[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

مجلس التعاون الخليجي يدعو الحوثيين للانسحاب من المدن اليمنية وتسليم مؤسسات الدولة

طالب مجلس التعاون الخليجي جماعة الحوثيين في صنعاء بالانسحاب من المدن وتسليم مؤسسات الدولة التي سيطرت عليها، ودعا جميع الأطراف للالتزام بالمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار واتفاق السلم والشرطة.

جاء ذلك في البيان الختامي للقمة الخليجية الـ35 التي عُقدت في الدوحة، على مستوى القادة، حيث أكد المجلس دعمه لجهود الرئيس عبدربه منصور في بسط سلطة الدولة واستكمال عملية الانتقال السلمي للسلطة.

وحث المجلس الأعلى جميع الأطراف اليمنية على الالتزام بتسوية خلافاتهم عن طريق الحوار والتشاور ونبذ اللجوء إلى أعمال العنف لتحقيق أهداف سياسية ، داعياً جميع اليمنيين لحل الخلافات بالطرق السلمية ، والالتزام بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتوفير الأجواء الملائمة لاستكمال تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لتلبية طموحات وتطلعات كافة أبناء الشعب اليمني .

واستذكر المجلس الأعلى البيان الرئاسي الصادر من مجلس الأمن بتاريخ 29 أغسطس 2014م ، وأدان أعمال العنف التي قامت بها جماعة الحوثيين في صنعاء وعمران والحديدة وغيرها، والاستيلاء على مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية ، ونهب وتخريب محتوياتها ، واعتبر ذلك خروجاً على الإرادة الوطنية اليمنية ، كما تمثلت في مخرجات الحوار الوطني ، وتعطيلاًً للعملية السياسية الانتقالية في الجمهورية اليمنية.

وطالب مجلس التعاون بالانسحاب الفوري للمليشيات الحوثية من جميع المناطق التي احتلتها، وإعادة جميع مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية لسلطة الدولة ، وتسليم ما استولت عليه من أسلحة ومعدات .

أكد المجلس الأعلى وقوفه مع اليمنفي مواجهة خطر الإرهاب أياً كان مصدره، وأدان استمرار الهجمات ضد قوات الأمن والقوات المسلحة اليمنية ، وما يقوم به تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من أعمال عنف تزعزع استقرار اليمن وتهدد أمن المنطقة .

زر الذهاب إلى الأعلى