[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

السعودية: القحطاني متورط في محاولة اغتيال محمد بن نايف

ذكرت صحيفة عكاظ السعودية أن المطلوب السعودي في قائمة الـ85 نايف محمد سعيد الكودري القحطاني، كان أحد عناصر قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ممن دبروا محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية الأمير محمد بن نايف في 27 آب الماضي في جدة.

وقالت "عكاظ" امس إن القحطاني الذي تتحرى الجهات الأمنية في المملكة معلومات حول مقتله "قدم إلى اليمن مع عبدالله عسيري منفذ محاولة الاغتيال الفاشلة ضد الأمير محمد بن نايف) وشقيقه إبراهيم المطلوب رقم (1) في قائمة الـ85 وآخر يلقب ب(أبو خالد العسيري)، ما يؤكد علاقته بمحاولة الاغتيال الفاشلة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني في وزارة الداخلية قوله أن" القحطاني مول عمليات إرهابية استهدفت سياحا من إسبانيا في معبد بلقيس باليمن، وضد مجمع الأمن المركزي والأمن العام في مدينة سيؤون في وادي حضرموت والأخطر(مدن يمنية)، كما كان يخطط لعرقلة إمدادات النفط"، مشيرا إلى أنه يوصف بأنه حلقة الاتصال بين بعض قيادات تنظيم القاعدة .

ورغم تحفظ تنظيم القاعدة على ظروف وتوقيت مقتل نايف القحطاني، إلا أن مصادر أوضحت أن"أبو همام" قتل في ضربة صاروخية شنها الطيران الحربي اليمني واستهدفت معسكرا للقاعدة في محافظة أبين، وهي العملية الأمنية الاستباقية الأولى التي وجهتها قوى الأمن اليمنية لمعاقل القاعدة يوم 17 كانون أول الماضي، وأسفرت عن مقتل 34 شخصا، بينهم سعودي مطلوب في قائمة الـ85 لم يتم التعرف على هويته، إضافة إلى إصابة سعوديين اثنين من ذات القائمة، تمكن مسلحو القاعدة من تهريبهما من مستشفى لودر بعد نقلهما للعلاج مع آخرين. ولم تستبعد المصادر أن يكون القحطاني هو الشخص الذي كان على الخط الهاتفي في المحادثة التي تمت بين الأمير محمد بن نايف وأحد عناصر التنظيم في اليمن بينما كان العسيري منفذ العملية في مجلس الأمير قبل لحظات من عملية التفجير الفاشلة .

زر الذهاب إلى الأعلى