[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

إصابة 6 مواطنين وخطف ثلاثة جنود بردفان ومظاهرات في مختلف المدن

أصيب ستة أشخاص جميعهم من أسرة واحدة في قصف مدفعي للجيش اليمني المرابط بالمناطق المحيطة بردفان بمحافظة لحج جنوبي اليمن ، والمحاصرة منذ أسابيع، حيث تحاول قوات الأمن والجيش السيطرة على المدينة التي يتمركز فيها مسلحو الحراك.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها "نشوان نيوز" فإن الجرحى هم من أسرة "مثنى" في منطقة القشعة بمديرية الملاح بردفان جنوب مدينة الحبيلين. والجرحى هم محمد شائف مثنى (الأب) وزوجته إضافة إلى أبنائهما: عبدالفتاح محمد مثنى, بليغ محمد مثنى, سونيا محمد مثنى, سنية محمد مثنى.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى ردفان العام الذي نقل إليه الجرحى بأن الإصابات متنوعة بين خفيفة متوسطة وخطيرة.

وفي ردفان أيضاً نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر في الحراك أن مسلحين خطفوا 3 جنود في مدينة الحبيلين ، وأكدت المصادر أن عملية الخطف تمت في شرق المدينة اثناء عبور مركبة عسكرية في شارع فرعي، باتجاه الثكنات العسكرية المتواجد غرب المدينة حيث تم اعتراضها من قبل المسلحين واقتيد الجنود إلى جهة مجهولة..

في هذه الأثناء خرجت العديد من المسيرات والغاضبة والاحتجاجات في مناطق مختلفة في جنوبي اليمن وخاصة مناطق محافظة لحج الملتهبة والتي شهدت "مدينة الحوطة" عاصمة المحافظة أعمال عنف ومواجهات بين الأمن ومحتجين منعوا من إقامة مهرجانهمفي المدينة حيث أطلقت قوات الأمن الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين قطعوا شوارعاً عامة في المدينة بالحجارة والإطارات المشتعلة لعرقلة حركة مركبات الأمن.

كما شهدت المحافظة تظاهرتين منفصلتين في حالمين وطور الباحة وتظاهرة كبرى في مدينة الحبيلين وانطلقت المسيرة من مفرق يافع ذهاباً وإياباً رفع فيها المتظاهرون صوراً للشاب القتيل "طنبح" وأخرى لعدد من ضحايا الحركة الاحتجاجية الشعبية الذين سقطوا برصاص الأمن والجيش اليمني في ردفان، كما رفعوا الأعلام الشطرية ورددوا هتافات الحراك السلمي ، وأشعلوا الإطارات في الطريق الرئيسي الذي يربط بين صنعاء ومدينة عدن.
وأقيم مهرجان خطابي عقب المسيرة حضره عدد من قادة الحراك الجنوبي بردفان بينهم الدكتور ناصر الخبجي, والدكتور فضل هماش, والناشط صبري شائف. ألقيت فيه عدد من الكلمات لقيادات وناشطين محليين كما ألقيت قصائد شعرية منددة بمن وصفوها ب"الحرب على ردفان ".
وشهدت مدينة الضالع المجاورة للحج تظاهرة سلمية حاشدة صباح اليوم حضرها عدد من قادة الحراك الجنوبي بالمحافظة بينهم القيادي البارز شلال علي شائع. ولم تسجل مصادمات بين الأمن والمتظاهرين الذي رددوا شعارات تمجد ثورة الجنوب وتدعو لطرد السلطات اليمنية ..

كما اقيمت تظاهرة في ابين بالمنطقة الوسطى حضرها عدد من قيادات الحراك الجنوبي بينهم العميد عيدروس حقيس الذي ألقى كلمة عبر فيها عن تضامن أبناء أبين مع أبناء ردفان .

وفي محافظة شبوة وسط شرق اليمن نظم الحراك الجنوبي "7 تظاهرات على الأقل في كل من جردان وحبان والمصينعة وخورة وبيحان ونصاب, كما شهدت مدينة عزان بمديرية ميفعة مهرجان جماهيري حاشد رفعت فيه أعلام دولة الجنوب السابقة وأقيمت قبله مسيرة حاشدة ألقيت بعدها كلمات لعدد من قادة الحراك الجنوبي المحليين في المديرية .

وقالت مصادر إعلامية أن الأمن اعتقل عدداً من المتظاهرين لم يتسنّ معرفة أسمائهم على الفور.
وفي محافظة حضرموت أشهدت مدينة المكلا عاصمة المحافظة صدامات بين الأمن ومتظاهرين محتجين في يوم ما أسموه "الغضب الجنوبي" وتوقف النشاط التجاري في أحياء ومديريات كلاً من المكلا مركز المدينة, والشرج, والديس. كما أقيمت مظاهرتان في كل شحر حضرموت ومنصورة عدن..

وكان القيادي البارز في الحراك الجنوبي نائب الرئيس السابق علي سالم البيض قد دعا إلى مظاهرات تندد بأحداث ردفان..

زر الذهاب إلى الأعلى