[esi views ttl="1"]
arpo37

أردوغان يدعو لتشكيل حكومة ائتلافية

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، الأحزاب السياسية في بلاده، إلى تشكيل حكومة ائتلافية، بعد الانتخابات التشريعية، التي حرمت حزبه من الأغلبية المطلقة في البرلمان الجديد.

وطالب أردوغان في بيانٍ له، الأحزاب السياسية إلى التصرف ب"مسؤولية للحفاظ على استقرار البلاد"، وقال "في العملية الجديدة هذه، من المهم جداً أن تتصرف الأحزاب السياسية كافة بالحساسية الضرورية، وتتحلى بالمسؤولية لحماية مناخ الاستقرار والثقة إلى جانب مكتسباتنا الديمقراطية".

ودعا الرئيس التركي إلى تشكيل حكومة ائتلافية، موضحاً أن "النتائج الحالية لا تعطي الفرصة لأي حزب لتشكيل حكومة بمفرده"، مضيفاً "أنا على ثقة أن كافة الأحزاب التي شاركت في المنافسة، ستجري تقييماً سليماً وواقعياً للمشهد الراهن".

وتصدّر حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا منذ 13 عاماً نتائج الانتخابات التشريعية بحصوله على 40.8% من الأصوات، لكنه خسر الغالبية المطلقة في البرلمان، بعد حصوله على 258 مقعداً من أصل 550.

ويعكف "العدالة والتنمية" على تقييم نتائج الانتخابات التشريعية، التي جرت أمس الأحد في تركيا، حيث بدأ رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، بترؤس اجتماع مغلق، مع أعضاء مجلس الوزراء واللجنة المركزية للحزب، وذلك في المقر العام للحزب بالعاصمة أنقرة.

كما أفادت مصادر في رئاسة الوزراء، بأنّه من المنتظر عقد اجتماع بين داود أوغلو، وأردوغان، دون أن تحدد توقيتاً للاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى