[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الوحدة التنفيذية: مليونان و231 ألف نازح في مأرب تحت تهديد الحوثيين

الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن: مليونان و231 ألف نازح في مأرب تحت تهديد تصعيد الحوثيين


حذرت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، اليوم، من التهديد الذي يشلكه تصعيد مليشيات الحوثيين باتجاه محافظة مأرب، وسط البلاد، وكشفت عن تسجيل أكثر مليونين و231 ألف نازح إلى المحافظة.
وقالت الوحدة في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إن مأرب استقبلت معظم النازحين الفارين من العنف في مناطق سيطرة الحوثيين منذ الانقلاب الحوثي في سبتمبر 2014.
يشكل النازحون في مأرب، وفقاً للوحدة، 60 بالمائة من إجمالي عدد النازحين في اليمن ويعادل ذلك 7.5 بالمائة من إجمالي السكان في اليمن، ولذلك أرتفع عدد السكان الإجمالي في محافظة مأرب إلى 2،707،544 نسمة.
بحسب المسح الذي نفذته الفرق الميدانية للوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين، يبلغ عدد المخيمات في مأرب 139 مخيما، تأوي 31،411 أسرة نازحة، بإجمالي 219،877 فردا، ومقابل ذلك، تتواجد 282،122 أسرة في المجتمع المضيف في مأرب بإجمالي 1،974،845 فردا.
وقالت الوحدة إن هذه الأرقام، تستمر بالارتفاع كل يوم في ظل استمرار موجات النزوح إلى مأرب بسبب التصعيد الحوثي.
استأنف الحوثيون هجومهم على مأرب منذ مطلع فبراير 2021، ما أدى إلى النزوح الثاني أو الثالث لـ1,517 أسرة نازحة، بواقع 12,005 فردا، في مديرية صرواح غرب مأرب، وفقاً للوحدة.
وأضافت أنه في صرواح وحدها، يوجد 9 مخيمات تضم 2,460 عائلة تتكون من 17,220 فردا، وقد وثقت الفرق الميدانية للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين الكثير من الانتهاكات من قبل الحوثيين منها ما يلي:
مخيم لفج الملح
- تعرض المخيم الذي يضم 49 أسرة نازحة في 8 فبراير لقصف المليشيات الحوثية بالمدفعية والهاون، مما أدى إلى التهجير الثاني لجميع الأسر باتجاه مخيم ذنة الصوابين.
مخيم الزور
- تعرض المخيم الواقع في مديرية صرواح والذي يأوي 570 أسرة نازحة في 10 فبراير و11 فبراير إلى قصف من قبل الحوثيين بالأعيرة النارية وقذائف الهاون، مما دفع 570 أسرة إلى المغادرة باتجاه مدينة مأرب بحثا عن الأمان.
- وفي 14 فبراير، اقتحم الحوثيون المخيم وأحرقوا بعض المنازل ولغموا البعض الأخر، كما زرعوا الألغام في الطريق المؤدي إلى المخيم وفي أوساط المساكن.
- وفي 17 فبراير قام الحوثيون بقصف جامع الزور والمنازل المحيطة ما أدى إلى تضرر الجامع وعدد من المنازل.
مخيمي ذنة الصوابين وذنة الهيال
- استهدف الحوثيون المخيمين بشكل مباشر بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون مما أجبر 450 أسرة على النزوح إلى روضة صرواح، فيما منع الحوثيون 470 أسرة أخرى من المغادرة واستخدموهم كدروع بشرية. وحتى اليوم ، لا تزال هناك العديد من العائلات محاصرة من قبل الحوثيين في المخيمين.

نداءات عاجلة
ودعت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين الحوثيين باحترام القانون الدولي الإنساني والتوقف عن استهداف المدنيين والنازحين وفتح ممرات آمنة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إليهم.
وناشدت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لممارسة الضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم على مأرب واستهداف النازحين وتجنيبهم مراحل جديدة من النزوح، كما ناشدت المنظمات الدولية والإغاثية العاملة في اليمن للتحرك بشكل عاجل لتقديم الإغاثة للنازحين والتخفيف من معاناتهم.

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى