في الوقت نفسه ترد إسرائيل على نطاق واسع، وأيضا بأسلوب قاس للغاية.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: الجامعة العربية: التهجير القسري لسكان غزة جريمة حرب

زر الذهاب إلى الأعلى