[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

بالصور.. سقطرى تنجو وحضرموت تتأهب للإعصار تشابالا

تجاوزت جزيرة سقطرى، صباح اليوم، مخاطر إعصار تشابالا، لتتوجه الأنظار صوب المهرة، وحضرموت (شرق اليمن)، حيث من المتوقع أن يصل مركز الإعصار إلى اليابسة بحلول منتصف ليل اليوم الإثنين.

وبناء على توقعات الأرصاد، ستبدأ مع ساعات الغروب الأولى، العاصفة الرعدية والرياح والأمطار بالهطول على اليابسة بالمكلا وما جاورها، لتدخل العاصفة بشكل كامل إلى اليابسة في منتصف الليل، وتستمر حتى يوم غد الثلاثاء.

وقال الفلكي اليمني، سالم الجعيدي، إن صور الخرائط الاصطناعية أوضحت أن الإعصار يتجه للدخول إلى اليابسة صوب وسط المسافة ما بين منطقة بروم وبيرعلي، مشيراً إلى أن مركز الإعصار سيبلغ اليابسة منتصف الليلة.

وأكد الجعيدي أن رياحاً شديدة تبلغ سرعتها 50 كم ستضرب المهرة (شرق)، مع هطول أمطار في ساعات المساء، أما المكلا، فمع وقت الظهر ستبلغ سرعة حركة الرياح ما بين 20 إلى 30 كم في الساعة، مع غيوم وهطول أمطار متفرقة مساء.

إلى ذلك، أكد الأهالي أن منسوب البحر يرتفع بشكل متسارع، ولا سيما في منطقة (فوة ابن سيناء)، وتصل الأمواج إلی ما يقارب الخط العام (الطريق الساحلي) وميناء المكلا تصاحبها أمطار غزيرة ورياح شديدة.

وقام المسؤولون المحليون بتكوين فرق طافت الشوارع بمكبرات الصوت، داعية المواطنين القريبين من الساحل إلى الانتقال لأماكن أكثر أمناً، كما تم إخلاء مستشفيات مجاورة للسواحل من المرضى.

وشوهدت سيارات كتب عليها "هيئة الإغاثة الكويتية" موزعة على مواقع مختلفة من مدينة المكلا، بحسب الناشط شكري خالد.

وقال أحد المتطوعين الذين يقومون بعمليات التوعية والإغاثة بالمدينة، ويدعى خالد لـ"العربي الجديد" إنه شاهد سيارات كويتية تم توزيعها في مناطق مختلفة من المدنية لتقوم بأعمال الإغاثة.

وأضاف خالد أن مبادرات شبابية بالتنسيق مع السلطات المحلية توزعت في الأحياء والشوارع بمدينة المكلا بهدف مواجهة الأضرار في حال حدوثها.

ونفت السلطات المحلية في جزيرة سقطرى وفاة مواطنين جراء الإعصار الذي ضرب الجزيرة مساء أمس، مشيرة إلى أن الجزيرة تجاوزت الخطر حتى الآن، لكن المحافظة بحاجة إلى مساعدات عاجلة تتضمن الغذاء ومتطلبات الإيواء.

وأكد شهود عيان أن الإعصار تسبب بتدمير عدد كبير من قوارب الصيد، واقتلع أكثر من 150 نخلة، ودمر عشرات المنازل بين التدمير الجزئي والكلي، بالإضافة إلى قطع الاتصالات على بعض المناطق في أنحاء مختلفة من الجزيرة.

وكان تأثير الإعصار قد بلغ ذروته على الجزيرة مع ساعات مساء الأحد، وفجر الإثنين، مع هبوب رياح شديدة تزيد سرعتها عن 150 كم في الساعة، وهطول أمطار شديدة الغزارة على مختلف مناطق، وقرى الجزيرة، وارتفاع مستوى البحر، والأمواج لما يزيد عن 10 أمتار في بعض المناطق، فيما يرجح أن يقل تأثيره عن الجزيرة تدريجياً مع ساعات ما بعد ظُهر وعصر اليوم الإثنين.

ويعتبر إعصار تشابالا من أقوى الأعاصير بحسب تقارير دولية، حيث وصفه خبراء الأرصاد بأنه الإعصار الأقوى في بحر العرب، والذي يصل إلى اليابسة منذ 1945.

https://nashwannews.com/ar/secontna/uploads/old/dir2/images3/2015/11/1/1/1446494183.jpg

https://nashwannews.com/ar/secontna/uploads/old/dir2/images3/2015/11/1/1/1446497569.jpg

https://nashwannews.com/ar/secontna/uploads/old/dir2/images3/2015/11/1/1/1446495980.jpg

زر الذهاب إلى الأعلى