[esi views ttl="1"]
arpo14

الخليج الأقل فسادا عربيا واليمن وليبيا والعراق في ذيل القائمة

تصدرت الدول الخليجية قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأقل فسادا في مؤشر منظمة الشفافية الدولية لعام 2014، وفق مؤشر "مدركات الفساد"، الذي أصدرته المنظمة المعنية بمكافحة الفساد، والتي تتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقرا لها.

وحسب المنظمة، فكلما اقتربت درجة الدولة على المؤشر، الذي يقيس مستويات النزاهة سنويا في مختلف دول العالم، من صفر دل ذلك على أن تلك الدولة أكثر فساداً، وكلما اقتربت من 100 عكس ذلك زيادة نزاهتها وتراجع نسبة الفساد بها.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة دول المنطقة الأقل فسادا لعام 2014، وسجلت 70 درجة وجاءت في المرتبة 25 عالميا، وقطر الثانية بـ69 درجة، والتي جاءت في المرتبة 26 عالميا، والبحرين تشاركت المرتبة الرابعة مع كل من الأردن والمملكة العربية السعودية، وحصلت كل دولة على 49 درجة وجاءوا في المرتبة 55 عالميا، بينما سجلت سلطنة عمان 45 درجة وجاءت في المرتبة الخامسة بالمنطقة والمرتبة 64 عالميا، والكويت السادسة بـ44 درجة وفي المرتبة 67 عالميا.

وجاءت إسرائيل في المرتبة الثالثة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحصلت على 60 نقطة، واحتلت المرتبة 37 عالميا.

وتصدرت تونس دول منطقة شمال أفريقيا الأقل فسادا في المؤشر، حيث سجلت 40 درجة وجاءت في المرتبة 79 عالميا، متقدمة على المغرب التي سجلت 39 درجة وجاءت في المرتبة 80 عالميا، ومصر التي سجلت 37 درجة وجاءت في المرتبة 94 عالميا، والجزائر التي سجلت 36 درجة وفي المرتبة 100 عالميا.

وسجلت إيران 27 درجة واحتلت المرتبة 136 عالميا، وسجل لبنان 27 درجة وجاء في المرتبة 136 عالميا، وسجلت سورية 20 درجة شغلت المرتبة الـ159 عالميا، وسجل اليمن 19 درجة وشغلت المرتبة 161 عالميا، بينما سجلت ليبيا 18 درجة وعالميا جاء ترتيبها 166، وجاء العراق في ذيل قائمة المنطقة بعدما سجل 16 درجة، ويحل في المرتبة 170 عالميا.

وقالت منظمة الشفافية الدولية إن الفساد مشكلة تواجه كل الاقتصادات، وتتطلب أن تقوم المراكز المالية الرائدة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بالتعاون مع الاقتصادات سريعة النمو، من أجل منع إفلات الفاسدين من جريرة أفعالهم.

وكشفت المنظمة أن درجات أكثر من ثلثي 175 دولة في مؤشر مدركات الفساد 2014 تحت 50 درجة، حيث الدرجة الدنيا، ما يعني تصورا بوجود فساد بالغ، والدرجة العليا 100، ما يعني تصورا بوجود نظافة بالغة.

واحتلت الدنمارك المرتبة الأولى في مؤشر 2014 بـ92 درجة، في حين تقاسمت كوريا الشمالية والصومال المركز الأخير، بواقع 8 درجات فحسب.

وأشارت المنظمة إلى تدهور عدة دول بواقع أربع درجات، وكانت أكبر التراجعات في تركيا 5 درجات وأنجولا والصين وملاوي ورواندا 4 درجات، بينما حدث أكبر تحسن في الدرجات في ساحل العاج ومصر وسان فنسنت والجرينادينز بواقع 5 درجات، وأفغانستان والأردن ومالي وسوازيلاند بمعدل 4 درجات.

وأوضحت المنظمة أن مؤشر مدركات الفساد يستند إلى آراء الخبراء حول فساد القطاع العام، ويمكن أن تتحسن درجات الدول من خلال انفتاح الحكومة، حيث يمكن للجمهور مساءلة القادة، في حين تشير الدرجات المتواضعة إلى تفشي الرشوة وغياب العقاب على الفساد، وعدم استجابة المؤسسات العامة لاحتياجات المواطنين.

كما طالبت المنظمة الدول التي تتصدر المؤشر، حيث الفساد في القطاع الحكومي محدود للغاية، بأن تكف عن تشجيع الفساد خارج أراضيها من خلال بذل المزيد من الجهود لمنع غسل الأموال ومنع الشركات السريّة من إخفاء الفساد.

زر الذهاب إلى الأعلى