[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

أوباما: دول الخليج على حق بقلقها من أنشطة إيران

شدّد الرئيس الأميركي باراك أوباما عشية انعقاد قمة خليجية - أميركية في كامب ديفيد، على استعداد بلاده لـ"استخدام كل عناصر القوة" لحماية أمن دول الخليج العربية من التهديدات، ضمن حماية مصالح واشنطن في الشرق الأوسط. وأكّد أوباما أن لدى تلك الدول الحق في القلق من إيران "الراعية للإرهاب".

وقال أوباما، خلال حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" عن قمة كامب ديفيد، إن "اجتماعنا ينبع من مصلحتنا المشتركة في منطقة خليج يعمها السلام والرفاهية والأمن"، مشيراً إلى أنّ "الولايات المتحدة على استعداد لاستخدام كل عناصر القوة المتاحة لنا، من أجل تأمين مصالح" بلاده في المنطقة.

كما شدد على أنّه "يجب ألا يكون هنالك أي شك حول التزام الولايات المتحدة بأمن المنطقة، والتزامنا بشركائنا في دول مجلس التعاون الخليجي".

وفي وقتٍ تدخل فيه المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي مرحلةً حاسمةً، قال الرئيس الأميركي إن اجتماعاته مع المسؤولين الخليجيين اليوم وغداً، "فرصة للتأكيد على أن دولنا تعمل معاً بشكل وثيق من أجل مواجهة تصرفات إيران، التي تسفر عن زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، بما في ذلك دعم إيران للجماعات الإرهابية".

إلى ذلك رأى أوباما أنّ "إيران منخرطة في تصرفات خطيرة ومزعزعة لاستقرار دول مختلفة في أنحاء المنطقة. إيران دولة راعية للإرهاب، وهي تساهم في مساندة نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد في سورية، وتدعم حزب الله في لبنان، وحماس في قطاع غزة. وهي تساعد المتمردين الحوثيين في اليمن. ولذلك، فإن دول المنطقة على حق في قلقها العميق من أنشطة إيران".

وتابع "حتى ونحن نسعى إلى اتفاق نووي مع إيران، فإن الولايات المتحدة تبقى يقظة ضد تصرفات إيران المتهورة الأخرى".

زر الذهاب إلى الأعلى