[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

باحثون: مشروع "سكة حديد الحجاز" للدولة العثمانية وصل إلى الحديدة

قال الباحث والمؤرخ اليمني علي الذيب أن اليمن عرفت قديما السكك الحديدية الداخلية وذلك عبر الخط الحديدي الذي كان يربط العاصمة صنعاء بمينائها الطبيعي الحديدة ..

وأكد الذيب ىأن أول قطار سار في تلك الطريق عام 1911م الذي وصل إلى منطقة الحجيلة جنوب مدينة مناخه .. وارجع توقف ذلك المشروع إلى نشوب الحرب العالمية الاولي1914م ..

ونوه في المحاضرة التي نظمها المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل (منارات)حول (شواهد وثائقية مصورة عن النهضة اليمنية في العهد العثماني ) أن اليمن شهدت في تلك الفترة نهضة حضارية وثقافية في شتي المجالات ..مؤكدا أن النهضة شملت كافة الجوانب التشريعية والصناعية ووسائل المواصلات ..

وأشار الذيب إلي انه كان يوجد أكثر من عشرة مصانع مختلفة في اليمن أبان الحكم العثماني منها للحديد والغزل والنسيج والزجاج والرخام ..إضافة إلي المصانع الإسلامية لطحن وغلال الحبوب المختلفة مثل طواحين تعمل بواسطة الرياح والماء والبخار والطواحين المجرورة بالحيوانات ..هذا إلى جانب مصانع وورش النجارة المختلفة وإقامة بعض الجسور الحديدية .. مبينا أن النهضة اليمنية في تلك الفترة شملت العديد من الجوانب التعليمية عبر بناء العديد من المدارس الفنية الصناعية العسكرية والكليات الشرعية إلى جانب النهضة العمرانية في بناء المساجد والقباب التي تمثل المعالم الإسلامية في تلك الفترة والتي لازالت شواهد حية تمثل ذلك الإرث الثقافي الحضاري لليمن في العهد العثماني .

يذكر أن سكة حديد الحجاز هي من أهم مشاريع الخلافة العثمانية في عهد السلطان عبدالحميد، وقد تعثر المشروع مع احتلال للجزيرة العربية.

و كان من المفترض أن يربط المشروع الدول العربية بما لا يجعلها معرضة للانقسام بسبب التواصل بينها.

___________
نشوان -متابعات

زر الذهاب إلى الأعلى