[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

حكيم الثورة حسن الدعيس: إصدار جديد لأستاذ اليمن عبدالعزيز المقالح

حكيم الثورة حسن الدعيس: إصدار جديد لأستاذ اليمن الدكتور عبدالعزيز المقالح


أعلن مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام في اليمن عن إصداره السادس تحت عنوان "حكيم الثورة: حسن الدعيس"، يتضمن دراسة قيّمة لأستاذ اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح عن حكيم الثورة وفيلسوف الأحرار الشيخ حسن بن محمد الدعيس.

وأوضح االمركز في بيان صحفي أن الدراسة عبارة عن قراءة في وثيقة تاريخية تركها الشيخ الدعيس، وغاص الدكتور المقالح في مكنوناتها، لينقل للأجيال صورة عن عبقرية الرعيل المؤسس للحركة الوطنية في شمال اليمن، ثلاثينات القرن الماضي.

وقد نشرت الدراسة قبل نحو ربع قرن على جزءين في مجلة "دراسات يمنية" الدورية المحكّمة الصادرة عن مركز الدراسات والبحوث اليمني الذي يرأسه الدكتور عبدالعزيز، وقد تم التواصل معه للموافقة على نشرها بين غلافين عن مركز نشوان الحميري، لأهميتها التاريخية الكبيرة، فوافق مشكورا.

وأضاف أن "هذا الكتاب التاريخي الهام، يعد الإصدار الأول والوحيد حتى الآن، عن الشيخ حسن بن محمد الدعيس رحمه الله، وأحدث إصدار للشاعر والمفكر والناقد الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح. وقد تم تعزيزه بملحقين أحدهما ترجمة للمناضل الدعيس بقلم مؤرخ اليمن الكبير محمد بن علي الأكوع الحوالي، والآخر بقلم المناضل الكبير محمد عبدالله الفُسيّل".

وتقدم مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام بجزيل الشكر لمن وصفه "أستاذ الأجيال الدكتور عبدالعزيز المقالح، ولكل من أسهم في خروج هذا الكتاب بأجمل صورة وأبهى حلة"، وقال إنه "بإذن الله سيتم نشر نسخة الكترونية يوم السادس والعشرين من سبتمبر، تزامناً مع أفراح اليمن بالذكرى الـ58 للثورة السبتمبرية الخالدة. في حين ستكون النسخة الورقية في متناول الجمهور الكريم اعتبارا من الأسبوع القادم".

عناوين ذات صلة:

 

زر الذهاب إلى الأعلى