[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

دعم إيراني رسمي للحوثيين في اليمن

أعلن مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، اليوم السبت، أن "إيران تقف مع جماعة الحوثي في اليمن، وتدعم موقفها". واعتبر "تحركاتهم جزءاً من الصحوة الإسلامية، مباركاً للشعب اليمني انتصاره القريب"، بحسب قوله.

وخلال اجتماع مع رجال دين يمنيين ينتمون إلى الطائفة الزيدية في طهران، أشاد ولايتي بزعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، معتبراً أن "سياساته ناجحة في إدارة ثورة حقيقية في اليمن، استطاعت أن تتجاوز الصعوبات وتحقق الإنجازات". وشدد على أن "للحوثيين شعبية في صنعاء، وهو ما ساعدهم على التقدم هناك".

وأضاف ولايتي أن "الثورة اليمنية قبل ثلاثة أعوام لم تستطع تحقيق أهدافها الحقيقية بسبب المبادرة الخليجية". ولفت إلى أن "الحوثيين أدركوا هذه المعادلة وتجاوزوها". وآمل أن "يلعب أنصار الله في اليمن الدور الذي لعبه حزب الله في لبنان، حين وقف إلى جانب الجيش اللبناني في محاربة أعداء هذا البلد"، بحسب تعبيره.

كما رأى أن "أعداء اليمن هم من شجعوا القاعدة لتثير الفتن في اليمن، وتقوم بتفجيرات أودت بحياة العديدين". واعتبر أن تنظيم "الدولة الإسلامية (داعش) من صناعة أعداء الإسلام والأميركيين والصهاينة".

يذكر أن الدعم الإيراني للحوثيين في اليمن، أثار امتعاضاً سعوديّاً معلناً، وهو ما أدى إلى تراشق إيراني سعودي جديد، بعد مطالبة وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، طهران ب"عدم التدخل في شؤون المنطقة". واستنكرت الخارجية الإيرانية هذه التصريحات، معتبرة أن "لا أساس لها من الصحة، وأنها تدعم محاربة ومكافحة الإرهاب وتساعد حكومات المنطقة على هذا الأمر".

زر الذهاب إلى الأعلى