[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الكشف عن أبرز محاور مبادرة غريفيث لوقف إطلاق النار في اليمن

الكشف عن أبرز محاور مبادرة مبعوث الأمم المتحدة غريفيث لوقف إطلاق النار في اليمن


كشف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث السبت عن مضامين مبادرة قدمها لوقف إطلاق النار في البلاد بعد يومين من إعلان التحالف الذي تقوده السعودية هدنة لأسبوعين لإتاحة فرصة للمبادرة.
وقال غريفيث في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إنه أرسل قترحات محدثة من مبادرة الأمم المتحدة إلى حكومة اليمن وأنصار الله الحوثيين تشمل ثلاثة اتفاقات.
وتتمحور مقترحات مبادرة غريفيث الثلاثة حول 1) وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، 2) مجموعة من الإجراءات الاقتصادية والإنسانية الأساسية لتخفيف معاناة اليمنيين، وبناء الثقة بين الأطراف ودعم قدرة اليمن على الاستجابة لأزمة تفشي فيروس كورونا، 3) الاستئناف العاجل للعملية السياسية.

اقرأ أيضاً: بيان غوتيريش ومبعوثه إلى اليمن حول إعلان التحالف وقف إطلاق النار

وقال غريفيث: "إن الاتفاقات المقترحة متوازنة وتعكس المصالح الأساسية لكل الأطراف لأقصى حد ممكن، كما تمثل هذه الاتفاقات حزمة واقعية وشاملة لتمكين اليمن من الابتعاد عن عنف ومعاناة الماضي واتخاذ خطوة تاريخية نحو السلام."

وأضاف "أحث الأطراف على قبول هذه المقترحات بدون تأخير وعلى البدء في العمل معًا من خلال عملية سياسية رسمية لإنهاء الحرب بشكل شامل. إن المجتمع الدولي على استعداد لتقديم الدعم والضمانات لتلك العملية."

وشدد غريفيث على أن وقف القتال في اليمن بشكل فوري أصبح أمرًا مصيريًا وحاسم الأهمية بعد الإعلان عن ظهور أول حالة مؤكدة مصابة بفيروس كورونا المميت في اليمن ، أمس الجمعة.

كما عبر المبعوث الأممي الخاص عن امتنانه لليمنيين ممن طالبوا بالسلام بشكل علني في الأسابيع الأخيرة وأضاف: "أتمنى أن تستجيب الأطراف لتلك المطالب وأن يظهروا روح القيادة التي يحتاجها اليمن في هذه المرحلة الحرجة.
وكان غريفيث أطلقت نداءات متكررة إلى الدخول في هدنة في ظل تهديد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وأعلنت الحكومة اليمنية وكذلك التحالف الترحيب بتلك الدعوة.

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى