[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

قراصنة خليج عدن يصعدون من عمليات القرصنة البحرية

نجحت فرقاطة المانية في ابعاد قراصنة كانوا يحاولون الاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية شمال الصومال
استولى قراصنة على سفينة شحن من هونج كونج تقوم شركة إيرانية بتشغيلها في خليج عدن قبالة سواحل اليمن.
وقال المتحدث باسم الاسطول الخامس الأمريكي الليفتنانت نايثن كريستنسن لوكالة فرانس برس "نملك تفاصيل قليلة لكننا نعلم ان السفينة التي تشغلها شركة إيرانية استولى عليها" قراصنة في خليج عدن.

[align=justify]وأضاف المتحدث باسم الاسطول الخامس إن البحرية الأمريكية لا تعلم المكان المحدد للسفينة لكنه يعتقد أنها متجهة حاليا إلى الساحل الصومالي.

وفي وقت سابق قالت وكالة انباء الصين الجديدة، شينخوا، نقلا عن المركز الصيني للابحاث والاغاثة البحرية ان السفينة "ديلايت" كانت تقل 36 الف طن من القمح إلى ميناء بندر عباس الإيراني وعلى متنها طاقم من 25 شخصا.

ولم تحدد الوكالة جنسيات افراد الطاقم، مكتفية بالقول ان ايا منهم ليس صينيا أو من هونج كونج.

كما قال المكتب البحري الدولي إن سفينة صيد يقودها طاقم من 12 شخصا، اختطفت أيضا في خليج عدن.

في غضون ذلك نجحت فرقاطة المانية الثلاثاء في ابعاد قراصنة كانوا يحاولون الاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية شمال الصومال على ما ذكرت البحرية الالمانية.

فقد اقلعت مروحية من نوع لينكس من الفرقاطة "كارلسروه" التي كانت متجهة إلى مصر، لارغام القراصنة على الفرار بعدما تلقت السفينة الالمانية نداء استغاثة من حافلة النفط البريطانية "ترافلغار" قالت فيه انها تتعرض لهجوم من ثمانية إلى عشرة زوارق سريعة. ووقع الحادث في خليج عدن.

وقالت البحرية الألمانية إن مروحية تابعة للفرقاطة "كارلسروه" أرغمت زورقين سريعين كانا يحاولان الاستيلاء على سفينة الشحن الاثيوبية "اندينت" على بعد حو إلى خمسين كيلومترا قبالة السواحل اليمنية، على الفرار يوم الاثنين.

وقد احتجز القراصنة الصوماليون الذين يكثفون من عملياتهم في هذه الفترة، نهاية الاسبوع الماضي ناقلة النفط السعودية العملاقة "سيريوس ستار" في المحيط الهندي.

واظهرت حصيلة اخيرة للمكتب البحري الدولي أنه منذ مطلع عام 2008، هوجمت 92 سفينة في خليج عدن والمحيط الهندي من قبل قراصنة صوماليين بينها 11 في الفترة الممتدة بين 11 و16 تشرين الثاني/نوفمبر وحدها.

زر الذهاب إلى الأعلى