[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

برنامج الأغذية العالمي يطالب بتكرار الهدنة الإنسانية في اليمن

قالت مديرة المكتب الإعلامي لبرنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، إليزابيث بايرز، إن البرنامج لم يستفد من الهدنة الإنسانية في اليمن لإيصال مواد الإغاثة لجميع المحتاجين في البلاد، مشيرة إلى أن الهدنة، التي استمرت خمسة أيام وانتهت الأحد الماضي، لم تكن كافية لإيصال مواد الإغاثة للجميع.

وأضافت في مؤتمر صحافي، اليوم في جنيف:" نطالب بتكرار هذه الهدنة الإنسانية لتقديم المساعدات المطلوبة بشدة إلى جميع المتضررين".

وأوضحت أن الأمم المتحدة تمكنت خلال الهدنة الإنسانية من الوصول فقط إلى 400 ألف نسمة، أي نحو نصف عدد السكان المستحقين للمساعدات الغذائية العاجلة، مشيرة إلى أن البرنامج لم يتمكن من إرسال شاحنات إلى النقاط الساخنة حيث استمر القتال والقصف. وأضافت: "نسابق الزمن في هذا الوضع المتفجر على الأرض ومن خلال هذه الهدنة الإنسانية التي هي بمثابة نافذة صغيرة لا تسمح لنا باستكمال أهدافنا ما يدعونا إلى الشعور بقلق بالغ إزاء الأسر المعوزة".

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة فإن ما يقرب من نصف السكان في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي قبل اندلاع النزاع، أي ما يعني أن نحو 10 ملايين شخص، ليس لديهم مصدر ثابت للحصول على وجباتهم الغذائية.

وتقول الأمم المتحدة إن اعتماد اليمن على استيراد نحو نسبة 90% من احتياجاته الغذائية من الخارج يدعو أيضا إلى القلق الشديد من تأثير الأوضاع القائمة على إمكانية استيراد مواد غذائية ونقلها في جميع أنحاء البلاد ما سيؤثر سلبا في جميع الشرائح السكانية.

زر الذهاب إلى الأعلى