[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

أثار أزمة مع مصر.. مطالبات يمنية بإقالة بن مبارك بعد زيارة إثيوبيا

أثار أزمة في اليمن مع مصر.. مطالبات يمنية بإقالة وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك بعد زيارة إثيوبيا


أطلق يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبات بإقالة وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، بعد أنباء عن وقوفه وراء أزمة دبلوماسية لليمن مع مصر، والأخيرة هي الوجهة الأولى لليمنيين خارج البلاد.

ونقلت مصادر إعلامية، عن مسؤولين لم يكشفوا هويتاهم، أن زيارة أحمد عوض بن مبارك إلى إثيوبيا والتصريحات التي ادلى بها من هناك، كانت جزءاً مما أثار حفيظة المصريين.

وقال الصحفي والكاتب السياسي مصطفى ناجي الجبزي في تغريدة تابعها نشوان نيوز إنها "الوجه الاخر من الحكاية بعيدا عن ترندات وحملات الهاشتاغات".

وأضاف "قرأت ما قاله وزير الخارجية في لقاءه في اثيوبيا لم اجد ما يستدعي تبرير الاجراءات بكلمة يقولها الوزير ان بلاده تدعم اجراءات اثيوبيا في مجال التنمية". مع ذلك قال ناجي " هل يعاقب ملايين بتصرفات رئيس بعثة؟".

وكان يمنيون أطلقوا حملة على تويتر، تطالب بإقالة أحمد عوض بن مبارك، وهو وزير خارجية مثير للجدل، ومعروف بعلاقات جيدة مع المنظمات الدولية.

ودفعت المطالبات وزارة الخارجية للإيعاز لسفارة اليمن في القاهرة، لإصدار بيان يؤكد أن الإجراءات المصرية الأخيرة الخاصة بسفر وتنقل اليمنيين إلى مصر، إنما هي إجراءات شاملة جميع الجنسيات.

ومع ذلك، تجاهلت السفارة أن ما ألغته السلطات المصرية، كان بمثابة إجراءات ثنائية متفق عليها بين البلدين، حيث تمثل مصر الوجهة الأولى لليمنيين المسافرين خارج البلاد. ويتمتع البلدان بعلاقات مصيرية بدأت منذ ثورتي سبتمبر 1962 و1963 في اليمن.

لكن التعميم المصري الجديد، والذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، قال إنه "بالنسبه للتعليمات الخاصه بالسماح بدخول المواطنين اليمنيين القادمين للبلاد مباشرة من اليمن ( بغرض العلاج ) دون إشتراط الحصول على تأشيرات دخول مسبقة، يتم إضافه شريطه تقدیم تقارير طبية موثقة من إحدى المستشفيات الحكوميه المعتمدة بالبلاد".

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: مصر تصدر تعليمات جديدة حول سفر اليمنيين (وثيقة)

زر الذهاب إلى الأعلى