[esi views ttl="1"]
arpo14

اليمن يبيع 3.1 مليون برميل نفط خلال يناير المقبل

أقرت اللجنة العليا لتسويق النفط الخام في اليمن، أمس الاثنين، بيع 3.1 مليون برميل في يناير/كانون الثاني المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، عن اللجنة قولها إنها وافقت في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس الحكومة، خالد بحاح، على بيع 1.5 مليون برميل من خام المسيلة، بسعر يزيد عن سعر بيع خام برنت بـ46 سنتا للبرميل الواحد، وذلك وفقا لأفضل عرض تقدمت به الشركات المتنافسة على الشراء، والذى فازت به شركة "يونيبك" البريطانية. ويقع حقل المسيلة في حضرموت جنوب اليمن.

كما وافقت اللجنة، بحسب وكالة الأناضول، على بيع 1.6 مليون برميل من خام مأرب (شرق البلاد)، والتي تمثل كامل الكمية المتاحة، لشركة مصافي عدن (حكومية) وبسعر برنت، دون علاوة أو خصم، على أن يتم تخصيص إجمالي الكميات المتاحة من هذا النفط للسوق المحلي.

وقال البنك المركزي اليمني، في نهاية يوليو/تموز الماضي، إن البلاد خسرت نحو 3.3 مليون برميل من النفط خلال الربع الأول من العام الجاري، جراء التفجيرات المستمرة التي تطال أنابيب النفط على يد المخربين والجماعات الإرهابية"، وهو ما تسبب في تراجع عائدات الدولة من الصادرات النفطية.

وقال البنك إنه اضطر "لدفع فاتورة استيراد المشتقات النفطية بقيمة 975 مليون دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري لتعويض الفاقد في الإنتاج المحلي".

وسجلت إيرادات اليمن من صادرات النفط انخفاضاً حاداً غير مسبوق إلى 44.17 مليون دولار في نهاية مارس/آذار الماضي، بانخفاض 80% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى