[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

محلل سياسي إيراني: مضيقا هرمز وباب المندب أصبحا تحت نفوذ طهران

قال المحلل السياسي الإيراني محمد صادق الحسيني في مقابلة مع قناة الميادين إن اليمن بأكمله أصبح اليوم في يد طهران ودمشق والضاحية الجنوبية، بعد سيطرة الحوثيين على البلاد، لينضم بذلك إلى “محور المقاومة”.

وأضاف الحسيني أن الأحداث الأخيرة في اليمن والتي انتهت إلى سيطرة الحوثيين بشكل كامل على العاصمة صنعاء، وبسط نفوذهم على مؤسسات الدولة، تعود إلى “الوهابية السعودية التي كانت وراء ذلك بسبب تحقيرها للشخصية اليمنية”.

وقال الحسيني إن مضيقا هرمز وباب المندب أصبحا تحت النفوذ الإيراني ويضيقا الخناق على البحر الأحمر وقناة السويس، وبالتالي على اسرائيل وحركة الملاحة التي تخدمها.

ولدى سؤاله عن رد الفعل السعودي المتوقع قال إن “السعودية مجرد قبيلة تنقرض الآن”.

وانتهى الحسيني إلى القول: “سيد اليمن الآن هو عبد الملك الحوثي الذي أصبح بالتالي سيد الجزيرة العربية، لأن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود كان يقول عندما بنى المملكة إن فقر اليمن في عزكم، وعز اليمن في فقركم”.

يشار إلى أن غسان شربل رئيس تحرير جريدة الحياة اللندنية نقل في مقال له قبل نحو اسبوع عن الرئيس عبدربه منصور هادي قوله في حديث شخصي بينهما، ان إيران تسعى للسيطرة على اليمن، و"أن من يسيطر على باب المندب ومضيق هرمز لا يحتاج لقنبلة نووية".

زر الذهاب إلى الأعلى