[esi views ttl="1"]
arpo14

باحثون: 13 مليار دولار خسارة الاقتصاد اليمني جراء الحروب الأهلية

قال باحث يمني إن أكثر من 13مليار دولار هي خسائر الاقتصاد اليمني جراء الحربين الأهليتين التي تعرضت لها اليمن خلال حرب صيف 94وحرب صعدة الممتدة من عام 2005.

وكشف أستاذ السكان المساعد بجامعة صنعاء الدكتور عبد الملك الضرعي في محاضرة له بالمركز اليمني للدراسات التاريخية اليوم بصنعاء ان حرب صيف 1994 الأهلية كلفت الاقتصاد الوطني اليمني حوالي (12) مليار دولار ،وأدت إلى تراجع النمو الاقتصادي إلى (-1.4) ومعدل تضخم (77%) وغيرها من الخسائر كما كلفت الحرب الست بين القوات الحكومية اليمنية وأتباع الحوثي بمحافظة صعدة شمال اليمن أكثر من مليار دولار .

وقال أيضا ان التحديات الأمنية المتعددة التي شهدها خلال العقدين الماضيين أثرت بشكل مباشر في مسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية من خلال الكلفة الاقتصادية والبشرية الباهظة لتوتر الأوضاع الأمنية .

وأضاف ان اليمن يعاني مشكلة اخرى تتمثل باللجوء الصومالي حيث يستضيف حوالي 700 الف لاجئ وصلت كلفتهم إلى حوالي 700مليون دولار ناهيك عن أعباء الحماية الأمنية للمياه الإقليمية بخليج عدن وباب المندب جراء القرصنة .

وقدرت تقارير أولية ان خسائر الحرب السادسة بمحافظة صعدة بلغت 750 مليون دولار وتعرض حوالي (4141)منزلا للضرر الكلي والجزئي و(64)مزرعة لإنتاج الفاكهة،و(24)مزرعة لإنتاج الدواجن،و(201)منشأة حكومية منها(116مدرسة)،و(36) منشأة صحية ،و(26) منشأة أخرى ومسجد.

زر الذهاب إلى الأعلى