[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الدول التي أعلنت الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك

أعلن عدد كبير من الدول العربية أن يوم الجمعة، غرة شهر شوال، هو أول أيام عيد الفطر، وأن يوم الخميس هو آخر أيام شهر رمضان.

و أعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن يوم الجمعة هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في الجمهورية اليمنية.

وأوضح بيان صادر عن دار الإفتاء وفقا لما اوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه ثبت رؤية هلال شهر شوال شرعا عقب غروب شمس يوم الخميس من قبل لجنة الأهلة بمحافظة الحديدة برئاسة فضيلة الشيخ عبد الرحمن مكرم وعليه فإن يوم غد الجمعة الموافق 16 يوليو 2015م هو غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" للأنباء ، أنه ثبتت رؤية الهلال إثر غروب شمس يوم الخميس ، في مصر والسعودية والأراضي الفلسطينية والأردن الدول الخليجية جميعها باستثناء سلطنة عمان التي أعلنت أن غدا المتمم لشهر رمضان.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية "أن اللجان العلمية والشرعية للإفتاء استطلعت بعد غروب شمس أمس الخميس هلال شهر شوال، وتحقق لديها ثبوت رؤية الهلال، وهو ما يتفق مع الرؤية الفلكية، وعليه يكون يوم الجمعة غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك، وأن اليوم آخر أيام شهر رمضان".

وأعلنت المملكة العربية السعودية ومعظم دول الخليج والأردن والأراضي الفلسطينية الخميس، ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وبذلك يكون يوم الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر.

ويكون شهر رمضان قد انقضى بـ29 يوما، كما هو الحال في أغلب السنوات، وقد تميز الصيام في هذه السنة، بطول النهار، والحرارة المرتفعة خاصة في منطقة الخليج وشمال أفريقيا.

وفي بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي، استناداً إلى ما جاء من المحكمة العليا، فإن اليوم الجمعة الموافق 1/ شوال/ 1436ه حسب تقويم أم القرى، هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1436ه، الموافق 17/ 7/ 2015م".

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أن اليوم الجمعة الموافق للسابع عشر من شهر يوليو 2015، هو أول أيام عيد الفطر المبارك." بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وفي أبوظبي، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في الإمارات العربية المتحدة "أن يوم الجمعة غرة شهر" أول أيام عيد الفطر السعيد.

كما أعلنت البحرين عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن الجمعة أول أيام عيد الفطر، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء البحرينية عن هيئة الرؤية بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر.

كما أعلن عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال في كل من الأردن والأراضي الفلسطينية، وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، مساء الخميس، أن اليوم الجمعة، غرة شهر شوال، الأول من أيام عيد الفطر السعيد.

أما الدولة الوحيدة في دول مجلس التعاون التي أعلنت اليوم الجمعة متمما لشهر رمضان، فكانت سلطنة عمان بحسب ما أكدت وكالة الأنباء الرسمية، نقلا عن اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1436 هجرية.

وأكدت اللجنة عدم ثوبت رؤية الهلال وعليه "يكون اليوم الجمعة هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويكون غداَ السبت هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك بحسب الوكالة العمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى