[esi views ttl="1"]
arpo37

إعصار فيت القوي يتوجه صوب عمان وشرق اليمن

اقترب الاعصار الاستوائي فيت من شواطئ سلطنة عمان يوم الاربعاء وزادت قوته بصورة سريعة مقتربة من مستوى أعاصير الفئة الخامسة.. فيما حذر المركز الوطني للأرصاد في اليمن المواطنين خاصة ربابنة السفن في المياه اليمنية الشرقية من الظواهر المتوقعة المرافقة للإعصار المداري "فيت"..

وأفاد موقع لمراقبة الاعاصير على الانترنت بأنه ليس من المتوقع أن ينتقل الاعصار إلى اليابسة في عمان وانما سيسير بمحاذاة شواطئ السلطنة قبل أن يتحرك في اتجاه الشمال الشرقي صوب باكستان.

وسيبتعد فيت عن مياه الخليج ومضيق هرمز الذي يمر منه 40 في المئة من جميع شحنات النفط البحرية في العالم أو نحو 17 مليون برميل يوميا.

وصنف الاعصار فيت على أنه من الدرجة الثالثة يوم الاربعاء حيث زادت سرعة الرياح على 200 كيلومتر في الساعة. ومن المتوقع أن يصل إلى الدرجة الخامسة وهي أقوى درجة وتصل فيها سرعة الرياح إلى 250 كيلومترا في الساعة خلال الساعات الاربع والعشرين القادمة.

وستجتاح رياح الاعصار القوية شواطئ المنطقة الشرقية في عمان يوم الجمعة قبل أن يتحرك الاعصار في اتجاه الشمال الشرقي. ومن المتوقع أن يضعف قبيل انتقاله إلى اليابسة حنوبي كراتشي حيث ستبلغ قوته ثلاث درجات يوم الاحد.

وتتحرك معظم صادرات النفط العمانية من مرافئ ميناء الفحل قرب العاصمة مسقط. ومن المتوقع أن يتحول اتجاه الاعصار للشمال الشرقي قبل الوصول إلى مسقط. وقال متحدث باسم شركة عمان للغاز الطبيعي المسال ان عملياتها لم تتأثر حتى الان.

ومنشآت انتاج الغاز الطبيعي المسال الثلاث موجودة في مدينة صور في المنطقة الشرقية على مقربة من مسار الاعصار. وهذه المنطقة هي أيضا الموطن الاصلي للسلحفاة الخضراء العمانية.

وقال ناصر الكندي مسؤول الاتصالات في شركة عمان للغاز الطبيعي المسال لرويترز "الامور تسير كالمعتاد حتى الان في شركة عمان للغاز الطبيعي المسال ولكننا على اتصال مع السلطات لمعرفة ما اذا كانت هناك تغيرات."

وضرب الاعصار جونو القوي سواحل عمان في عام 2007. وأسفر عن مقتل 54 شخصا في عمان وإيران.

من جهته دعا المركز الوطني للارصاد في اليمن المواطنين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة من التدني الشديد في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار ومن الرياح الشديدة والارتفاع العالي في أمواج البحر وكذا حركة الطيران في المنطقة من الاضطرابات الهوائية والعواصف الرعدية التي قد تصاحب الإعصار.

وأشارت النشرة الجوية الصادرة عن المركز إلى انه نتيجة لتمركز الإعصار المداري المسمى "فيت" في خط عرض 7ر17درجة شمالا، و خط طول 6ر60درجة شرقا عند الساعة التاسعة من صباح يومنا هذا بالتوقيت المحلي فأن مياهنا الإقليمية تتأثر في أعالي البحار الشرقية ما بين خط عرض 8ر14درجة شمالا وخط عرض 8ر19درجة شمالا، وبين خط طول 8ر54درجة شرقا وخط طول 0ر60درجة شرقا بسوء الأحوال الجوية شرق المياه الإقليمية لليمن.

وتوقع المركز أن يصاحب الإعصار المداري "فيت" هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ورياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 50 70 عقدة "100 140كم / ساعة تقريبا"، واضطراب شديد في حالة البحر، وارتفاع الموج ما بين 4 6 أمتار، بالإضافة إلى رياح شديدة، وانخفاض شديد في الضغط الجوي، ورطوبة عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى