[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليمن تاسعاً في مؤشر الخطر الارهابي واليونان الاولى اوروبيا

ادرج اليمن لاول مره في قائمة مؤشر الخطر الارهابي الذي تصدره شركة "مايبلكروفت" البريطانية المتخصصة اليوم الاثنين ، وجاءت اليمن في المرتبه التاسعة في ترتيب قائمة مؤشر الخطر الارهابي في العالم.وعزى التقرير ذلك إلى وجود تنظيم القاعدة الذي "يثير مخاوف متزايدة". بالاضافة إلى زيادة الاعتداءات الارهابية .

واحتلت الصومال طليعة دول العالم من حيث الخطر الارهابي تلتها باكستان والعراق وافغانستان والاراضي الفلسطينية، وكانت الصومال في العام الماضي قد احتلت المرتبه التاسعة لتصبح اولا بـ556 "عملا ارهابيا" اوقعت 1437 قتيلا.

اوروبياً احتلت اليونان راس القائمة وقد صنفت في فئة "الخطر المرتفع"، بعد انتقالها من المرتبة 57 إلى المرتبة 24 اثر وقوع 180 اعتداء فيها خلال سنة، متخطية اسبانيا المصنفة في المرتبة 27. فيما صنفت فرنسا في فئة "الخطر المتوسط".

وحلت الولايات المتحدة في المرتبة 33 في فئة "الخطر المتوسط"، متقدمة على الجزائر (36) وفرنسا (44) وبريطانيا (47).
وبقي تصنيف فرنسا مستقرا اذ ان "غالبية الاعمال الارهابية كانت اعتداءات غير دامية نفذتها منظمات انفصالية في كورسيكا". الا ان شركة مايبلكروفت حذرت من ان فرنسا تبقى هدفا لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.
وصنفت كندا في المرتبة 67 والمانيا (70) والمغرب (84) وسويسرا (114) وبلجيكا (117) في فئة "الخطر الضعيف".

وتقوم شركة "مايبلكروفت" البريطانية المتخصصة باعداد قائمة مؤشر الخطر الارهابي كل سنة استنادا إلى عدد الاعتداءات وقوتها في كل بلد، و إلى تاريخ البلد على هذا الصعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى