[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

سعود الفيصل: هناك برنامج ضخم تقوم به المملكة من أجل "تطوير اليمن"

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن المملكة من أشد الداعين إلى أن يكون لمجلس التعاون الخليجي موقف «صلب وحاسم» في تطوير اليمن ورفع مستوى المعيشة فيه إلى أن يصل إلى مستوى بلدان الجزيرة العربية..

وأوضح سعود الفيصل الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي احمد داود اوغلو بعد محادثات بين الجانبين تناولت العلاقات الثنائية والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. أن هناك برنامجاً ضخماً ستقوم به المملكة في هذا الإطار.

وقال الوزير السعودي: «لا شك في اننا نتألم عندما نرى القتال في اليمن، لأن ذلك يفسد عملية السلام ويبدد الموارد ويشتت الفرص، والبرنامج التنموي الذي تقوم به المملكة كان يسير على أحسن ما يرام، ولكنه تعطل بعد قيام الحرب» بين الجيش اليمني والمتمردين بزعامة عبدالملك الحوثي في شمال اليمن.

ورداً على سؤال حول ما هو مطلوب من إيران لتحسين علاقاتها مع دول الخليج، قال الفيصل: «ليس المطلوب من إيران شيئاً على وجه الخصوص، بل ما ينطبق على كل الدول، وهو التعامل على أساس القانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير وحسن الجوار، وهذه صفات العلاقات الطبيعية بين الدول، والمطلوب تطبيع العلاقات مع إيران».

وأشار الوزير السعودي من جهة ثانية إلى مفاوضات مع الحكومة الإيرانية في شأن إيمان ابنة أسامة بن لادن، الموجودة في السفارة السعودية في طهران، وقال إن بلاده «تعتبر موضوع إيمان بنت ابن لادن إنسانياً بحتاً، وان السعودية تجري محادثات مع الحكومة الإيرانية للنظر اليها على هذا الاساس وان يترك الاختيار للفتاة».

زر الذهاب إلى الأعلى