[esi views ttl="1"]
arpo27

السفير اليمني بالدوحة: دعم قطر لانجاح خليجي 20 فاق الخيال

اجرت جريدة "الشرق القطرية " حوار مطول مع سعادة السفير عبدالملك سعيد عبده سفير الجمهورية اليمنية في الدوحة ،وجاء الحوار بمناسبة استضافة اليمن ل كأس الخليج العربي في مدينتي عدن وابين "جنوب اليمن".

نشوان يعيد نشر المقابله مع سعادة السفير عبدالملك سعيد عبده حسب ما نشرته "الشرق " القطرية :

الملف الأمني
قلت لسعادته:
* الملف الأمني هو حديث الجميع حول ما يجري في اليمن، وتتناثر الاقاويل بصورة تجعل الترتيبات وكأنها ثكنة عسكرية للداخل والخارج؟
أنا معكم في هذا الهاجس الامني، لأن الاقامة والاستمتاع ولعب المباريات يتطلب الهدوء والاستقرار، ولكني اؤكد للجميع ان الترتيبات تحظى برعاية من فخامة الرئيس اليمني الذي يشرف بنفسه على كل الامور الخاصة بخليجي 20، والأمن في اليمن ليس بالصورة التي تضخمها وسائل الإعلام الغربية التي تروج لاي حادثة، وتعمل علي زيادة التوتر بين القادمين إلى اليمن، والإجراءات اليمنية تتم بصورة طبيعية وبأحدث الاجهزة التكنولوجية
واكد: كأس الخليج الآن على الابواب، اتمنى ان تعالج وسائل الاعلام كل ما تراه بموضوعية، واليمن يتعرض إلى حملات اعلامية ظالمة، وهناك الكثير من المطامع الاجنبية بسبب الموقع الاستراتيجي لليمن، وتحكمه في مضيق باب المندب، وحساسية منطقة الخليج.
* اللجنة الأمنية الخليجية التي زارت اليمن.. هل طلبت التأجيل كما تردد؟
هذه اشاعة غير صادقة، واللجنة الامنية الخليجية التي زارت اليمن منذ ايام قليلة لم تصدر أي بيان، ولم تطلب التأجيل، ووجدت الاستعدادات في منتهى الجمال، ونحن نحيي هذه الخطوة التي تؤكد جدارة الاستعدادات اليمنية لاستضافة خليجي 20.
البنية التحتية في اليمن
هل اليمن يملك المنشآت الخاصة بالبنية التحتية لاستضافة خليجي 20، من ملاعب للمباريات واخرى للتدريب وفنادق وشوارع وغيرها؟
اليمن يستعد لهذه الدورة منذ اللحظة الاولى لإسناده التنظيم، لدينا 7 ملاعب مخصصة لتدريب الفرق الخليجية، ولدينا الملعب الخاص بالبطولة، الفنادق منتشرة حول المدينة الرياضية التي سيقام عليها الحدث، من فصيلة 5 و3 نجوم، والمداخل إلى الملاعب واسعة وتستوعب القادمين، ومشروعات البنية التحتية جاهزة بقوة، ولكن بعض الأشقاء يستكثرون علينا الاستضافة الخليجية التي نعتز بها.
الدعم اللوجتسي من قطر
* الدور القطري تجاه خليجي 20.. كيف تراه مع اللمسات الاخيرة داخل اليمن؟
الدور القطري في الدعم اللوجستي لإنجاح خليجي 20 يفوق الخيال، وانا هنا ارصد الواقع، وأحيي سمو الأمير وسمو ولي العهد.. ثم عدد بعض مفردات الدور وقال: قطر من اوائل الدول الخليجية التي صوتت لصالح الاستضافة اليمنية، وقطر من اوائل الدول التي ظلت تؤازر اليمن وتسانده في حق الاستضافة، في الوقت الذي كان فيه البعض يطالب بنقل أو تأجيل البطولة، وقطر من اوائل التي قدمت المساعدت اللوجستية لتطوير الكرة اليمنية، وقطر من اوائل الدول التي قامت بتدريب وإعداد بعض الكودار اليمنية التي تتولى التنظيم والاعداد لخليجي 20، واستضافتها في قطر منذ فترة قصيرة، وقطر من اوائل الدول التي كانت تنادي بتواجد اليمن في دورات الخليج، والزيارات التي تتم بين المسؤولين في البلدين على اعلى مستوى تتسم بالشفافية، وقطر من اوئل الدول التي استضافت المنتخبات اليمنية في معسكرات داخلية بالدوحة، ومن هنا علينا الاعتراف بالدور القطري.. وأضاف سعادته: إن اليمن قيادة وشعبا يذكر لقطر الشقيقة هذه المواقف الناصعة البياض.
التأشيرات اليمنية
وحول التأشيرات من السفارة اليمنية بالدوحة قال سعادته: مرحبا بالجميع في اليمن السعيد، والأبواب مفتوحة للقادمين من كل المنافذ، بالنسبة للخليجيين فان لهم دخول اليمن بدون تأشيرة مسبقة، والتأشيرة في المنافذ متوافرة، والإخوة من مصر والاردن مسموح لهم الحصول على التأشيرة من المنافذ، ويضاف إلى ذلك ان ابواب السفارة مفتوحة لمن يريد مشاهدة خليجي 20، وباقي الجنسيات تتم التأشيرات لهم بسرعة من السفارة في الدوحة.
بث خليجي.. ومشاكل الفضائيات
هل هناك بريق أمل بين الاتحاد اليمني وقناة ابوظبي التليفزيونية التي تحتكر حق البث التليفزيوني، بان يكون انفراج في العلاقة بحيث يتم السماح للمحطات الاخرى في بث البطولة على الهواء مباشرة؟
قناة أبوظبي التليفزيونية حصلت على حق بث البطولة حصريا، وهو حق مكفول لأي قناة تلفزيونية بعد التعاقد واتمام المفاوضات، وبعيدا عن الصراع الدائر خلف الكواليس، فإن تسويق البطولة عمل احترافي بالدرجة الاولى، والرياضة اصبحت صناعة وتتطلب الملايين، وعلينا أن نحترم التعاقد، وقناة الجزيرة حصلت على حق البث الحصري لخليجي 19 في مسقط، وحققت نجاحا باهرا، وفي حدود معلوماتي، فان اليمن يحترم التعاقد مع قناة ابوظبي التي تكفلت بتنفيذ الاتفاق.
33 سنة
بعد 33 سنة، تدخل الكرة اليمنية في دورات الخليج؟
نعم.. هذا هو الواقع، ولكن أحداث التاريخ تقول: إن الكرة اليمنية كانت على تواصل مع الكرة الخليجية في زيارات لكل الدول في الخمسينيات والستينيات، وأحداث التاريخ تفوق الجغرافيا، واليمن كمنظومة جغرافية جزء أساسي من الخليج العربي بحدوده وتضاريسه.. جباله وهضابه ووديانه، أعتقد ان المشاركة اليمنية كانت ضرورية لإكمال هذه المنظومة الخليجية.
5 مراكز إعلامية لخليجي 20.. السفارة اليمنية تفتح أبوابها في إجازة الأضحى
السفير اليمني في قطر سعادة عبد الملك سعيد عبده قام امس بخطوة جميلة، تعكس مشاعره الفياضة تجاه التعاون مع الإعلاميين من اجل انجاح خليجي 20، الذي سيقام في اليمن بدءاً من 22 الجاري حتى 5 ديسمبر القادم، وحرص سعادته على الحضور بنفسه شخصيا منذ الصباح الباكر ليكون في استقبال الإعلاميين من قطر الذين يرغبون في استخراج التأشيرات للدخول اليمن لتغطية فعاليات البطولة.
السفارة اليمنية تفتح أبوابها خصيصا للإعلاميين رغم إجازة عيد الاضحى المبارك، ويتولى سعادة السفير بنفسه شخصيا الاشراف على التأشيرات بدون تعقيد.. السفير اليمني في قطر يستحق التقدير على هذا الموقف الذي يعكس رغبته في التسهيلات للراغبين في الذهاب اليمن، ومكتبه مفتوح بدون قيود.. هو وجميع أركان السفارة، فقد قال سعادته ل "الشرق": إن اللجنة المنظمة لخليجي 20، أعدت 5 مراكز إعلامية لتغطية أحداث خليجي 20، وليس هناك أي قيود على عمل أو رسائل الإعلاميين، واليمن يفتح ذراعيه مرحبا بالأشقاء الاوفياء في اليمن السعيد،
واوضح سعادته ان الاعلام القطري صادق في نقل الوقائع، وجريدة "الشرق" لها تقدير خاص، لأنها ترصد ما يحدث بموضوعية في الجوانب السلبية والإيجابية.

زر الذهاب إلى الأعلى