[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الدكتوراة مع مرتبة الشرف للباحثة اليمنية إبتسام العميسي من جامعة السوربون

حصلت الباحثة اليمنية ابتسام العميسي درجة الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة السوربون الفرنسية عن أطروحتها المقدمة لنيل الدرجة والموسومة ب "صور المرأة في الأدب اليمني" والتي جرى مناقشتها اليوم في مقر الجامعة في العاصمة باريس .

وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم التي تكونت برئاسة البروفسور لوك دوفلس وعضوية البروفسور بطرس حلاق والبروفسور رشارد جاكموند والبروفسورة هايدي توليه, بدقة وذكاء وعمق التحليل الذي قدمته الباحثة لصور المرآة في الأدب اليمني .

وأثنت اللجنة على الجهد العلمي الذي بذلته الباحثة لإعداد هذه الأطروحة المتميزة لتكون الأولى من نوعها على مستوى اليمن والمنطقة العربية .

.مؤكدة أن هذه الرسالة العلمية تفتح مجالات ونوافذ واسعة على الأدب اليمني عموماً والأنثوي على وجه الخصوص.

وأوصت اللجنة التحكيم بضرورة نشره الأطروحة وتعميمها على جميع المكتبات الفرنسية والمكتبات المهتمة بهذا المجال.

وقد تناولت الباحثة اليمنية ابتسام العميسي في أطروحتها عرضاً تحليلياً وناقداً للأدب اليمني القديم والمعاصر والحديث وفق أساليب علمية ومنهجية موضوعية، فضلا عن واقع المجتمع اليمني بشتى صوره .

وركزت الباحثة في أطروحتها على تحليل نظرة المرأة للمرأة من خلال تحليل الكتابات النسوية لعدد من الأديبات اليمنيات منهن نادية الكوكباني وهدى العطاس وأميرة الرقيحي، إلى جانب مقارنة نظرة الكاتبة اليمنية للمرأة بنظرة الكاتب اليمني للمرأة أيضاً من خلال تحليل عدد من النصوص للقاص محمد الغربي عمران.

واستندت الباحثة في إعداد رسالتها المقدمة لنيل الدرجة على أحدث النظريات العلمية للتحليل الأدبي.

وكانت الباحثة العميسي نالت درجة الماجستير من جامعة السوربون في الأدب الحديث وواصلت دراستها في الجامعة بإعداد هذه الأطروحة التي حازت بموجبها درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف العليا وهي المرتبة التي لا تمنحها جامعة السوربون إلا نادراً وللأطروحات العلمية الاستثنائية والمميزة.

حضر مناقشة الرسالة سفير اليمن لدى فرنسا خالد إسماعيل الأكوع والقنصل اليمني في فرنسا طارق غالب وعدد من أعضاء السفارة اليمنية بباريس، وجمع من طلاب الدراسات العليا الفرنسيين والعرب واليمنيين والباحثين الفرنسيين المهتمين بالأدب النسوي في اليمن والوطن العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى