[esi views ttl="1"]
arpo37

أمير قطر يزور السعودية

غادر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدوحة، اليوم الإثنين، متوجهاً إلى مدينة جدة، غربي السعودية، في زيارة هي الثانية من نوعها خلال ثلاثة أشهر.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن "الشيخ تميم غادر قطر متوجهاً إلى جدة، في زيارة أخوية قصيرة للسعودية"، يلتقي خلالها العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

ويرافق أمير قطر، وفقاً للوكالة، رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، ووفد رسمي.

وشهدت العلاقات بين قطر والسعودية تقارباً في الفترة الأخيرة، وكان أمير قطر، قد استقبل في قصر البحر بالدوحة، في الخامس من أغسطس/آب الماضي، وزير الحرس الوطني السعودي، الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز.

وزار أمير قطر مدينة جدة، في الثاني والعشرين من يوليو/تموز الماضي، في زيارة استمرت ساعات، والتقى خلالها العاهل السعودي.

وتأتي الزيارة التي لم يعلن عنها من قبل، بعد ساعات على زيارة قصيرة قام بها أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، والتقى خلالها كلاً من نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد بن زايد آل نهيان.

وتوقع مراقبون، وفق وكالة الأناضول، أن تكون زيارة أمير الكويت ذات صلة بالجهود التي تبذلها الكويت لحل الأزمة الخليجية القائمة، منذ أن سحبت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة في مارس/آذار الماضي، إثر اتهام الدول الثلاث لقطر بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية في 17 أبريل/نيسان الماضي، من التوصل لاتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، في تصريحات صحافية مطلع الشهر الحالي، إن السفراء سيعودون إلى الدوحة "في القريب العاجل".

وبينما برّرت الدول الثلاث خطوة سحب السفراء بعدم التزام قطر باتفاق الرياض، القاضي بعدم التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في الشؤون الداخلية لأي من دول مجلس التعاون الخليجي، قالت الدوحة آنذاك إن "تلك الخطوة لا علاقة لها بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل لها صلة باختلاف في المواقف بشأن قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون".

زر الذهاب إلى الأعلى