[esi views ttl="1"]
arpo14

الذهب يسجل أكبر مكاسب ليوم واحد في 8 أشهر

صعدت أسعار الذهب للبيع الفوري بأكثر من 2 بالمئة أثناء التعاملات الخميس، مسجلة اكبر مكاسب ليوم واحد في حوالي ثمانية أشهر، بعد أن دفع ضعف الدولار المستثمرين إلى مشتريات لتغطية مراكز مدينة، بينما تعافى البلاتين من موجة هبوط استمرت أربع جلسات، رغم استمرار القلق بشان الطلب من صناعة السيارات.

وفي أفضل أداء منذ أواخر كانون الثاني/ يناير، لامس الذهب أعلى مستوى في شهر عند 1156 دولارا للأوقية (الأونصة)، مع تراجع الدولار بعد بيانات أظهرت هبوط طلبات شراء السلع المعمرة في الولايات المتحدة بنسبة 2 بالمئة في آب/ أغسطس.

ودفعت تلك البيانات المستثمرين إلى الإقبال على شراء الذهب لتغطية مراكز مدينة وكأداة للاستثمار الآمن، وسط المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي، التي قد تؤخر رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وتعرضت أسواق الأسهم في أمريكا وأوروبا لضغوط. وأنهى سعر الذهب للبيع الفوري جلسة التداول في السوق الأمريكي، مرتفعا 2 بالمئة عند 1153 دولارا للأوقية. وصعدت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم كانون الأول/ ديسمبر 2 بالمئة أيضا، لتسجل عند التسوية 1153.8 دولار للأوقية. وارتفعت الفضة 2.4 بالمئة إلى 15.12 دولار للأوقية.

واسترد البلاتين بعض خسائره التي مني بها في موجة الهبوط التي استمرت أربعة أيام، والتي أثارتها مخاوف بشأن الطلب من قطاع السيارات في أعقاب فضيحة فولكسفاجن.

ويستخدم البلاتين في أجهزة تنقية انبعاثات العادم في السيارات التي تعمل بالديزل.

وصعد سعر البلاتين للبيع الفوري 2.1 بالمئة إلى 951 دولارا للأوقية، بعد أن عانى خسائر بلغت حوالي 5 بالمئة في الجلسات الأربع السابقة، لكنه يبقى غير بعيد عن أدنى مستوى له في ست سنوات ونصف البالغ 924.50 دولار، الذي سجله يوم الأربعاء. وأنهى البلاديوم التعاملات مرتفعا 1 بالمئة عند 653.25 دولار للأوقية، بعد تراجعه في وقت سابق عن أعلى مستوى له منذ منتصف تموز/ يوليو.

زر الذهاب إلى الأعلى