[esi views ttl="1"]
arpo77

"تسهيل الزواج" ينتشر في المنطقة الغربية في السعودية

كشف مأذون شرعي عن انخفاض المهور في المنطقة الغربية في السعودية وقال "وجدنا من خلال تسجيل عقود الأنكحة مع بداية الإجازة الصيفية لهذا العام وحتى أيامها الأخيرة تعاون منقطع النظير في تسهيل إجراءات الزواج من خلال انخفاض مهور الفتيات و تكاليف حفلات الزواج، مشيراً أن الأمهات والفتيات في المنطقة يؤيدن ذلك، وأن مهر الفتاة تراوح مابين 30 ألف و10 آلاف ريال.وأن أعمار من تم عقد قرآنهن مابين 19 و35 سنة".

وكشف المأذون الذي فضل عدم ذكر اسمه أن 30% وافقوا على أن يكون المهر 10 الآف بينما 70% مابين 20و30 ألف ريال. وبين أن تكاليف ليلة الزواج تراوحت مابين 5 آلاف ريال و15 ألف ريال واقتصرت الحفل على لفيف من الأقارب والأصدقاء.

وفي نفس الاتجاه كشف المأذون الشرعي أنه عقد زيجات لبعض الأسر المعروفة والغنية بالمنطقة وكان حفل عقد القرآن وإقامة حفلات الزواج في المنزل ولم تقام في فندق أو بعض القاعات الفخمة كما هو معروف عن هذه الأسر المقتدرة مادياً.

وقال د. أحمد المعبي عضو المحكمين بوزارة العدل في تصريح لـ" إيلاف" :بأن هذا أمر متوقع فأولياء الأمور باتوا أكثر وعيا وبعد نظر وإدراك للنواحي الاقتصادية لكثير من الشباب موضحاً أنه بدأ يلمس هذا التوجه لكثير من الآباء الذي يرى أن أبنته لديه أهم من مسألة المهر ويركز على الشاب الذي تقدم لأبنته إن كان يستحقها بالفعل فنجاح واستقرار الزواج لأبنته هو ما يطمح له ،مضيفا أن هناك من الأسر المقتدرة تساعد الزوج على تكاليف الزواج .
وأكد المعبي على وجود مناطق بدأت بتخفيض مهور الفتيات داعيا أولياء الأمور أن يحذوا حذوهم وأن يبادروا بتخفيض مهور الفتيات وتسهيل زواج الشباب .

ويورد باحثون اجتماعيون أسباب تأخر الزواج في السعودية إلى كثير من المشاكل، واتهموا البطالة وعدم حصول كثير من الشباب على وظيفة ذات راتب جيد أو دخل ثابت، إضافة إلى رغبة بعض الشباب بالتمتع بحريته ما يجعلهم يؤجلون الزواج ، في حين أن بعضهم يحرصون على تأمين الوضع المادي وهو ما يحتاج لعدد من السنوات، إضافة إلى رغبة عدد كبير من الشباب في الزواج من فتيات موظفات لتسهم معه في الحياة الأسرية ومتطلباتها يؤكدون أن ذلك عامل أساسي في تأخير سن الزواج لعدد كبير من الفتيات.

كما أن حرص الفتاة على إكمال تعليمها وتأمين وظيفة ذات مردود مادي تحسبا للمستقبل بالمساهمة في متطلبات الأسرة أو الحصول على المال لتمتع بحرية الإنفاق على ذاتها يعد من جملة الأسباب أيضاً.

وفي حين تبرز مشكلة انتظار كثير من الفتيات للزواج من شاب ذو دخل مادي جيد لتتمكن هي من الصرف أو مساعدة أسرتها ماديا بعد الزواج فإن من الأسباب بحسب متابعين أن بعض أولياء الأمور يؤخرون الفتاة عن الزواج نظراً لحاجة الأسرة لمرتبها إن كانت موظفة و اشتراط بعض الأسر الزواج من طبقة معينة أو قبيلة معينة دون الأخرى حتى لو تأخرت الفتاة في الزواج .

زر الذهاب إلى الأعلى