[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

صعدة: أنباء عن اتفاق وشيك والمعارك مستمرة

نقلت مصادر إعلامية عن مسؤول في الحكومة اليمنية اليوم الاربعاء ان اليمن اقترب من الوصول إلى اتفاق المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون في شمال البلاد ينهي الحرب المستمرة بصورة متقطعة منذ 2004.

وقال قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن إن الاتفاق بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين بات "وشيكا" لإنهاء المعارك المستعرة منذ ستة اشهر.. بعد أن وافق المتمردون على الشروط الستة التي وضعتها الحكومة لوقف إطلاق النار.

وقال المسئول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه : "إن الاتفاق بين الحكومة والحوثيين على وقف الحرب بات وشيكا في ضوء قبول زعيم التمرد عبد الملك الحوثي بالشروط الستة .

وقال مصدر مقرب من المتمردين لقناة العربية أن عبد الملك الحوثي القائد الميداني للتمرد "أكد في رده على آليات تنفيذ الشروط الستة المقدمة من الحكومة بتأكيد التزام جماعته فور وقف إطلاق النار القيام بإخلاء المناطق الحدودية مع المملكة العربية السعودية وتسليمها للجيش اليمني، وفتح جميع الطرق، وإزالة الألغام، وإنهاء مظاهر التمترس، والخروج من جميع المرافق الحكومية التي ما زال يتمركز فيها الحوثيين، وتسليم الأسرى من الجنود السعوديين إلى الحكومة اليمنية".

وأوضح المصدر الحوثي "أن الحوثي أبدى تحفظا على المقترح المقدم من الحكومة بخصوص اللجان الخمس التي يتم تعيين أعضائها من نواب البرلمان ومجلس الشورى"، واشتمل رد الحوثي على ذلك مقترح يقضي بتشكيل لجنة واحدة فقط لإحلال السلام يتم تعيين أعضائها من رجال الدولة المشهود لهم والمعروفين بالولاء للدولة واليمن، وليس لهم علاقات بأي دولة أجنبية، وليس لهم مواقف محرضة ضد السلام". حسب تعبيره..

على الصعيد الميداني أعلن مصدر عسكري في محافظة صعدة لـ"نشوان نيوز" اليوم أن خمسة جنود استشهدوا اليوم في مواجهات مع المتمردين في محور صعدة بمنطقة "آل العقاب" ولم يعرف عدد ضحايا الطرف الآخر.

وكانت الحكومة اليمنية وضعت آلية لتنفيذ للمتمردين لتنفيذ شروطها التي أعلنوا التزامهم بها الأسبوع قبل الماضي وذلك كشرط لوقف العمليات العسكرية.. لكن المواجهات الميدانية ازدادت عنفاً بعد ذلك الإعلان.

زر الذهاب إلى الأعلى