[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

وزارء خارجية الخليج يجتمعون تمهيداً للقاء كيري

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة، أمس الأحد، اجتماعاً تنسيقياً تمهيداً للاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي سيعقد يوم الإثنين في الدوحة أيضاً.

وبحسب وكالة "الأنباء القطرية الرسمية" (قنا)، فقد ترأس الاجتماع وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، بمشاركة لأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف بن راشد الزياني.

ويأتي هذا الاجتماع نظراً لأهمية القضايا السياسية والأمنية المطروحة على طاولة البحث مع كيري اليوم، إذ توقعت مصادر أميركية أن تمهد مباحثات الإثنين، الطريق أمام تفاهم ثلاثي (أميركي، روسي، خليجي) يتعلق بتسويات، قد تبدو صعبة ولكنها ليست مستحيلة، للأزمتين السورية واليمنية، على وجه التحديد.

ومن المقرر أن يعقد كيري في الدوحة لقاءات مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي لطمأنتهم بشأن الملاحق السرية الجانبية للاتفاق النووي مع إيران، لجهة التأكيد أنها تتعلق حصرياً بالتفتيش على منشآت إيران النووية، ولا تتضمن ترخيصاً دولياً لإيران بتوسيع نفوذها الإقليمي على حساب العرب أو شرعنة استمرارها في دعم التنظيمات المسلحة في المنطقة وزعزعة الاستقرار الأمني فيها.

لذا تكمن أهمية اجتماع الدوحة في النتائج التي يتوقع أن تتمخض عنه، إذ ينتظر أن يطرح وزراء خارجية دول مجلس التعاون بوضوح رؤيتهم وموقفهم حول الملفات المطروحة.

زر الذهاب إلى الأعلى