[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وزير الصحة يحذّر من تدهور الوضع الصحي في اليمن

طالب وزير الصحة والسكان ، الدكتور رياض ياسين، الدول العربية بتقديم مزيد من الدعم والمساعدات الإنسانية، خاصة في مجال الصحة والطوارئ الطبية والمنح العلاجية وسرعة فتح آفاق جديدة للتعاون مع بلاده.

وحضر الوزير اليوم الخميس، اجتماع وزراء الصحة العرب في دورته العادية (43)، والتي عقدت برئاسة المملكة المغربية.

وقال ياسين: "لا تخفى عليكم الأوضاع المتردية في كل النواحي في اليمن وعلى مختلف الأصعدة، خاصة الأوضاع الصحية الصعبة وانتشار بعض الأمراض وإغلاق المستشفيات كنتيجة لسيطرة المليشيات الحوثية على مبنى وزارة الصحة ومخازنها الرئيسية في صنعاء وضواحيها والمستشفيات والمراكز الصحية ومستودعات الأدوية والمعدات الطبية".

ودعا وزير الصحة الدول العربية إلى توجية المساعدات الطبية بصورة عاجلة إلى كل اليمنيين عبر مدينة عدن التي تعمل فيها الحكومة الشرعية وتمارس مهامها لإدارة البلاد، وتقديم كل أشكال الدعم المعنوي والمادي في مجال الصحة وتسهيله عبر القنوات الشرعية، مشيراً إلى أن اليمن يأوي عدداً كبيراً من اللاجئين والنازحين.

واستعرض الوزير الجهود الحثيثة والنتائج الجيدة التي حققها اليمن في مجال مكافحة أمراض الملاريا والبلهارسيا والتحصين الشامل للأطفال، والإعداد للتعامل مع أمراض وأوبئة قد تتفشى كوباء "إيبولا".

وأبدى وزير الصحة ثقته في تفهّم وزراء الصحة العرب والمسؤولين في الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، لضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية للظروف الاستثنائية التي يواجهها اليمن، مطالباً بأن يخرج الاجتماع في دورته الحالية بقرار ينصّ على شجب وإدانة الانقلاب الحوثي وتأثيراته على العملية السياسية في اليمن، وما ترتب عليه من تدهور في الأوضاع الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى