[esi views ttl="1"]
arpo27

مقابلة حسن زيد مع العربية: بإمكان الحوثيين السيطرة على ميدي وحرض وعبس

اتهم أمين عام حزب الحق الشيعي في اليمن حسن زيد السلطات اليمنية باستهداف الهاشميين والمذهب الزيدي، وقال إن بإمكان المتمردين الحوثيين بإمكانهم السيطرة "على ميدي وحرض وعبس وعلى مناطق كثيرة"لكنهم لم يفعلوا"..

وبرأ زيد في حوار أجرته معه قناة "العربية" الأربعاء ويعيد نشوان نيوز نشر نصه الحوثيين من الإخلال بالنقاط الست، وقال: مستحيل السلطة هي التي أعاقت تنفيذ ما تبقى من البنود الستة البند الأول مثلا متعلق بالحدود السعودية أخلوه الحوثيين ورفض الجيش الانتشار بقية البنود كان مجدولة زمنية بعد إطلاق المعتقلين الحوثيين الحوثيين أطلقوا الأسرى من الجيش أو المختطفين بحسب تعبير السلطة من الجيش لدي الحوثيين وفي المقابل كان المفروض باتفاق موقع موافق علية من قبل رئيس الجمهورية انه يتم الإفراج عن ثلاث مائة وخمسين معتقل حوثي لم يتم تنفيذ هذا لو تم تنفيذ هذا كان الحوثيين سيسلموا الأسلحة سيفجروا الألغام الأرضية والأسلحة الثقيلة ويقدموا قوائم بالأسلحة الخفيفة التي حصلوا عليها".

إلى نص المقابلة:
أعزائنا المشاهدين اهلا بكم إلى سلسلة لقاءات تجمعنا مع بعض من القيادات السياسية والفعاليات اليمنية وضيفنا لهذا اليوم السيد حسن زيد أمين عام حزب الحق اليمني المعارض، سيد حسن اهلا بك.
أهلا بك وأهلا بالعربية في صنعاء.

سيدي الكريم يعني لنبدأ من بداية المشكلة الحوثية.. هناك من يقول بانكم انتم في حزب الحق بمن الحوثيين كانوا جزء من تركيبة هذا الحزب تتحملون جانب كبير من المسؤولية ؟
لا السلطة تتحمل المسؤولية كاملة لانه لو لم يشكل حزب ويضعف كان بالامكان ان لا تحدث هذه المشكلة أو على الاقل نحد كثير من تداعياتها.

انتم تتهمون السلطة بصنعاء بانها استهدفت الحزب لماذا وهناك انفتاح سياسي في اليمن؟
عندها فوبيا فوبيا مرضية من المذهب الزيدية ومن الهاشميين.

كيف لايمكن ان يكون هناك فوبيا وخاصة انكم قمتم الحزب هذا على تحالف ديني مغلق؟
بالعكس احنا كان الاحناف والشافعيين يتفاهموا في بناء الحزب، بناء الحزب كان تحول فكري كبير جدا وتاريخي في المذهب الزيدي لانه وجدنا بانه أو امنا أو سلمنا أو اجتهدنا بان تكون العمل السياسي الحزبي بديل عن الخروج المسلح السلطة لم ترد هذا لانها عندها ثقة وقدراتها العسكرية ولهذا ارادت ان تدفع الشباب الزيدي وتحصره لكي يرجع إلى السلاح فتصفية.

طيب لكن القرار لم يكن قرار السلطة كان قراركم انتم عندما لم تتيحوا الفرصة للحوثيين لتعبير عن ارائهم؟
بالضبط نتحمل احنا قيادة الحزب تتحمل جزء من المسؤولية لكن يحيى الحوثي رعاه الله افصح عن انهم تلقوا تهديد بالتصفية الجسدية أو انه استمرت ملاحقتهم وتصفيتهم مقترنة باستمرارهم بالحزب بمعنى انه خروجهم من الحزب كان المحافظة على حياتهم ومع هذا لم يسلموا.

طيب ولكن كيف بدأت المشكلة من الذي اطلق الرصاصة الاولى في الحرب؟
السلطة السلطة ارسلت حملة عسكرية على شخص بريئ لم يرتكب جرم.

طيب انت تقول بان يعني السلطة في صنعاء هي التي سعت لامتداد هذه الحرب ولكن الحرب التي دارت رحاها كانت التأثيرات واضحة على الجانبين الالاف النازحين الالاف القتلى في الجانبين وايضا كانت للحرب امتدادات خارجية مع الجارة السعودية ايضا يعني الان هناك هدنه أو هناك ستة بنود اتفاقية لم يقوم الحوثيين بتنفيذها وواصلوا شن المعارك وهذه المرة على القبائل الموالية للسلطة؟
مستحيل السلطة هي التي اعاقت تنفيذ ما تبقى من البنود الستة، النبد الاول مثلا متعلق بالحدود السعودية اخلوه الحوثيين ورفض الجيش الانتشار بقية البنود كان مجدولة زمنية بعد اطلاق المعتقلين الحوثيين.. الحوثيين اطلقوا الاسرى من الجيش أو المختطفين بحسب تعبير السلطة من الجيش لدى الحوثيين وفي المقابل كان المفروض باتفاق موقع موافق عليه من قبل رئيس الجمهورية انه يتم الافراج عن ثلاث مائة وخمسين معتقل حوثي لم يتم تنفيذ هذا لو تم تنفيذ هذا كان الحوثيين سيسلموا الاسلحة ، سيفجروا الألغام الارضية والاسلحة الثقيلة ويقدموا قوائم بالاسلحة الخفيفة التي حصلوا عليها .

طيب ولكن لماذا؟
لان السلطة تريد ان تبقي المشكلة معلقة لعجزها عن حل المشكلة من اصلها لعدم توفر امكانيات السلطة لو توقفت الحرب نهائيا السلطة مطلوب منها ان تعوض كثير من المدارس هدمت، المساجد هدمت، البيوت المزارع دمرت.

لكن استمرارها في الحرب سيكلفها المزيد من الخسائر؟
طبعا الحرب يمكن السلطة عسكرية لايهما يعني كما سمعنا بانه حتى لو راحوا مليون جندي ما يضرش يعني يمكن تحل مشكلة البطالة.

انت لا تتحدث عن عقلية الحرب عن ماذا نتحدث عن القيادات عن سلطة عن مشروع سياسي ؟
عن سلطة وعن ثقافة سلطوية ترى بانه استمرار الازمة استمرار بقائها في الحكم .

طيب سيدي الكريم لنختصر سنوات الحرب في هذه النقطة بالذات نحن الان نتحدث عن2010م الحكومة اليمنية وقعت هدنه مع المتمردين الحوثيين هذا ما تسمية لتعليق الحرب تعليق العمليات العسكرية ولكن الحوثيين واصلوا القتال واستهدفوا هذه المرة القبائل الموالية للحكومة؟
بالعكس انه القبائل الموالية هي التي خشيت من السلام فارادت جر الحكومة إلى الصراع.

هي القبائل الموالية فقط أم الحوثيين ايضا؟
الحوثيين بيقولون بيدافعوا عن انفسهم في منطقة سفيان، ابن عزيز عمل كمائن 12 كمين قتلوا فيها اكثر من خمسة واربعين حوثي منهم قائدهم ابوحيدر فهو الذي بدا القتال كما يقولوا الحوثيين لايستطيع ان يقول بانه هذه ما حدث فعلا فلتسمح الحكومة لوسائل الاعلام المحايدة بالنزول إلى محافظة صعدة توقف الحصار المروض على وسائل الاعلام تحقق فيما جرى وفيما يجري يعني لو كانوا الحوثيين هم الذين استهدفوا ابن عزيز كان المفروض انه تكون الحرب في اكثر من منطقة كل المؤشرات تدل على انه بامكانهم السيطرة على ميدي وحرض وعبس وعلى مناطق كثيرة لكنهم لم يفعلوا لانهم لم يستفزوا لم يحدث منهم على الاقل خرق موثق العمليات العسكرية.

طيب هناك الان حديث عن هدنة جديدة عن استقرار نسبي في الوضع عن وساطة قطرية جديدة لتهدئة الاوضاع اكثر فاكثر ما الاخبار التي تاتيكم من الدوحة وحتى من جبل مران؟
سمعت انا بانه اتفق يوسف الفيشي مع على بن على القيسي رئيس لجنة الوساطة المكلفة من الرئيس بعمل آلية لتنفيذ النقاط الست أو ما تبقي من النقاط الست وفي 22 نقطة الذي حدث في قطر في الدوحة هو وضع برنامج زمني لتنفيذ الـ22 النقطة التي تضمنت اهم نقطة وهي عمل المصالحة مابين من قاتلوا مع السلطة ومع الحوثيين وهذه اخرت النقاط الست.

وهذه اشكالية مهمة ولكن ما الذي يضمن هذه المرة تنفيذ هذه الاتفاقية؟
يضمن جدية السلطة.

ماذا عن الحوثيين ايضا هل هم جادون ايضا في التهداه؟
اكيد جادين لانه لانصر لهم في الحرب .

ماذا عن الحديث عن ان هناك مطالب لا تقتصر فقط على صعدة وانما على المحافظات الشمالية ككل والحوثيين هنا يتحدثون باسم تلك المحافظات؟
لانه السلطة وسعت من دائرة الحوثيين لم تقتصر على مواجهة من ينتمون إلى حركة الشباب السلطة هي التي صنعت الحوثيين ووسعتهم في الحرب الاولى كان الحوثيين ان ينتهوا لكن السلطة استهدفت اتباع المذهب الزيدي وبالذات الناشطين منهم والهاشميين تحديدا في المنطقة الزيدية عموما وتعتبر السلطة في خطابها الاعلامي بالاضافة إلى بعض المتعصبين مذهبيا تعتبر كل هاشمي زيدي حوثي تعتبر كل هاشمي زيدي حوثي وبالتالي الاعتقالات طالت الهاشميين من محافظة اب إلى صعدة.

طيب هناك ايضا نقطة مهمة من ضمن الاتهامات التي كانت أو تعرض لها الحوثيين ان ارتباط الحوثيين بالقاعدة والدليل على ذلك أو كما يقول مراقبون تسهيلهم لمرور تنظيم القاعدة لتنفيذ عمليات خارج الحدود اليمنية؟
لا بالعكس اعتقد بانه يشاع الان بان الاتفاق في الدوحة سيكون اعطاء الحوثيين بعض المهام الامنية لمواجهة القاعدة طبيعي المحسوبين على القاعدة أو انصار القاعدة أو التيار الجهادي قاتل مع السلطة ضد الحوثيين حتى انه بعضهم يلبس الطقم العسكري وهو خطيب مفوه للحركة الجهادية وسمي في وسائل الاعلام وبالذات العربية القائد الميداني للجيش.

وكيف تفسر ما نشرته بعض وسائل الاعلام عن وجود قتلى ومعتقلين من القاعدة وجود وقاتلوا في صفوف الحوثيين؟
ربما انهم يعني ارسلوا للاختراق لايمكن لايمكن ان يلتقي القاعدة مع الحوثيين لايمكن قط يعني قد يلتقي الأمريكي مع الحوثيين اذا اسلم وحسب انه من وجهة نظر الحوثيين لكنه لايمكن ان يلتقي عضو القاعدة مع الحوثيين، القاعدة يقتلون الشيعة ويستحلون دمائهم والحوثيين يعتبروا بان القاعدة صنيعة صهيونيه.

سنتحدث عن هذه النقطة ولكن بعد فاصل قصير نعود بعده لمتابعة هذا اللقاء فبقوا معنا.

اهلا بكم اعزائنا المشاهدين في الجزء الثاني من اللقاء الذي يجمعنا مع السيد حسن زيد - أمين عام حزب الحق اليمني المعارض..
سيدي الكريم في الجزء الاول من هذه المقابلة تحدثت عن نقطة مهمة وفرقت ما بين الحكومة وبين المؤسسة العسكرية في اليمن هل هناك تفريق بالفعل هل الحكومة ترسم سياسات ينفذها العسكريون بشكل مخالف؟
الحكومة لا اعتقد بان لها بالجيش على الاطلاق مع وجود وزير الدفاع ليس لها علاقة لا بالمؤسسة الامنية لا بالمؤسسة العسكرية.

وكأنك تبرر ساحة صنعاء مما يحدث وتتهمها بانها ليس لديها سلطة على جنودها ؟
الحكومة انا اقصد رئيس الوزراء والاخوة الوزراء.

المزيد من التفريق يعني انت ترى ان الرئيس علي عبدالله صالح كرئيس لليمن هو الذي يسيطر على الجيش ولكن الحكومة ليس لها علاقة بالوضع؟
ليس وحدة فقط فيه مراكز قوى الآن وفيه شخصيات ما شاء الله تنمو ولها سطر ولها قدر كبير من القرار ، القادة العسكريين المؤثرين المشائخ المؤثرين في المجتمع اليمني لهم تأثير على القرار السياسي ايضا التيارات الدينية وايضا القوى الاقليمية والدولية.

حسن زيد عندما يرسم هذه الاستراتيجية ويتهم قادة عسكرييين انت اتهمت انت قلت الآن انهم سيطرة وهناك؟
لا اتهم انا اقرر واقع الحكومة لا تستطيع ان تفرج عن معتقل واحد ولا تعلم بالمعركة إلا بعد وقوعها ولا تعلم بالحملة العسكرية إلا بعد خروجها هذا هو واقعنا واقعنا بانه القرار العسكري والامني بيد قله على رأسهم فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح ويشاركه فيه من يؤثروا عليه وايضا بعض القادة العسكريين ممن يعتقدون انفسهم شركاء للرئيس في السلطة لانهم يعتقدون بان لهم فضل في وصوله اليها.

انتم تتحدثون الآن عن واقع الآن اناقشك فيما تحدثت عنه وانت المسؤول عن ايجاد الدلائل ولكن كيف نتحدث عن دور الجيش اليمني والقادة العسكريين فيما يحدث في صعدة؟
اقرأ مثلا تعليقهم على قرارات الرئيس بوقف الحرب بعضهم وصف الرئيس بانه ارتكب خيانة عظمى عندما أوقف الحرب الخامسة وبعضهم لم يتردد في اتهام وقف الحرب السادسة بانه جريمة كبرى من القادة العسكريين المؤثرين.

ربما هذا رأي مبني على احداث ميدانية رآها القادة العسكريون؟
لا اعتقد بان القاعدة العسكريين في أي مكان في العالم يجرؤون خاصة في العالم الثالث على ان يتهموا رئيس الجمهورية بالخيانة العظمى بقرار مالم يكونوا شركاء فعليين ومالم يكونوا اصحاب سلطة وسلطة غير موحدة.

هل هناك اسماء محددة؟
يمكن أي شخص يرجع للبيانات هذه ولما سطر منهم انه يحصل عليها بسهوله.

الآن واقع الحال في صعدة إلى المزيد من التدهور والخلاف إلى المزيد من الانشقاق وهناك من يتهم قبائل بعينها هناك من يتهم ما يسمونه تجار الحروب باشعال المزيد من الفتن في صعدة وبالتالي استمرار الحرب إلى سابعة وثامنة وما إلى ذلك عندما نتحدث عن مسألة تجار الحروب في منطقة مثل صعدة ماذا نعني؟
نعني بان صعدة كانت ممر لتجارة الاسلحة والمخدرات والسيطرة عليها تجر اموال هائلة جدا الاموال تتحول إلى سلطة و إلى قرار سياسي ولهذا اريد ازاحة حسين الحوثي من مران ومنعه من التوسع لانه حركة دينية تعتبر تهريب المخدرات جريمة وحركة لا تؤمن بالاقرار بالآخرين كما هو مطروح في ادبياته ولهذا اريد ازاحته هؤلاء التيارين تجار الاسلحة والمخدرات هم الذي يديرون بصورة خفيه الحرب في صعدة يضاف اليهم الخائفين من السلام وهم الذين اضطروا إلى ان يتحالفوا مع السلطة في مواجهة ابناء المنطقة والمتضررين من السلام الذي السلطة تدفع لهم اثناء الحرب مقابل المليشيات الذي يقولون أو يزعمون بانهم يقودوها لمحاربة الحوثي هذان الفئتان بالاضافة إلى تجار الاسلحة والمخدرات لهم مصلحة في استمرار الحرب وهم ضد السلام وبالتالي لابد من وجود قرار سياسي قوي في مواجهة الضغوط التي يشكلوها لاعادة الحرب.

انت تحدثت عن اكثر من جهة تحدثت عن قادة عسكريين تحدثت عن الرئيس علي عبدالله صالح تحدثت عن القبائل الموالية سواء للحوثيين أو حتى للرئيس أو لصنعاء كقرار سياسي ولكن ما موقف كل هؤلاء مما يجري فيما يتعلق بتجار الحروب من المتورط في هذه المسألة وقبل المقابلة تحدثنا عن تورط شخصيات يمنية معروفه في هذه المسألة؟
بالتاكيد ما حدث مثلا يعني الاتهام الذي وجه إلى فارس مناع ، ما أعلنه فارس مناع وأخوه حسن من انه تجارته مشروعة ومعلنه وما يشاع من وجود شركاء له وغيره بل ان استهداف فارس مناع يقال بانه لمصلحة تجار اسلحة آخرين معروف بانه اليمن ممر للكثير من الاسلحة حتى قيل الاسلحة التي تستخدم في الصومال مش فقط في دول الخليج وايضا انا سمعت ان المملكة العربية السعودية تتهم أو تقول أو تؤكد بان الاسلحة التي يستخدمها الارهابيين جماعة القاعدة اسلحة يمنية أو مصدرها اليمن فهذا شيء معروف مش استراتيجية السعودية في الحرب السادسة كانت واضحة بانها ايجاد عازل للحد من تهريب الاسلحة ليس المهربين فقط يعني ليس المتسللين كعمال أو كمشردين وانما ايضا المخدرات والاسلحة.

ماذا عن من يتحدث عن ان ما يجري في صعدة وهذا تمرد الحوثي ما هو الا امتداد لمؤامرة خارجية لها امتداداتها الخارجية و ليست فقط متعلقة بازمة داخلية في اليمن؟
هذا غباء سياسي ممن يردده لأنه يجر إيران إلى اليمن غصبا ويعطي مجانا لإيران مساحة ليس ليها فيها أي يد.

كيف ذلك؟
اولا لا علاقة بين الزيدية وبين الشيعية الامامية قط وصعدة هي المحافظة الوحدة تقريبا في اليمن التي لايوجد فيها امامي اثنى عشري الحوثي السيد بدر الدين الحوثي هو العلامة الوحيد الزيدي الذي كتب كتابا ضد للرد على الاثنى عشرية..
ثانيا: لايوجد أي اتصالات مابين الحوثيين والاثنى عشرية قط وبين الإيرانيين لكن تصويرهم بانهم امتداد اثني عشري محاولة لابتزاز الحركة السلفية بمحاولة لابتزاز الدول الاقليمية التي ترى في وجود إيران على حدودها خطر.

من يبتز من؟
من يردد الشعار من يردد الاتهام للحوثيين بانهم جماعة اثنى عشرية يبتز دولة مثل السعودية ودول الخليج يستغل بها الخطر الإيراني ليبتز اموال ايضا السلفيين في دول الخليج والسعودية.

كيف استطاع الحوثيون في منطقة محاصرة اذا لم يحصلوا على دعم خارجي من الاستمرار في مجموعة حروب امتدت لسادسة ومازالوا يقاتلون الحكومة والقوات العسكرية؟
كما تستطيع أي حركة مقاومة في أي مكان في التاريخ طالبان على سبيل المثال بتواجه معظم دول العالم مش الجيش الافغاني جيش سلطة مفكك ضعيف جيش ينخره الفساد.

إلى اين الآن هناك اكثر من اتفاق لم ينفذ هناك اكثر من بند ايضا لم ينفذ هناك اكثر من تهدئة مازالت على المحك اين المخرج؟
المخرج تضافر الجهود الاقليمية وبالذات المملكة العربية السعودية مع قطر ودول الخليج الاخرى لاحلال السلام في صعدة لان استمرار البؤرة قد يحولها فعلا إلى بؤرة لصراع اقليمي فيما لو استمرت بدون وجود ارادة جادة من قبل السلطة العسكرية في اليمن والحكومات العربية المجاورة التي لها مصلحة في امن واستقرار اليمن بدون تضافر هذه الجهود لايمكن ان يحل السلام.

انت ذكرت فقط جزئين ونسيت رأس ثالث من المثلث هم الحوثيون هل راغبون في السلام؟
نعم هم راغبون في السلام ولهم مصلحة لانه اطفالهم نسائهم تحت النار اطفالهم يدفنون كل يوم ونسائهم تقتل كل يوم وهم لايوجد عندهم مطالب أو مشروع سياسي اقول هذا وهذا عيب في حقهم ليس لهم مشروع سياسي وهم هم رد فعل فقط لاخطاء السلطة هم جرح توسعة السلطة بممارستها الخاطئة ليسوا اكثر من جرح يتسع نتيجة لممارسات السلطة الخاطئة ومحاولة البحث عن مطالب لهم عبث وتضييع فرصة لفهم ما يجري في صعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى