[esi views ttl="1"]
دراسات وبحوث

نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة التاسعة 2-2)

تكملة:
عبدالله الشماحي: الفكر الذي يدرس في الكتب هو الذي قام حركة المعارضة الوطنية اليمنية من هاشمي وقحطاني وانت تعرف يا دكتور ان الكبسي هاشمي قتله الامام احمد وان غيره من الهاشمين المطاع وغيرهم قتلهم الإمام احمد إلى جانب القحطانيين المسألة ليست مسألة قحطانية وهاشمية المسألة فكرا سلالي نرفضه جميعا كامة واحدة يجب ان نتخلص من هذه العفونه التي اضرت بمجتمعنا ومذهبنا وديننا وسمعتنا الانسانية كفى كفى .

مرتضى المحطوري: الذي يدرس الان هو الفكر العنصري الذي تقولونه والمذهب الوهابي والمنهج الاخواني اما المذهب الزيدي فقد حيد ولذلك نعيش هذه الصراعات والفتن نتيجة الالغاء والاستعلاء وعدم التبصر وقد طالبت ان يدرس اليمن على المذهب الشافعي ولكن ما رضي احد ان يسمع صوتي نريد ان ندرس الكتاب والسنة واتحدى ان ياتي اي انسان عاقل عالم ويقول هذا غلط مخالف للكتاب والسنة وانا اشهد الله واشهد الهاشمي واشهد العالم المشاهد اني مستعد ان اقطع بناني لكتاب الله وسنة رسوله ولا يمكن ان أخالفها لو كانت امي أو ابي واشهد الله على ذلك.

عبدالله الشماحي: سوال بيسط يادكتور وبدون رفع صوت.. هل يمكن ان نتفق جميعا في الدعوة الي مراجعة المناهج التعليمية والكتب التي تدرس في الكتاتيب وفي الهجر وفي المساجد وفي حلقات العلم بحيث انه يبعد منها كل ما ينبئ عن عصبية وفرقه اجتماعية سلالية أو باسم الدين أو باي اسم اخر هل ممكن ان نتفق على هذا الكلام هل بالامكان نتفق على نزع كتاب موجود يدرس في هذه الكتاتب يقول ما بين قولي عن ابي عن جدي هي وابو ابي فهو النبي الهادي وفتى يقول حكى لنا اشياخنا ما ذلك الاسناد من اسنادي فدع البيعد وخذ القريب لشان هي يغنيك دانيه عن الابعادي هل بالامكان ان نتخلص من مناهج تقول نحن اهل التحريم واهل التحليل نحن مصابيح الدجى من تبعنا اهتدى ومن تركنا اظل وغوى هذه المناهج يادكتور تدرس اليوم عند الشباب من شباب الزيدية في مناطق الزيدية اليوم هل بالامكان ان نتفق ان هذه وغيرها في مناطق اليمن نتخلص منها ونبعدها باعتبار انها تضر بالوحدة الوطنية هل بالامكان نخرج بهذا المقترح؟

القناة: الان كررت طلبك عشرين مرة اخر مرة ساسمح لك بتكرار هذا الطلب لان بعد ما اسمع كلام الاخ المحطوري سانتقل للاخ يحيى بدر الدين الحوثي وهو معنا على الخط شيخ مرتضى هل تسمح لي بتلخيص الكلام هذا كله حتى تفضل ياشيخ ؟

مرتضى المحطوري: دكتور هاشمي انا استضيفك في بيتي كاخ واحكمك في المنهج الذي ادرسه في مركز بدر وطلابي ومن له عليه سيطرة واذا وجدت انت ما يخالف كتاب الله أو سنة النبي أو على الاقل لا يشذ عن اجماع المسلمين أو لا يشذ عن الشافعية أو المهم اسلامي انت كفيلي وضميني واما انا لا قلق عندي المشكلة في غيري ياسيدي اسألوا بصدق من الذي يثير النعرات اما نحن فقد طوينا هذا تماما والله وحدة يعلم يادكتور عبدالله انا لا تصدقونني خشيت من المد الشيعي المتطرف فقمت بتحديد الروضة النقية في شرخ التحفه العلوية وهي للعلامة الامير اليس كذلك يادكتور شماحي اجبني.

عبدالله الشماحي: يادكتور هل تدرس لوامع الانوار ؟

مرتضى المحطوري: انا لا أدرسه .

عبدالله الشماحي: وما رايك فيه ومن يدرسه؟

مرتضى المحطوري: الذي كتبه علامة كبير اكبر مني ومنك فهو المسؤول عنه وما علاقتي بكتاب الاخرين.

عبدالله الشماحي: انا لا اطعن في الاشخاص انا انبذ منهج نقدي وليس طعن ولعن هذا اتفقنا عليه سوال موجه هل توافق ما يحتويه الكتاب أو لا توافق عليه؟

مرتضى المحطوري: اسمعني انا اوافق ان نحتكم انا وانت إلى كتاب الله وسنة رسوله.

عبدالله الشماحي: انت تهرب من الجواب يادكتور وجوابنا استعيذه بالله ان يهرب من جواب كهذا اسئلك سوال تلميذ لاستاذه ما رايك في ما حواه الكتاب هل تقبله ان تدرسه ام لا تقبله كتاب لوامع الانوار للعلامة مجد الدين المويدي؟

مرتضى المحطوري: انا قبلت كتاب والدك وقد قتل الامام يحيى .

عبدالله الشماحي: انت تهرب يادكتور من الجواب اسئلك عن كتاب محدد يدرس في مكاتبكم و إلى اجيالكم الزيدية شبابنا كلنا لوامع الانوار هل تقبل به ام لا؟

مرتضى المحطوري: هذا سوال مثقف أو سوال انسان يحترم الاخر .

عبدالله الشماحي: لم تجب على سوالي واليوم لا تجيب على سوالي نحن نريد ان نخرج على الناس باتفاق وانت شيخنا فيه ؟

مرتضى المحطوري: انا ارجوا ان لا تتراجع سندرس لوامع الانوار وغير لوامع الانوار واحدة واحدة اما تسالني على الهواء هكذا اجمالا ما وجدناه مطابقا لكتاب الله ورسوله فعلى عيني وراسي وما خالف اشهد الله اني معك في نبذه.

عبدالله الشماحي: يعني انك لم تدرس لوامع الانوار حتى تجيب بهذا الكلام؟

مرتضى المحطوري: قلت لك انت لست منصف انا ندرس اللوامع ولكن هذه الفوضوه وهذا التعالي لا يصح لوامع الانوار ولا برق السماء اي مسألة .

عبدالله الشماحي: يادكتور الحقيقة انا الان ادافع عن حقوقي في المواطنة المتساوية الكتاب يقسم المجتمع الي قسمين اي فكر يقسم المجتمع إلى قسمين مواطن درجة اولى ومواطن ما بعد الدرجة الاولى هذا نرفضه عندما يقول العلم في ال النبي مكتفى ويستشهد بكلام الامام عبدالله ابن حمزة يعني منهجية تاصل للفكر السلالي الذي قضى على المذهب الزيدي تاصيلا حتى يومنا هذا فلماذا لا نتخلص هذا هو شكوانا .

القناة: عندي لك ياشيخ مرتضى يادكتور عبدالله والاخ جميح والاخ زبارة ..
مرتضى المحطوري: انا اقول بالعقل يادكتورهاشمي والله مني جد انت تاتي ضيف على عيني وراسي اكلا وشربا وسكنا وتذاكر الطائرة عليك وانت وطاقم التصوير وانظر كيف عقليتي وكيف خضوعي للدليل الله وحدة يعلم وانما عنود عندما تنتهك الحرمات ويتلى الايات على ما اراد الله بها ويستشهد بكلام لا صحة له وتجير الزيدية انها عنصرية بغيضة متعاليه وهذا لا يصح.

عبدالله الشماحي: ماهي الايه ياشيخنا ماهي الايه التي ذكرناها في غير موضعها ارجو ان تذكرنا بها حتى نتوقف ؟

القناة: ياجماعة اسمعوني ..
مرتضى المحطوري: (انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ).

عبدالله الشماحي: ما كان سياق هذه الايه انها في نساء النبي هذا الذي يحرف الكلام عن مواضعه اخرجها عن نساء النبي .

مرتضى المحطوري: الامام مسلم اصدق منك فقد روى انها في الخمسة الكساء.

عبدالله الشماحي: ادخل اهل الكساء ادخال والحاق بالاهل وهم الازواج والاصل هم الازواج .

مرتضى المحطوري: هذه رواية مسلم انت ضد الامام مسلم فانت حر.

القناة: اعطوني فرصة لان الاخ يحيى على الخط انتم الان تتناقشان نقاش جديا ساخنا لكن مو نقاش حر وانشاء الله نقاش باحثين على الحق السوال هو لماذا لا يلتزم التيار الحوثي بمثل هذا المنهج نناقش في الصحف في البرلمان في المحافظة لماذا لا يترك نهج السلاح لماذا هذه الحرب مستمرة والنازحون من جرائها يخرجون من ديارهم ومدارسهم ومن مقتضيات العيش الكريم كيف تتمكنون انتم جميعا اهل اليمن حكماء اهل اليمن من حقن دماء اليمنين ووقف دوامة العنف في صعدة يا اخ يحيي الحوثي انت تقول البارحة انك ان الحوثية اليوم هي التيار الحقيقي للزيدية فماذا تريدون يعني مرة سابقة قبل شهر حاورتك وما عرفت حقيقة الجواب اليوم الاخوان يقولوا الزيدية هي حركة اصلاح في الايام إلى فاتت بما فيها الشيخ مرتضى وتقريبا جميع المشاركين في النقاش يخطؤونكم في موضوع الخروج والتمرد المسلح على الدولة اين مرجعكم في الزيدية في الذي تفعلونه اليوم تفضل ؟
يحيى الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم اولا من المهم ان يكون النقاش حول الزيدية بعيدا عما يحدث بين اخواننا وبين السلطة من اقتتال وعنف وذلك حتى لا يجر جر الحديث عن المذهب والافكار والعقائد ورواة الحديث وتوثيق المحدثين الموازين في هذه المسائل لا تجر إلى ساحة العنف العصبية التى اشاهدها من بعض الاخوة المشاركين و إلى ساحة العنف التى تمارسه السلطة ضد الزيدية كمذهب وتاريخ وتراث ومجتمع لأسباب بات الجميع يدركها المهم ان يكون البحث عن الزيدية قائما على اساس معرفتها وليس على اساس تشويهها و ربطها بقضية مخصصه أو معينة ولكي يطرح من يعبر عن الزيدية رأيه بحريه واطمئنان بعيدا عن خوف السلطة وارهابها.. ثانيا لقد كان من واجب الانصاف والحيادية ان يتواجد من اخواننا في الاستديو ممن يعرف عن انفسهم وعن توجههم اخواننا الحوثيين حتى تكون الصورة واضحة ومعلومة للجيمع في قضيتهم مع السلطة وحتى لا يعرف يعني لا يعرف عن الحوثيين كجماعة متطورة من الزيدية أو حتى عن الزيدية بصفة عامه من يحمل فكرا مغلوطا عن الزيدية أو روح عدائية تجاهها فليس من الانصاف ان يعبر عنك ويحكم فيك خصمك كما قال الشاعر، ومن يكن القاضي له من خصومه اضر به اقراره وجحوده.. ثالث ان يكون الهدف من البحث عن الزيدية هو لمعرفتها وليس لتشويهها وتتبع اخطاء بعض من ينسبون عليها وتعميم تلك الاخطاء على كل كياناتها ففي كل طائفة من طوائف المسلمين ومذهبا الخيرون والشريرون حتى يبتعد الباحثون عن تهمة التعصب ويتمكنوا من رؤية الحقائق وكما تعلمون فأن التعصب يعمي ويصم ولذا فقد كان من المهم جدا ان يقوم بالحوار والبحث قوما محايدون أو باحثون لا ينطلقون في البحث عن الزيديه من خلفية عدائية واحكام مسبقه.. رابعا يجب ان يبدأ الناس بالحث عن الزيدية بل وعن غيرها من بداية تاريخ الاسلام فلكل مذهب من المذاهب الاسلامية قصة تاريخية ومنطلق زمني وظرفي ادت إلى نشوءه ولكل مذهب صلة وسبب لتلك الاحداث من سلبا أو ايجابا ومن يحاول فصل الحاضر عن الماضي يغالط ويدلس ويضيع الحقيقة التى يخشى بيانها ويعشيه سناها ومن الامثلة على هذا ظهور المذهب الحنفي لمجرد ان الامام احمد ابن حنبل وقد كان محدثا تكلم في قدم القرآن حسب ماراءه ويعتقده فضربه الملك العباسي ثمانين جلده ومن ثم روج لهذه القضية واشتهر بها الامام احمد حتى صار امام له اتباع ومؤيدون نتيجة لتعاطف مع ان المخترع لهذه المقوله قدم القرآن هو عبدالله ابن كلاب فيما احفظ وقرأت عنه فيما احفظ واذكر وسميا تلك الفرقة بالكلابيه نسبة إلى عبدالله ابن كلاب وهكذا في بقية المذاهب فكيف ظهرت الخوارج ولماذا خرجت الخوارج على الامام علي في صفين وهل كانت محقه أو مخطئة وهل كانت فيما بعد الامام علي محقه أو مخطئة وكيف كان هناك نواصب وروافض وكيف ومتى صار هناك مذاهب فقهيه زيدية وجغفرية واسماعيلية واباضية واربع مذاهب تدعى بالسنية ومذاهب كلامية عدلية ومتعزلة ومشبه ومجبره وقدرية ومرجئه و وهابية وصوفية وطوائف شيعية وغير شيعية تدعى بالسنية وهكذا وكيف نشأت هذه التسمية من درزية وعلوية وما اشبه ايضا من المهم وقبل دراسة كل هذه المذاهب وخاصة على قناة كقناتكم المستقلة التى تعنى بالحوارات الفكرية يجب ان يبدأ اولا بمعرفة القرآن الكريم ودراسة افكار ومناهج هذه الفرق على ضوء القرآن الكريم وما اجمع المسلمين عليه من السنة النبوية حتى نقرر من هو الذي على الحق من هذه الطوائف في افكارها أو في مواقفها ومن هو على الخطأ ولا ان نأتي إلى هذه الطوائف هذه الطائفة أو تلك لنقيسها بمقياس السلطة وننظر متى يعني ونحكم في صلاحيتها من عدم صلاحيتها على مدى خضوعها وطاعتها للحاكم والسلطان مهما كان ظالما أو مهما كان خارجا عن القرآن الكريم وعن ثوابت الاسلام فهذا هو الاساس اما ان نحاكم نحن الزيدية أو يحاكم الجماعة الحوثية على اساس رغبات الرئيس علي عبدالله صالح أو على اساس رغبات الوهابية فهذا تشويه للبحوث وللمعارف وتضليل على الناس لا يجوز اعتماده ابدا.. اذا فلندخل إلى مسألة كيف نشأت الزيدية ومتى نشأت وصلتها بالرسول صلوات الله عليه وعلى اله وسلم وبالقرآن الكريم اذا اردتم فلندخل من هنا اما ان نأتي لنتشاجر.

القناة: يا أخي يحيى..؟
يحيى الحوثي: في المستقلة ونحكم رأي الرئيس علي عبدالله صالح وسلطانه واتباعه وابواقه على الحوثية أو على الزيدية فهذا ظلما وحيف وجهر والسلام.

القناة: يا أخي يحيى اكملت حديثك؟
يحيى الحوثي: نعم.

القناة: الله ينعم عليك انت حضرتك عندما نبث الاعادة سترى اننا هذه الحلقة رقم تسعه تحدثنا عن ظروف ميلاد الامام زيد وعن ابيه واجداده واخوانه وعن علاقته بالحكم واسباب خروجه ومواقفه وانصاره وكل هذه الامور احنا بدينا بداية تاريخية من هو الامام زيد ما مذهبه كيف تشكل من اعيان المذهب كيف وصل إلى اليمن المذهب ماهي خصوصيات المذهب في اليمن وهناك يعني كل هذا عرضناه ويمكن طال عمرك ان تعود اليه انشاالله سنضع ربما نعيد الحلقات بعد ايام لأن الاسبوع الجاي عندنا حلقات عن عام الجماعة الاتفاق بين الحسن بن علي ومعاوية ابن ابوسفيان سنتعرض اليه لكن بعد ايام نعيد الحلقات كلها فترى ان هذا كله انشا الله موجود انما في ثنايا الحديث ظهر من كلام الضيوف كلهم اشارات إلى ان الحوثية اليوم التى ناطق بأسمها في الخارج يقولون انها انحراف عن الزيدية حتى الشيخ مرتضى المحطوري قال انه نصحكم بعدم الخروج فما انتصحتوا والاخ زباره واخوان اخرين من الزيدية تكلموا معنا قال انتوا الحقتم الاضرار بالزيدية في اليمن وقالوا قبل خروجكم المسلح كانت الفرص امامكم كاملة لتدريس افكاركم ونشرها سياسيا ودينيا في المساجد في المحاضر فهم وجه لكم التهم بأنكم انتم جماعة الحوثي انت وأخوك وابوك واخوانك ومن شايعكم اليوم انتم الذين تسيئون إلى الزيدية وتجرون عليها الاضرار ولكن انت الان قلت لنا ان السلطة هي التى تمارس العنف ضد الزيدية كتراث ومذهب ومجتمع ومن احقاق الحق ان نوجه اليك الدعوة لترد على ما قاله الضيوف كلهم حتى الشيخ مرتضى المحطوري التى تظنه أو ربما يدور في خاطرك انه اقرب اليك قال انه نصحكم بخلاف ما تفعلون ولم تنتصحوا ولم تسمعوا له اليس هناك احتمال يا أخي يحيى ان ربما صغر سنكم انتم كمجموعة من الاخوان ربما ان تأثركم بأيران ان هذا ما يقوله الناس ان استخدامكم من طرف بعض الناس الاخرين جعلكم تغامرون وتتمادون في رفع السلاح على الدوله فتلحقون الضرر بالزيدية لأنه مافي احد في المناقشين انتقد الامام زيد كلهم وضعوه فوق رؤوسهم وقالوا علما من اعلام الاصلاح وامام من ائمة الهدى لكن قالوا انتم لا تعبرون عنه واستشهد بعضهم بفتوى لعدد من اشهر علماء الزيدية المعاصرين ممن قالوا انكم انتم منحرفون عن الزيديه وبما اننا في قناة المستقله التى تحترم تعددية الاراء والتى تحاول ان تروج لثقافة الحرية في المجتمعات العربية والاسلامية فأننا نحرص على ان تكون لكم الفرصه بعد ان عرضنا في الحلقات السابقه ماهي الزيدية وماهو تراثها ومن مادام وصلنا في الحديث اليكم انتم ان يتحدث احد من اعيان الحوثية من رموزها فيرد على هذه الاقاويل فلذلك يا أخي من باب الاحترام لمبادئ الحرية والاعلام النزيه ها انا ذا اتيح لك الفرصة امام الناس لترد على الشبهات التى لخصته لك في هذه المداخله فئأمل انت رد عليها وسأعطيك الوقت لذلك تفضل.؟
يحيى الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم اولا في حواري عن الزيدية لا امثل اخواني الحوثيين في الداخل ولا حتى في الخارج انا اتحدث حينما اتحدث عن الامور الفكريه والمذهبية والعقائدية عن رأيي وفكرتي الشخصية وماتعلمته عن الزيدية أو عن غير الزيدية وعن قناعاتي.

القناة: لكن انا سئلتك لا انا الان ما سئلتك انا كان ممكن من البداية استضيفك عن الزيدية اقولك ليش كان يمكن من الحلقة الاولى اقولك تعال شارك في الحوار عن الزيديه انا دعوت المؤرخين والمتخصصين اهل العلم للحديث عن الزيدية وتاريخها لكن بما ان مره اسمه الزيدية والحوثية بعد ان عرضنا للزيدية والامام زيد جاء وقت الحديث عن الحوثية انت من الحركة الحوثية انت ابن الامام بدر الدين واخو حسين وعبدالملك والناطق بأسم التيار الحوثي في الخارج الناس يقولون عنكم قالوا عنكم في هذه الندوة انكم اسأتم للزيدية وانحرفتم عن منهجها؟
يحيى الحوثي: قد سمعتهم قد سمعت ما يقولونه.

القناة: مضبوط فأنت الان انا اسئلك ليس عن الزيدية اسئلك عن الحوثية ماذا تقول في هؤلاء الذين وجهوا لكم هذا الانتقادات التى ذكرتها وليس من الضروري ان اعيدها؟
يحيى الحوثي: اقول ياعزيزي بالنسبة لما يقولون عن الحوثية من ارى واقول سيئة هي اقوال خاطئة وغير صادقة وما يقال من ان الاخوة الحوثيين قد اضروا بالزيدية فهذا خطأ فادح اولا ان السلطة هي التى هاجمتهم في بلادهم وحاربتهم في بيوتهم وسعت إلى قتلهم وابادتهم والقرآن الكريم كما حدثنا وكررنا يوجب على الانسان ان يدافع عن نفسه والعقل والمنطق يقول ذلك فقولهم ان اخواننا هم الذين خرجوا على الدولة هذا غير صحيح لم يقله حتى علي عبدالله صالح.. علي عبدالله صالح كان يقول بأن اخوننا يسكتوا من الشعار ويقول بأن عليهم ان يعني ان يسكتوا من الشعار وايضا عندما شن الحرب قال ان حسين ادعى النبوة كما تحدث اليكم في حلقة سابقة لم يقل علي عبدالله ان الناس اخرجوا عليه بالسلاح على الاطلاق وعلى الدوله، الدولة هي التى خرجت على الشعب بالسلاح هذا امر واضح جدا ومعلوم اما كلمة قولكم أو ان الفرصة متاحة لنا في ان نتحدث عن ارائنا وعن افكارنا وان نتحرك مثلا سياسيا أو إلى فهذا غير وارد وقد جربنا وقد تحدثنا ايضا عن هذا جربنا مع السلطه منذ ثلاثين عام جربنا سياسيا ومنعتنا عن العمل السياسي وحاربتنا حتى ازاحتنا ومنعتنا عن العمل السياسي وخرجنا كما قلنا لك عن حزب الحق الذي اسسناه في بيوتنا في البداية اما كلمة نسيئ إلى الزيدية فهؤلاء الناس الذين يقولون ايضا يكذبون نحن لم نسيئ الزيدية وانما حافظنا عليها بأنفسنا وبدمائنا لأننا كما تحدثنا ايضا يعني نعاني من خطة لتوهيم المنطقة الزيدية واليمن عامة ولذلك تجد ان بعض الناس الصالحين وعلمائنا من الزيديين ومن الشافعيين قد تعرضوا لعمليات اغتيال على يد الوهابية ومخابرات علي عبدالله صالح المرتبطة والعاملة لصالح الوهابية اما قولكم عن الفتاوى اننا انحرفنا عن الزيدية فليس هنالك من المفتين من يعتد بهم على الاطلاق فالفتاوى التى صدرت كانت فتاوى من الوهابية وهذه الفتاوى لا نعيرها اي اهتمام وليس لها لدينا اي قيمه على الاطلاق اننا نعتبر الوهابية في بلادنا يعني تحاربنا وتقف موقف المعادي وليس لها الحق ان تفتينا لأن لنا علماء والوالد هو الان مرجع الزيدية فما يقال عنا هي اقوال خاطئة وكاذبة ومجانبه لصواب في اكثرها ولكن نحن الان نعاني من اشبه مايقال بالجدل البيزنطي يعني يريدون ان نتحدث وان نتجادل عن الحوثية وعن افكارها في الوقت الذي علي عبدالله صالح وجيوشه يقتلون الزيدية ويطردونها ليس فقط في صعدة عندك المحطوري نفسه قد غزوا مركزه عدة مرات ومع انه يدرس حتى كتب الحديث السنية يعني البخاري ومسلم يدرسها عنده في مركزه وايضا هاجموا طلاب العلم في محافظة ذمار وفي محافظة أب وفي محافظة حجه هناك حرب على الزيدية وليس فقط على الحوثية وكل زيدي معرض للحرب ومعرض للقتل والابادة حتى لو كان عامي وانما هذه الخطة تسير بالتدريج.

القناة: طيب يا أخي يحيى سمعت كلامك وسمعوه اليمنيين وكل من يشوف المستقلة الان في العالم العربي وخارجه اعطيك خلي يعلق الشيخ مرتضى على كلامك والاخ زباره والاخ محمد تعليقات موجزة مختصرة اسمعها سجل النقاط وارجع لك ترد عليه.. ياشيخ مرتضى سمعت كلام الاخ يحيى الحوثي ومبرراته للمنهج الذي انتهجه التيار.. ماذا تقول له على مسمع من جيمع الناس تفضل؟
مرتضى المحطوري: يادكتور هاشمي رعاك الله انا مظلومون من الجانبين عندما اشار الاخ يحيي بأني ادرس البخاري ومسلم وغيرها صحيح انا ادرسها باعتبار انه تراث اسلامي لا ليس حكرا على احد ولكني من الجانب الاخر اطبق معيار الزيدية واي عاقل العرض على القران الكريم في الاحاديث التي تتصدام مع القران من هنا فقدت التعاطف ربما من تيار يعني تيار صعدة أو بعض صعدة وايضا لم يصدقني الاخوان في صنعاء وغيرها فانا وقع بين المطرقة والسندان يعلم الله يادكتور هاشمي وانا اراجع التحفة العلوية في فضائل الامام على لابن الامير وشرحها الروضى النديه له لابن الامير وشرحة الروضى الندي له واننا افند بعض الرويات التي لا ارى لها يعني مصداقية واقول يكفي الامام على مزاياه شخصية واقول بأن المسيحيين مثل جرود جرادق ومثل بول السلامة ومثل نصري فلان كتبوا عن الامام على احسن من الزيدية ومن الجعفرية.

القناة: ولكن ياشيخ مرتضى انا اقلك على نقطة مهمه يهتموا بها اليمنيون اكثر من اي شيء اخر اليوم هناك مجموع من شباب اليمن الزيدي يرفع السلاح اليوم قبل قليل قبل أن ادخل البرنامج بخمس دقائق جائني بيان من مكتب السيد عبدالملك الحوثي عن مناوشات اليوم وعن تصدي للجيش اليمني اليوم هناك شبان من ابناك من ابناء اليمن يواجهون السلطة بالسلاح ومعك على الهاتف احد ابناء الشيخ الامام بدر الدين الحوثي على الخط نريد نعرف هم يقولون هذا منهج الخروج عن الزيدية الخروج عن الحاكم الظالم وسمعت كلامه في الرئيس وقالك الزيدية تحاصر والسلطة هي التي تمارس العنف ضد الزيديه كتراث ومذهب ومجتمع هذا تقييم التيار الذي جعلة يرفع السلاح ويواجة عنف الدولة انت ألان هم يسمعونك والناس يسمعوك ماذا تقول لهم هل هذا التقييم من عندهم صحيح هل تشخيص يحيى الحوثي قوله أن السلطة تمارس العنف ضد الزيدية كتراث ومذهب ومجتمع هو سبب رفعهم لسلاح في وجهها هل توافقه على هذا التقرير هل تعارضه اذا كنت تعارضه فلما وماذا تقول له اليوم وهو يسمعك لعله يسمعك انت اليوم في غيرمنهجة لعل عبدالملك الحوثي الان وتسعين بالمائة أو يسمع فينا الان أو يمكن تسعة وتسعين في المائة فينتبه لامر تقوله أو لا تقوله فقولي انت ويش رايك في الان نحن في موضوع يتعلق بدماء واعراض ومدارس ومستشفيات طرقات وامن بلد واستقرار بلد تفضل؟
مرتضى المحطوري: اولا يادكتور هاشمي ارجو ان تضم صوتك إلى صوتي وكل عاقل ونتوجه اولا إلى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح وهو الاقدر وهو الرئيس والاخوان الحوثيين مازلوا يعني معترفين بأنه الرئيس بأن هذا شعبه واهال الحوثيون ايضا اولاده وابنائه وناسه والذين يقتلون من الجيش ومن الشرطة ومن الوطن ابناء يمن اتمنى على الاخ يحيى الحوثي أن يتصل باخية عبدالملك واذا استطاعوا أن يتفقوا على وقف الحرب لان القلوب قد تكدرت والنفوس قد اظلمت والطائرات يعني تزعجنا ونحن لا نامل يعني كارثة على البلد وصعده حبيبة والذي يموت هو الدم اليمني وانا مازلت املي في الله بأن يوفق الرئيس على عبدالله صالح هو الانسان اليمني الذي يقدر بشجاعته وماعرف عنه من حكمة ومن حنكة أن يوجد حلا لهذه المشكلة والاخوان يعني عبدالملك الحوثي ويحيى ينبغي أن يستجيبوا لوقف الحرب وما اظنهم يقولون لا أنشا الله ونترك لغة السلاح ونصل باليمن إلى بر الامان ونحافظ على الوحدة فانا قد قلت لفخامة الرئيس ذات يوم قلت لا تتوقع أن لا تحسد وقد توحدت اليمن من حضرموت إلى حرض ولكن الرئيس يعني هناك يشكوا من اناس انا على رؤوس ثعابين هناك من يفسد اي حوار أو اي كذا فاذا ماحاور انسان أن يصلح اتهموه بالحوثية فانا لا اجري لولا أني احترمك لما تكلمت في هذا الموضوع ففيني ما يكفيني انا مشروعي سلمي تربوي نخرج على الظلم بالتربية بالتي هي احسن وكنت قلت رأي للاخ يحيى ولاخيه حسين بأن هذا شعار وانا لست ضد اي راي قلت هذا الشعار ربما يسبب علينا نقمة ونكبة في بداية وكنا نتحاور مع الاخ يحيى الحوثي وقلنا ايضا رفع الشعار في الجامع الكبير يعني جاء بنتائج عكسية يعني كان الناس يثورون ضده وحبس الكثير وذهبت انا للحوار مع الشباب من باب الاخوة والوازع الايماني فاتهمت من الطرفين من جانب الجهات الرسمية ومن جانب الحوثيين.. الحوثيون قالوا انا عميل لرئيس واخوان الرئيس قالوا انا حوثي.

القناة: طيب لحظة خلينا نسمع صدى كلامك هذا عن الاخ يحيى اتفضل يا اخ يحيى وبعدين الاخ محمد وبعد الاخ محمد خلي يدور حوار مباشر صريح بينكم خلي اليمنيين يسمعوكم واسئل الله أن يجعل في حواركم يعني خير ويحقن به دماء اليمنيين ويجمع به شملهم اتفضل يا اخ يحيى؟
يحيى الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم ما ذكره الاخ الدكتور مرتضى حفظه الله وهو من العلماء العقال ومن ذوي الفهم والذكاء والفطنة ولكنه كما ذكرت لكم يعني هونفسه مظلوم وقد غزي إلى عقر مركزه عدة مرات دون أن يطلق شعار ودون أن يفكر ودون أن يقول شيء وانما يعني طورد في مركزه وشرد طلابه وهوجم بالسلاح ومسجده ضرب بالرشاشات من قبل فرقة على محسن الاحمر قبل سنوات وهو يعرف ذلك والناس يعرفون ذلك ولم يكن اخي حسين قد تحدث عن الشعار ولا عن شيء هذه مسألة مسألة أن اتصل با اخي عبدالملك واوقف ويوقف الحرب نحن كررنا ايقاف الحرب عدة مرات وانا شخصيا هنا لست عسكريا ولست قياديا في المقاومة المسلحة وحتى يعني اذا طرحت في كثير من طروحاتي هي لا تمثل مواقف اخواني وافكارهم ولا ما يتبنونه من مواقف وانما اعبر عنهم اذا احبوا أن اعبر عنهم واذا لم يحبوا أن اعبر عنهم في بعض المواقق انا هنا في الخارج وهم الذين في الواقع فنحن قد وقفنا الحرب عدة مرات لكن علي عبدالله صالح يرفض ايقاف الحرب وقد سمعتم تصريحاته ولكن لا ادري لماذا الناس لماذا الناس في بلادنا اليمنية يقفون دائما إلى جانب القوي ضد الضعيف إلى جانب الظالم ضد المظلوم وقفنا وعلي عبدالله صالح رفض واعلن بأنه يريد حرب احراق المنطقة أعلن حرب ابادة جماعية يادكتور اذا اوققنا الحرب ونحن موقفونها اصلا هي موقفة من قبلنا أنما لدفاع اخواننا بيدافعوا يا اخي هو يدخل القرية ويهدمها على رؤوس الاطفال والنساء ويحرق وينهب ما يمتلكه المواطنون المسألة المقاومة هي دفاع فقط لو توقف الرئيس علي عبدالله صالح عن الحرب وهو يعلم وشعبنا اليمني يعلم بأن علي عبدالله صالح هو الذي يشعل الحرب بتلفون ويوقفها بتلفون خمس مرات وهذه هي الحرب السادسة نحن ناشدنا ودعينا بأن يوقف الحرب ويعني تنازلنا عن كل شيء وطلبنا الالتزام باتفاقية الدوحة ورفض اتفاقية الدوحة يا اخي ايش يعملوا مع هذا الشخص هذا شخص مجنون مجنون بالحروب ولا يحب الا الحروب منذ أن بدا برئاسته وبالديولة منذ أن دفعوا به إلى كرسي السلطة.

القناة: طيب لحظة سمعت الكلام ياشيخ مرتضى ماذا تقول سمعت الجواب؟
مرتضى المحطوري: ماذا اقول ياسيدي انا اسئل الله ليل نهار بأن يحقن دماء المسلمين واليمن ما ناقصة يعني دماء نحن نبحث عن شربة ماء نبحث عن عيش كريم مثل الشعوب الاخرى لماذا هذا ولذلك انا طلب منك أنت يعني أعلامي بارز يعني أو تاتي معك بالمستر جورج جلوي وتعالوا توسطوا عند فخامة الرئيس ويكلف الرئيس القنوات المحترمة وتنظر من الذي يخترق القانون والنظام ويعتدي فان كان الحوثي هو المعاند والمخرب فالعالم المحايد مثلا نقول التلفزيون الرسمي أو الكذا افترض لا يصدق على الحوثي مع أن الرئيس انا سلطة انا انتخبت من الشعب لكن الان نحن امام واقع مرير جدا نريد أن نوقف الحرب وليس امامي الا أن اترجئ فخامة الرئيس واقول بجاه الله يكفي واترجئ الاخ يحيى أن يبحث ايضا عن اصدقاء وعن اخوان وان يكون واسطة خير والعقلاء كثير وكفانا دماء كفانا حرب ملكية وجمهورية يعني شبعنا موت وقبور والان يعني حروب في حروب أما آن لليمن أن يستريح وفخامة الرئيس قد توحدت اليمن في عصرة وخرج البترول والسد وغيره وهو يعني يحكم اكثر من ثلاثين سنة ففي راسة الخبرة والحكمة والصبر وانا اقول انا اقول خليني فضولي عن اخواننا الحوثيين إلى هنا يكفي نرجوا أن نتسامح وان نعيش والبلد يسع الجميع فاذا كانت المسألة أن يعيش الناس افكارهم أن يعيشوا خصوصياتهم يادكتور انت تعرف في أمريكا يدعي الف نبي المهم يحافظ على القانون الأمريكي ونحن في اليمن عندنا دستور وقانون فلنذهب إلى القضاء ليكون قضاء عادلا نذهب إلى القانون يعني نحيي المؤسسات التي نخرها الفاسدون والان الحرب تقضي على الاخضر واليابس ماذا اقول يادكتور هاشمي انا ارجوا رجاءا حارا أن نسهم وان نتوسط لايقافها.

القناة: شيخ مرتضى جوابا على سؤالك ماذا تقول جوابا على سؤالك ماذا تقول انا اتوقع بس لاثراء النقاش أن لو كان معنا مستشار من مستشاري الرئيس علي عبدالله صالح في المناقشة أو ممثل للحزب الموتمر الشعبي في المناقشة ممكن اتوقع افتراضية يجيبك على السؤال يقلك بوسعك يادكتور ياشيخ مرتضى الله يحفظك أن تقول للاخ يحيى الحوثي وهو يسمعك ويحترمك تذكره أن الرئيس علي عبدالله صالح سياسي محنك اشتهر بالتسامح وليس بالعنف احتوى الكثير من خصومه بمد استخدم سلاح العفو والتسامح مع اكثر خصومه وجمع الله به شمل اليمنيين عقودا بعد نزاع وخصومات ممكن المستشار لرئيس يقول لك كان بوسعك أن ترد على الاخ يحيى وتقله الريس ليس مجنونا ولا طالب متعطش للعنف كما قلت يا اخ يحيى وانما هو يريد أن يحافظ على وحدة اليمن هو احتضن اخاك حسين ودعمه ليعمل ولينشر افكاره في صعده وخارج صعده لانه كان يظن انها فيها تاتطير للشباب اليمني حتى يبتعد عن البطالة وعن مسالك السوء فكيف يجازاء جزاء (السنمار) يحتضن اخاك ويرعاه ثم يجازاء بالحرب في صعده امام العالم هكذا الناس كلها ترى كيف أن مجموعة من ابناء الزيدية يعاندون ويحاربون الرئيس الزيدي هذا مش رئيس شافعي كنت تستطيع أن تقول للاخ يحيى قد يقلك مستشار لرئيس اليمني يايحيى اذا استمريت في الحديث عن المظلمة الزيدية ستثير سيتكلم الشوافع سيقول اذا نحن لا نريد اذا الزيدية يحكموننا ثم يتكلمون عن مظالم اذا لا نريدهم أن يحكموننا خلاص انت تعلم اتكلم معك بك صراحة أن بعض المتظاهرين في الجنوب اليمن الذين يطالبون اليوم بالانفصال يقولون لن يحكمنا زيدي اذا اصبح يتكلمون هكذا يقولون الزيدية يحكمون اليمن ثم يرفعون السلاح يطلبون المزيد خلاص احنا نرجع يمن جنوب ولا نريد والله ياشيخ مرتضى لو ترى كمية الرسائل التي تشتمني من قبلهم وتهاجمني عندما اقول انها توحدت المانيا وحافظت على وحدتها فلماذا الناس يريدون اليمن أن ينقسم يقلك مستشار الرئيس اليمني بوسعك ياشيخ مرتضى أن تقول للاخ عبدالملك لا تضع للاخ يحيى انت ليس ندا لدولة كل مجموعة اذا غاضبه تاخذ السلاح وستوظف من طرف قوى اجنبية تكره اليمن وتكره الوحدة اليمنية وتكره الاستقرار في اليمن وتقول له كن عبدالله المظلوم ولا تكن عبدالله الظالم واتركوا السلاح اذا فعلتم ذلك حتى من دون شروط كما طلب منكم سيزيد هذا من شانكم سيعطيكم مكاسب اكثر ليست القوة دائما في اسخدام السلاح القوة احيانا هي فالترفع عن استخدام السلاح لماذا تتبدد اموال الدولة في هذه الحرب ويخرج ابناء صعدة الاطفال الصغار في عمر الزهور في الملاجىء وفي الخيام قد يقلك مستشار انا مش كلامي قد يقلك مستشار لرئيس اليمني هذا مانريد أن نسمعه منك ومن علماء الزيدية اليوم هنا هذا اللي يجمع الشمل اما اذا كان مجموع من الشبان انا اعرف أن الاخ اظنه دون الاربعين وانا اعرف أن هذه السن دائما فيها مشكلة الشباب الصغار انا شفت مرة عبدالملك الحوثي واضع امامه ورقة في الجزيرة الموت لأمريكا الموت لاسرائيل اللعنة على اليهود كلام لا يرضاه الدين كيف تحط ورقة قدامك تقول اللعنة على اليهود والموت هو انت علشان تخالف اليهود الله اوصاك بمعاملة اهل الكتاب وبرهم الله اوصاك بذلك ياعبدالملك واليهود جيرانك ومواطنيك فهل تحب أن يجوا الناس في المانيا وين يسكن يحيى ويقولوا كل سياسي الماني اللعنة على العرب اللعنة على المسلمين اللعنة على كذا فوضى يعني ايش واضح انه جموح شبان قليلين الخبرة قليلين التجربة قد يقول قائل يعني هذا الكلام ويحتاجون من يوجههم من اهل العلم حتى لا يخربوا على اليمن وعلى الزيدية في اليمن قبل غيرها فربما ياشيخ مرتضى قد يقول قائل انه بوسعك أن تقول هذا الكلام فيحسب لك ولعلماء الزيدية أما أن تضع العبء كله على الرئيس وأنت تسمعه يهاجم من طرف الاخ يحيى بهذه العبارات التي توضر الصدور فمشكلة وقد يقول لك قائل لماذا لا تنصح الاخ يحيى بأن ينتهج قول الله يعني يلتزم بقول الله تع إلى (ادفع بالتي هي احسن فأذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم) انت بينك وبين الرئيس علي عبدالله صالح عداوة قل التي هي احسن هذا كلام ربنا اللي خلقنا ويعرف الكيمياء اللي في نفوس علي عبدالله صالح ومرتضى المحطوري ويحيى الحوثي ومحمدالهاشمي ومحمد جميح وعبدالله الشماحي ومحمد زبارة يقول ادفع بالتي هي احسن فأذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم فهو هذا الذي يتوقعة الناس منك ياشيخ مرتضى وطبعا يتوقعوا اسئلة من الاخ محمد جيمح تقرب بينه وبين الاخ يحيى الحوثي ربما المرة اللي فاتت لم يحصل تقارب ويتوقعون من الاخ محمد زبارة انه بدل الكلام في غياب الاخ يحيى الحوثي باتهامات كبيرة هو الاخ يحيى معك على الخط تناقشة وتناضرة لعل الله يجمع شمل اليمنيين ولاشك أن للاخ يحيى رد على الكلام المفترض لهذا المستشار من المقربين من الرئيس لكن وقت الحصة انتهى وسنواصل غداً انشاءالله في السادسة والنصف مساء بتوقيت جرنتش اعتذر شديد الاعتذار من الاخ محمد زبارة والاخ محمد جيمح والوقت فعلا ضايقنا وانا اتخرت لاني كنت انتظر الاخ يحيي نلتقي بكره باذن الله يا اخ يحيى الله يرضى عليك استعد بالاجوبة الشافية الكافية حتى يسمعك اليمنيين والعرب ويعرفوا حجتك وكون في الوقت الله يرحم ولديك الساعة ستة ونصف بتوقيت جرنتش يعني سبعة ونص بالتوقيت الشتوي في المانيا إلى ذلك الحين مشاهدينا الكرام استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

انتهت الحلقة التاسعة
يتبع الحلقة العاشرة والأخيرة.
___________
يرجى الإشارة إلى المصدر حال النقل إو الاقتباس

زر الذهاب إلى الأعلى