[esi views ttl="1"]
رئيسية

مسؤول روسي: توسع الناتو يزعزع إستقرار أوروبا

حذر نائب وزيرالخارجية الروسي ألكسندر جروشكو اليوم "الخميس" من أن توسع حلف شمال الأطلنطي "ناتو" وخاصة من خلال ضم أوكرانيا وجورجيا سيزعزع إستقرار الوضع في أوروبا.

ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية للانباء عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله - في مؤتمر صحفي عقد في موسكواليوم لمناقشة مسألة منظومة الأمن الجديدة في أوروبا- ان تقارب الناتو وجورجيا دفع السلطات الجورجية إلى شن عدوان على أوسيتيا الجنوبية في أغسطس الماضي.

وأوضح جروشكو أنه على الرغم من هذا العدوان واصل الناتو اقترابه من جورجيا وشكل معها لجنة مشتركة وأكد التزاماته بمنحها عضويته في المستقبل..

وقال: ان تصريحات المسئولين في الناتو بشأن مايصفونه بضرورة مساعدة جورجيا وتعزيز قوتها تدفع تبليسي لتكرار أخطائها.

وأكد أن السياسة الرامية لضم أوكرانيا إلى الناتو تؤجج الخلافات بين القوى السياسية الأوكرانية وبالتالي تزعزع إستقرار الوضع في البلاد..مذكرا بأن أغلب المواطنين الأوكرانيين يعارضون انضمام بلادهم إلى حلف شمال الأطلنطي.. وقال : ان هذه السياسات تؤدي إلى إنشاء خطوط فصل جديدة في القارة الأوروبية.

يذكر أن الولايات المتحدة تؤيد طلبي أوكرانيا وجورجيا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على الرغم من المعارضة الروسية الشديدة لهذه الخطوة.

وكان السكرتير العام للناتو ياب دي هوب شيفر قد صرح في ختام قمة الحلف في بوخارست في مطلع أبريل 2008 بأن أوكرانيا وجورجيا ستحصلان في المستقبل على عضوية الناتو..
وأشارت مصادر دبلوماسية في بروكسل أثناء القمة إلى أن ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورج تعارض ضم أوكرانيا وجورجيا إلى الخطة المذكورة تجنبا لإفساد العلاقات مع روسيا التي تعارض توسع الناتو شرقا.

وتعتبر روسيا اقتراب الآلة العسكرية للحلف من حدودها تهديدا مباشرا لأمنها الوطني..

ويؤكد المسئولون الروس أن هذا التوسع لا يعزز الشفافية والثقة في التعاون بين روسيا والحلف ولا يساعد على التحول إلى نوعية جديدة في العلاقات..كما أن موسكو أعلنت مرارا أنها غير مقتنعة بالمبررات التي يقدمها حلف الناتو لتوسعه.

__________
نشوان- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى