[esi views ttl="1"]
arpo37

الاعصار كارل يضرب اراضي جنوب شرق المكسيك

ضرب الاعصار كارل الذي يعد الاعنف منذ ثلاثين عاما في المنطقة، برياح عاتية بسرعة تناهز 200 كلم في الساعة، الجمعة اراضي قريبة من فيراكروز جنوب شرق المكسيك، على ما اعلن المركز الوطني للاعاصير بميامي في فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة.

وقال المركز في بيان "كارل دخل اليابسة (..) على بعد 15 كلم شمال فيراكوز نحو الساعة 11,30 بالتوقيت المحلي (16,30 تغ). وبلغت سرعة رياحه 190 كلم في الساعة". واضاف ان الاعصار يتجه غربا بسرعة 13 كلم في الساعة. وكانت المنطقة الشرقية من المكسيك وضعت في حالة تأهب قصوى مع اقتراب الاعصار.

واعلن المركز الاميركي ان ارتفاع امواج البحر قد يصل إلى اربعة امتار متوقعا هطول امطار غزيرة يمكن ان تتسبب في فيضانات وسيول خطرة من الوحل. واعلنت الشركة الوطنية المكسيكية للنفط (بيمكس) اخلاء منصات انتاج بحرية في خليج المكسيك تحسبا لمرور الاعصار.

ويشهد ثلث منطقة فيراسكوز منذ اكثر من اسبوع هطول امطار قياسية ويتوقع ان تزيد امطار اعصار كارل من ارتفاع مستوى المياه فيها، بحسب اللجنة الوطنية للمياه بمكسيكو.

وكان فيديريكو اسيفيدو رئيس مصلحة الارصاد الجوية في فيراكروز قال في وقت سابق للاذاعة والتلفزيون المحليين "انها المرة الاولى منذ 30 عاما على الاقل التي نتعرض فيها لظاهرة بهذه القوة". وهو اول اعصار كبير يضرب اليابسة لهذا الموسم في الاطلسي.

زر الذهاب إلى الأعلى