[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

20 مارس..كسوف صباحا و"قمر سوبر" مساء

أظهرت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن المنطقة العربية ستشهد ثلاث ظواهر فلكية يوم 20 مارس/آذار المقبل، هي كسوف للشمس وظاهرة "القمر السوبر" وتساوي الليل والنهار، وهي الحالة التي تحدث عند الوصول إلى ذروة الاعتدال الربيعي.

وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد أشرف تادرس إن الكسوف سيبدأ جزئيا في هذا اليوم في 11:10 بتوقيت القاهرة (9:10 بتوقيت غرينتش)، ويصل أقصى درجة له الساعة 11:48 (9:48 بتوقيت غرينتش)، وينتهي في 12:30 (10:30 بتوقيت غرينتش).

وأوضح تادرس أنه في اليوم نفسه سيكون القمر محاقا وفي الوقت ذاته أقرب إلى الأرض (نقطة الحضيض في مداره) فيظهر أكبر من حجمه الطبيعي، وهي الظاهرة التي تعرف باسم "القمر السوبر".

وبينما تعد ظاهرة "القمر السوبر" فرصة للتحديق في السماء مساء لمتابعة هذه الظاهرة بالعين المجردة، ينصح تادرس بعدم التحديق في قرص الشمس أثناء الكسوف صباحا لما له من ضرر بالغ على شبكية العين.
تادرس ينصح بعدم التحديق في قرص الشمس أثناء الكسوف لما له من ضرر بالغ على شبكية العين (أسوشيتد برس)

ونصح رئيس قسم الفلك بالمعهد باستخدام النظارات الكسوفية المخصصة لهذا الغرض أو استعمال نظارات شمسية داكنة جدا، أو من خلال طبقتين من أفلام البلاستيك الغامقة التي تستخدم في صور الأشعة الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى