[esi views ttl="1"]
arpo28

112 اعتداءً إسرائيلياً على المسجد الأقصى ودور العبادة بنوفمبر

كشف وزير الأوقاف الفلسطيني، يوسف أدعيس، اليوم الثلاثاء، أنّ "سلطات الاحتلال وأذرعها التنفيذيّة مستمرة في غطرستها تجاه المسجد الأقصى، والحرم الإبراهيمي، في الخليل، وسائر دور العبادة، إذ بلغ مجموع ما ارتكبه الاحتلال من انتهاك واعتداء وتعدٍّ على المقدسات، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نحو 112 اعتداءً وانتهاكاً، منها منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 50 وقتاً".

وبيّن أدعيس، في بيان، أنّ "إسرائيل تحاول تحقيق أهداف عدّة، وإرسال رسائل مفادها: أنّ لا سيادة لأحد على الأقصى، ولا حق للمسلمين فيه، ولكسر شوكة المقدسيين عبر استباحة الأقصى، في محاولة لإحباطهم وإشعارهم بأنّهم لا يملكون شيئاً في القدس المحتلة، إضافة لاستدراج الفلسطينيين إلى مرحلة من العنف من أجل التهرب من التزاماتها أمام العالم".

وأوضح وزير الأوقاف، أنّ "إسرائيل ليست لديها أجندة سلام، لذلك تستمر في الاعتداءات والاستيطان، وتوغل في التوسع والسيطرة على الأرض، وتفرض وقائع جديدة؛ سواء بمحاصرتها للمسجد الأقصى وتطويقه ببوابات إلكترونية، أو بسعيها المتواصل في تغيير معالم المدينة وأسمائها العربية الإسلامية، ومواصلة شبكة الحفريات أسفل المسجد الأقصى، وتعديها على المواطنين المقدسيين تارة بمنعهم من دخول المسجد أو بتحديد العمر، وأخرى بمعاقبة من يتصدون لاقتحامات المستوطنين بالحبس أو الضرب أو النيل من بيوتهم ومن هوياتهم".

وفي هذا الشأن، أعرب أدعيس عن قلق "وزارة الأوقاف مما يتعرض له المسجد الأقصى وسائر دور العبادة من انتهاكات، تتعارض مع مبادئ الأديان السماوية، وتتناقض مع الأعراف والمواثيق الدولية".

وأضاف أنّ "الوزارة تنظر إلى خطورة ما يتداوله الاحتلال من سنّ قانون ضد المرابطات والمرابطين في الأقصى، ما يدعو جميع العرب والمسلمين والمنظمات الحقوقية إلى وضع حدّ لتلك الاعتداءات".

زر الذهاب إلى الأعلى